الجمعة 17 من محرم 1437 هــ 30 أكتوبر 2015 السنة 140 العدد 47079

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

هنا نويبع‏..‏ سحرالطبيعة‏..‏ ومتعة الاسترخاء

دعاء خليفة السيد عبد القادر
بمجرد أن تطل جبالها بجمالها الأخاذ ومنحوتاتها الفنية الربانية‏,‏ تتسارع ضربات قلوبنا حتي نكاد نسمع صوت نبضها‏..‏إنها سيناء‏,‏ كلما اقتربنا منها تدفقت مشاعر وأحاسيس خاصة‏,‏ يصعب تفسيرها‏,‏ مشاعر متنوعة ما بين الحنين ورجفة لقاء العشاق وسكرة الفرحة وترقب المتعة‏...

نعم فهي علاقة ارتباط تاريخي.. قصة حرب وانتصارات ومفاوضات.. قطعة غالية من أرض الوطن, كدنا نفقدها.. وعادت إلي أحضاننا من جديد..أرض تحوي خيرات وثروات يكاد يبوح بها كل شبر منها. هنا جمال يأخذ العقل ويذيب هموم الروح والقلب.. هنا المتعة والاسترخاء والتأمل والإبداع في نويبع بسيناء. أولي محطاتنا في سلسلة من رحلات وصف مصر بالكاميرا بهدف التعرف علي ثرواتنا الطبيعية والسياحية والبشرية والدعوة للمزيد من الاهتمام بها.
لكل عشاق الطبيعة البكر ومشاهد الجمال الخلابة ومتعة السباحة والغوص في مياه زرقاء صافية بين عالم من الأسماك الملونة والشعاب المرجانية, ومحبي السفاري لاكتشاف ابداعات الخالق بين الكهوف والجبال; ولعشاق الاستمتاع بركوب الدراجات و مريدي الهدوء والتأمل والاستجمام والابداع ننصحكم بزيارة نويبع, هنا آية من صنع الرحمن.



حوالي470 كم من القاهرة, ما بين طابا ومدينة دهب التي تقع علي مسافة87 كم, تقف المدينة الساحرة تختال بجمالها علي خليج العقبة.
هنا لوحات فنية متنوعة تبوح بأسرار كثيرة عن ثروات طبيعية وبشرية منحها الله لهذه البقعة من أرض مصر.
ورغم أن الطريق قد يستغرق ما بين خمس وست ساعات قيادة إلا فإنك تصل في النهاية لمنطقة تبدو كقطعة من الجنة علي الأرض, بعيدا عن زحام القاهرة واختناقها, وهي أيضا من أكثرها أمنا, علي عكس ما يشاع, فالكمائن الأمنية تمتد في مناطق متقاربة علي جنبات الطريق.
يعيش أهل نويبع حالة من الاستقرار والأمان بعيدا عن كل عمليات الحرب علي الارهاب في مناطق شمال سيناء الأكثر قربا من القاهرة عن جنوب سيناء, وهو ما لا يعرفه الكثيرون كما يقول حازم خميس, صاحب أحد المخيمات
( الكامبات) السياحية هناك.
هنا يمكنك الإقامة في أحد الفنادق السياحية ذات النجوم المتعددة أو في مخيمات استرخاء علي الطريقة البدوية خاصة في منطقة رأس شيطان. وبأسعار تبدأ من130 جنيه في الليلة كما يقول وليد سيد, أحد المستثمرين في رأس شيطان منذ التسعينيات.
هناك يستقبلك رأس صخري جبلي ما بين شاطئين, ورغم تحول و تحور اسمها مع الوقت- بسبب لكنة الأجانب- إلي رأس شيطان إلا أنها منطقة تخطف القلب قبل العين بمجرد الاقتراب منها, حيث عشرات المخيمات السياحية علي شاطئها الرائع. هنا يمكنك الاستمتاع بالاقامة في أكواخ مصنوعة من مواد البيئة الطبيعية من جريد النخل والخوص والأخشاب, منها المكيف وغير المكيف, وتختلف وسائل الراحة والإعاشة من مخيم إلي آخر حسب الاختيار.
مقلوبة.. مندي..عيش بدوي..عصاج..فتة..زرب( لحم يطهي في بطن النار)..
وجبات بدوية وسهرات موسيقية وغناء تراثي علي موسيقي السمسمية, وممارسة السباحة والغوص أو الابداع والتأمل علي شاطيء بحر رائق تحضنه الجبال الملونة
أو الاستمتاع برحلات سفاري علي ظهر الجمال أو سيارات الدفع الرباعي إلي عدة مناطق ساحرة ومحميات طبيعية.
الوادي الملون, الوادي الأبيض, محمية أبو جالوم.. وادي الوشواشي, ووادي سلامة من أهم المناطق التي يمكنك زيارتها واكتشاف طبيعة الحياة البدوية كما يقول فرج عودة, من قبيلة الترابين والعاشق لعمله مع الأجانب والمصريين من السائحين والمحب أيضا لبيئته ووطنه.
رحلات إلي قلب الصحراء لمدة يوم, كما يقول عودة, أوقد تمتد عشرين يوما, تكلف الأجنبي حوالي70 يورو أما المصري فحوالي مائة جنيه في اليوم.



فرج يجيد العبرية والإنجليزية والألمانية ويحفظ معالم الجبال والوديان عن ظهر قلب ويروي لمرافقيه الفوائد الصحية المتعددة للنباتات المنتشرة في المنطقة. يخرج من شروق الشمس في الخامسة صباحا ويقدم للسائحين افطارا وغداء علي الطريقة البدوية بالاضافة إلي الشاي المضاف اليه الاعشاب البدوية( الزجوح) التي تطهر الكلي والجسم من الأملاح, ويحرص علي الحفاظ علي البيئة وجمع أية مخلفات و عدم القائها في الصحراء.
يتجول فرج في الأماكن المختلفة حسب طلبات زبائنه ومن بينها وادي سلامة, الذي سمي علي اسم أحد أعضاء قبيلة مزينة الذي اشتهر بمعرفته بتفاصيل المكان بصخوره وجباله الملونه. هنا يقوم بدو المزاينة بمرافقه السائحين في قلب الصحراء علي ظهر الجمال أو في سيارات الدفع الرباعي الخاصة بهم. وتقوم السيدات والفتيات بعرض منتجاتهن اليدوية من حلي و شيلان ومصنوعات بيئية. ورغم أن عمرها لا يتعدي الاثني عشر عاما تحفظ ايمان العديد من الجمل بالروسية لتتفاهم بها مع السائحين.
ومن وادي سلامة حيث الجبال بمنحوتاتها المختلفة وصخورها الملونة والنباتات الصحراوية ذات الفوائد المتعددة إلي محمية أبو جالوم ذات الشاطيء الرائع ممنوع البناء عليها باستخدام مواد البناء و الحجارة...يمكنك الاستمتاع فيها بالغوص والاقامة في مخيمات في أحضان الطبيعة البكر. ثم يصحبنا فرج إلي قب الصحراء
حيث وادي الوشواشي, بسيارة الدفع الرباعي50 دقائق علي الأسفلت ثم ثلاثين دقيقة سيرا علي الأقدام و تسلقا لجبال وصخور ومنحنيات من الجرانيت يحفظها عن ظهر قلب. حتي الوصول إلي ثلاث عيون في مراحل ارتفاعات مختلفة, يقفز فيها الزائر بعد معاناة التسلق ليستمتع بمياه عذبة صنعتها السيول بين أحضان الجبال.
وفي الطريق يشرح فرج فوائد شجرة اللايسوف التي تستخدم في علاج التهابات الصدر, ثم عشب اللاصاف الذي يعالج الروماتيزم, وبه ثمرة لو فتحتها تستمتع بطعم العسل, أما شجرة اكاتسيا أو سيال فتستخدم
قشرتها في الدباغة, يصبغون بها جلد الماعز و يصنعون منه قرب المياه0 أنواع مختلفة من النباتات والأعشاب البرية لها فوائد صحية متعددة لعلاج الامراض المختلفة ومنها الحساسية والصداع و ارتفاع الحرارة وأمراض الروماتيزم وضربات الشمس, يستعين بها فرج وزملاؤه في حالة اصابة أحد مرافقيه في اثناء الرحلة.
نوع مختلف من سياحة المتعة واكتشاف الطبيعة والاسترخاء كان زبونها الأساسي من الأجانب ثم توالت الظروف السياسية من تفجيرات وثورات أثرت علي قدومه وهو ما أدي إلي اغلاق الكثير من الفنادق,
لكن للمكان وسحره القدرة علي إعادة جذب الرواد من جديد سواء من الأجانب أو المصريين من عشاق الهدوء والطبيعة البكر, أو راغبي التأمل والابداع من فنانين وكتاب, يعتبرون من أهم زوار المكان كما يقول وليد سيد.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق