الأثنين 28 من ذي الحجة 1436 هــ 12 أكتوبر 2015 السنة 140 العدد 47061

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مترو مصر الجديد ة.. تاريخ فى سوق الخردة

مصطفـى سلامــة
مترو مصر الجديدة الذى كان علامة بارزة ورمزا لهذه المدينة التى أنشأها البارون امبان عام 1905 ، تحول الى خردة وتم خلع قضبانه - ماعدا المسافة بين ميدان المحكمة وحتى ألماظة - وفقد رواد منطقة مصر الجديدة وحلمية الزيتون والمطرية ومدينة نصر واحدا من أهم خطوط المواصلات بالنسبة اليهم .

فقد كان سعر التذكرة نصف جنيه ، وكان يسير فى طريقه دون أن يتأثر بتعطل المرور فى الإشارات الطويلة بهذه المنطقة ، الكارثة أن عربات المترو التى سبق شراؤها بمليونى جنيه للعربة الواحدة بيعت خردة مقابل 16 ألف جنيه فقط!

حجم الكارثة يمكن تخيله إذا علمنا أن أسطول المترو كان يتجاوز 280 عربة عام 1989 أصبح الآن 12 عربة فقط فى طريقها للبيع خردة أيضا ، أما أراضى الجراجات والورش التى تتجاوز مساحتها عشرات الآلاف من الأمتار المربعة فى مناطق حيوية فليس من المستبعد بيعها بثمن بخس ، لتكتمل أضلاع مثلث الكارثة بالضلع الثالث وهو العمالة التى كان يتجاوز عددها 5 آلاف عامل تناقصوا الى 600 فقط بعد ضم ألف الى هيئة النقل العام وخروج الباقين على المعاش.

ومع أن العالم يتجه إلى الاقتصاد النظيف والبيئة الخضراء وغيرها من الشعارات إلا أن إلغاء هذا المترو الذى يعمل بالكهرباء سيكون البديل عنه بالتأكيد مزيدا من السيارات التى تطلق عوادم ملوثة للبيئة والهواء!

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    كمال العربى
    2015/10/12 09:29
    0-
    0+

    البركه فى نشاط وهمة سيادة الوزير محافظ القاهره الذى قام بإلغاء سير التكاتك من القاهره لقبح المشهد والتكاتك تزامن الغائها مع إلغاء مترو مصر الجديده لجماله ورونقه ورخص تذكرته وعد تلويثه للبيئه
    سكان مصر الجديده يقدمون الشكر لمعالى محافظ القاهره لإلغائه مسار التكاتك فى العاصمه والتساوى بينها وبين مترو مصر الجديده الرائع ..........والسبب أنه يخدم قطاع عظيم وكبير من السكان .....لا يلوث البيئه .............له مسار خاص لا يعطل المرور ............تذكرته ب 50 قرش
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق