الأثنين 6 من محرم 1437 هــ 19 أكتوبر 2015 السنة 140 العدد 47068

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مؤسسات الدولة تنعى الأديب الكبير

نعت مختلف مؤسسات الدولة الثقافية وغير الثقافية الأديب والكاتب جمال الغيطاني، وأجمعت على دوره الكبير فى إثراء الحركة الثقافية المصرية والعربية بفكره وجهوده التى وصلت إلى خدمة بلاده فى ميادين القتال، وفيما يلى أجزاء من البيانات التى أصدرتها مؤسسات الدولة المختلفة لنعى الفقيد.

رئاسة الوزراء

نعى مجلس الوزراء بعميق الحزن والأسى الكاتب الراحل، وتقدم المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بخالص العزاء والمواساة إلى عائلة الفقيد، وأسرة الصحافة والأدب، داعياً الله أن يتغمده بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته.  وأكد رئيس الوزراء أن جمال الغيطانى »أسهم بدور كبير فى إثراء مجال المقال والقصة القصيرة والرواية، بأسلوبه الأدبى الفريد، ورؤيته الفكرية الواسعة، وما يتمتع به من عشق كبير لتراب وطنه مصر، كما أسهم الراحل فى إعادة إحياء العديد من قصص التراث العربى وإخراجها فى قالب أدبى متميز«.

الأزهر الشريف

نعى الأزهر الشريف، وشيخه الدكتور أحمد الطيب، الكاتب والروائى الكبير جمال الغيطاني، الذى رحل أمس عن عمرٍ ناهز السبعين عامًا.

وأكد الأزهر الشريف فى بيان له أن التاريخ سيظل يذكر الفقيد بأعماله الأدبية الأصيلة، ومنهجه فى احترام حضارة أمته وثقافتها وتراثها، وتعمقه في المزيد عن تاريخ تاريخ الأمتين العربية والإسلامية وآدابهما، وجهوده الفكرية فى الثقافة المصرية والعربية الإسلامية، ومشاركته بأفكاره الرصينة مع الأزهر الشريف فى إعداد وثائقه العامة وإصدارها، وآخرها وثيقة «تجديد الخطاب الدينى» التى لم تصدر بعد.

وزارة الثقافة

نعى وزير الثقافة حلمى النمنم، وفاة الكاتب والأديب العالمى جمال الغيطاني، وقال النمنم إن وفاة الغيطانى خسارة كبيرة لأديب ومفكر وصحفى أثرى الحياة الثقافية بأعماله، فكان صاحب عدة ألقاب كان يراها محببة إلى قلبه فهو الصحفى والمراسل الحربى والروائى الحكاء الذى روى عشاقه من حكايات التاريخ. 

وأضاف أن أدب الغيطانى لمس وجدان القراء، وتجسيده على الشاشات من خلال عدد من الأفلام والأعمال الدرامية أسهم بشكل كبير فى زيادة وعى الجمهور، مشيرا إلى أن روايات الغيطانى أبحرت فى التاريخ ورصدت دهاليزه وأبعاد ما وراء الوقائع والأحداث، فأصبح فهم وقراءة التاريخ من خلال أعماله الأدبية سهلا يسيرا على عامة الناس، ومازالت حكايات الزينى بركات وحكايات الغريب وغيرها من أعماله حية بين العامة والخاصة من أهل الفن والثقافة. 

ونعت الهيئة المصرية العامة للكتاب الكاتب الكبير، مشيرة إلى أنه أثرى الحياة الثقافية والأدبية.

من جانبه، نعى المجلس الأعلى للثقافة الغيطانى الذى أثرى المكتبة العربية برواياته التى ترجمت إلى اللغات العالمية، وأثبتت تفرده الإبداعى وريادة مصر الثقافية. 

و نعى الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، إلى الأمة العربية، رحيل علم من أعلام الأدب العربى المعاصر، القاص والروائى الكبير جمال الغيطاني، الذى يعد غيابه خسارة فادحة للمشهد الأدبى المصرى والعربي، فقد مثل إنتاجه الأدبى طوال نصف قرن علامة من علامات القصة والرواية العربية.

وزارة الخارجية

نعت وزارة الخارجية ببالغ الحزن والأسى الكاتب الكبير وإذ تذكر وزارة الخارجية الإسهامات الثقافية والأدبية للفقيد والتى طالما أثرت الحياة الثقافية في »المزيد عن مصر« مصر خلال سنوات طوال قضاها فى خدمة قضايا وطنه. وتقدم وزير الخارجية بخالص العزاء لأسرة الفقيد سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

كما نعت محافظة القاهرة الأديب والكاتب الكبير، وتذكر المحافظة للكاتب الكبير -وابن محافظة القاهرة- إسهاماته الجليلة فى توثيق التراث الثقافى والأدبى للقاهرة الفاطمية ومنطقة الجمالية على وجه الخصوص.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق