الخميس 9 من محرم 1437 هــ 22 أكتوبر 2015 السنة 140 العدد 47071

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مذكرة تفاهم أمريكية ــ روسية لمنع الاشتباكات في سماء سوريا

واشنطن - وكالات الأنباء:
وقع مسئولون عسكريون أمريكيون وروس أمس مذكرة تفاهم للحيلولة دون وقوع حوادث بين الطائرات العسكرية التابعة للدولتين فى الأجواء السورية.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية »البنتاجون« إن المسئولين العسكريين من الجانبين وقعوا مذكرة التفاهم التى تشتمل على خطوات يجب أن يتخذها طيارو البلدين لتجنب الاشتباك الجوى غير المقصود فوق سوريا.

وثارت مسألة سلامة الطائرات بعد أن بدأت روسيا حملة قصف جوى لأهداف فى سوريا خلال الشهر الماضي. وكان البنتاجون أعلن قبل أسابيع أن طائرات التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة أعيد تغيير مسارها مرة واحدة على الأقل لتفادى الاصطدام بطائرات روسية. وقال المتحدث باسم »البنتاجون« بيتر كوك إن النص الكامل للمذكرة لن ينشر تلبية لطلب روسيا، لكنه يشتمل على بروتوكولات معينة يجب على أطقم الطيران اتباعها بالإضافة إلى إنشاء حلقة اتصالات أرضية بين الجانبين فى حالة تعطل الاتصالات الجوية.

وأوضح كوك »ستشكل الولايات المتحدة وروسيا مجموعة عمل لمناقشة أى مسائل تتعلق بالتنفيذ لاحقاً«، مضيفاً أن مذكرة التفاهم وقعها من الجانب الأمريكى الجنرال لويد أوستن رئيس القيادة المركزية الأمريكية المسئولة عن القوات الأمريكية فى منطقة الشرق الأوسط. وقال إن الوثيقة تقضى بأن تحرص الطائرات الأمريكية والروسية على الحفاظ على مسافة آمنة لكنه رفض الإفصاح عما إذا كانت البروتوكولات تشتمل على مسافات محددة، وأضاف أن الاتفاق يشمل طائرات التحالف.

وقال كوك »حقيقة اضطرارنا إلى اللجوء إلى مذكرة تفاهم يوضح قلقنا من الأنشطة الروسية وكذلك استعدادنا للعمل مع الروس حينما يكون فى ذلك مصلحة لنا«.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الاتفاق يتصل فحسب بالحفاظ على سلامة الطيارين، وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربى »إنها ليست معاهدة تعاون أو شيئا من هذا القبيل، وهى لا تشير إلى التعاون أو التنسيق أو الاستهداف المشترك«.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق