السبت 26 من ذي الحجة 1436 هــ 10 أكتوبر 2015 السنة 140 العدد 47059

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

صورة مصر فى الإعلام الدولى

تتبنى بعض المنابر الإعلامية الغربية موقفا مناوئا للحكومة المصرية، وتحديدا لثورة 30 يونيو التى لم تأت على هوى الكثيرين. وفى طليعة هذه الأبواق الإعلامية المتحيزة تأتى صحيفتا واشنطن بوست ونيويورك تايمز فى الصدارة.

 فالمتابع لهاتين الصحيفتين يجد أن منهجهما فى تغطية وتحليل الأحداث فى مصر أبعد ما يكون عن الموضوعية.

ولكن هاتين الصحيفتين لا تمثلان بحال من الأحوال توجها عاما فى الإعلام الغربي، حيث بدأت تتغير شيئا فشيئا نغمة الهجوم على مصر خلال الأشهر الأخيرة، ولا عجب فى ذلك، فقد صمدت الدولة المصرية فى مواجهة موجة إرهاب عاتية تساقطت أمامها الكثير من الدول فى المنطقة، فكان من الطبيعى أن يعترف الجميع بأن جيش مصر وحده هو الذى يتصدى للدفاع عن العالم المتحضر بأسره فى مواجهة هذه الهجمة الشرسة.

فقد أشارت صحيفة واشنطن تايمز فى افتتاحيتها بتاريخ 28 سبتمبر الماضى والتى حملت عنوان: "أخبار سارة فى مصر" إلى أن الرئيس السيسى نجح فى إعادة مصر إلى موقع القيادة فى الوطن العربي، وأنه لم يعتمد فى هذا الأمر على الولايات المتحدة كما فعل رؤساء مصريون سابقون، ولكنه نجح فى الانفتاح على شركاء آخرين مثل روسيا وفرنسا.

كما نشرت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية المعنية بشئون الكونجرس والبيت الأبيض مقالا بتاريخ 21 أغسطس، امتدح فيه كاتبا المقال جيلاد ونيج وإريك تريجر، قرار الإدارة الأمريكية استئناف مناورات النجم الساطع مع مصر، كمؤشر على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين بغض النظر عن أى قضايا خلافية بينهما.

ومن اللافت للنظر، أن القضايا السياسية والأمنية لم تعد هى الأبرز فى تغطية الشأن المصرى دوليا، فقد حفلت الصحف ووكالات الأنباء خلال الشهرين الأخيرين بالعديد من المقالات والتقارير التى تتناول مشروع قناة السويس الجديدة والإنجاز المتمثل فى الانتهاء من هذا المشروع فى زمن قياسى خلال عام واحد.

وإذا أضفنا إلى ما سبق اهتمام وسائل الإعلام العالمية، باكتشاف حقل الغاز فى البحر المتوسط، لأدركنا أن مصر أصبحت فى بؤرة اهتمام الإعلام الغربي، ليس فقط كمسرح لأحداث سياسية مهمة، ولكن كقوة إقليمية فاعلة، ومركز اقتصادى واعد وجاذب للاستثمارات العالمية.


لمزيد من مقالات رأى الاهرام

رابط دائم: