الجمعة 11 من ذي الحجة 1436 هــ 25 سبتمبر 2015 السنة 140 العدد 47044

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

حفيد أحمد باشا حسنين، رئيس الديوان الملكى:
زواج جدى من الملكة نازلى كان بمباركة الملك فاروق..تمت مصادرة أملاكنا بعد ثورة 1952

حوار: رانيا حفنى تصوير: محمد عبده
أحمد باشا حسنين, هو ابن الشيخ الأزهرى, خريج جامعة أكسفورد، ورئيس الديوان الملكي في عهد الملك فاروق, وفوق كل هذا صهر للعائلة المالكة،

 فقد كان زواجه الأول من لطفية هانم ابنة مطلقة الملك فؤاد الأميرة شويكار,ثم تزوج عرفيًا من المطلقة الثانية للملك فؤاد, الملكة نازلى. احمد باشا حسنين كان رجلا من طراز خاص, فهو من أول من قادوا الطائرات وكان بطلا دوليا في لعبة الشيش كما لا يمكننا أن ننسى أنه كان رحالة مكتشفًا لمجاهل الصحراء المصرية فاكتشف واحة الكفرة ونال الميدالية الذهبية من الجمعية الجغرافية الملكية فى لندن. احمد باشا حسنين تولي ملفات خطيرة كرئيس للديوان الملكى وحتى رحيله فى حادث سيارة. ومن أجل الكشف عن أسرار كثيرة كان لنا هذا الحوار الشيق مع حفيد احمد باشا حسنين, عزيز محمود, من ابنته جيدة.

> بإيجاز شديد...من هو أحمد باشا حسنين؟

هو أحمد محمد أحمد حسنين باشا (1889 - 9 فبراير 1946) ، والده العالم الأزهري محمد حسنين و جده أحمد حسنين الذى حمل لقب أمير التجار ، وقد كان والده أحد المقربين من الخديوي عباس ثم السلطان حسين كامل ، وعند تولى الملك فؤاد الحكم تمكن والده من الحصول على توصية من رجال البلاط لابنه الوحيد أحمد من اللورد ميلر لإلحاقه بإحدى الجامعات البريطانية حيث تخرج من أكسفورد ، وبعد ذلك شغل عدة وظائف ففى عام 1920 عمل كمساعد مفتش بوزارة الداخلية ثم منتدباً لمفاوضة إيطاليا بشأن الحدود الغربية عام 1924 ثم أميناً للملك فؤاد عام 1924 ، كما تم انتدابه لملازمة ولى العهد فاروق في رحلته الدراسية بلندن في أكتوبر 1935 و قد ساعد ذلك في توليه منصب رئيس الديوان الملكي في عهد الملك فاروق عام 1940 . ويعتبر احمد باشا حسنين من الشخصيات المحورية في حياة الملك فاروق ، والتى يرى البعض انها لعبت ادوارا كبيرة فى هذه الفترة التى صاحبه فيها احمد باشا حسنين بدءا من رحلته الى لندن اثناء البعثه وحتى وفاته فى حادث سيارة غامض .

ولد أحد باشا في 31 اكتوبر عام1889 في بولاق ابنا لمحمد حسنين أحد مشايخ الأزهر, وحفيد أحمد باشا مظهر حسنين آخر قادة البحرية المصرية, تلقى تعليمة الأولى في المدارس المصرية وبعد أن قضي عاما في مدرسة الحقوق الخديوية قصد إنجلترا لإتمام تعليمه في أكسفورد التي عاد منها عام1914 عشية قيام الحرب العالمية الأولي, وقد بدأ حياته العملية سكرتيرا خاصا للجنرال مكسويل قائد القوات البريطانية في مصر إلي أن ترك هذا البلاد فنقل حسنين إلي وزارة الداخلية. وتقول وثائق سرية بريطانية جرى الافراج عنها إنه بحكم وظيفته تلك اصطحب عام1919 القوات العسكرية التي ذهبت إلي الصعيد لإخماد الثورة, واختير في العام التالي رئيسا للبعثة الرياضية المصرية في أولمبياد بروكسل, فقد كان أحد أبطال لعبة الشيش, ومنذئذ وحتي آخر نفس في حياته ظل مشمولا برعاية الجالس علي العرش, سواء كان فؤاد الأول أو ابنه فاروق, مما يمكن القول معه إنه كان من أكثر الشخصيات تأثيرا في سياسات القصر, وقد بدأ كأحد الأمناء ثم رائدا لولي العهد خلال وجوده في إنجلترا عام1936, حتى تولى رئاسة الديوان بعد أربع سنوات.

> جدتك هي لطفية هانم زوجة أحمد باشا حسنين الأولي وأم ابنائه وهي فى نفس الوقت ابنة الملكة شويكار...فماذا عنهما؟.

الملكة شويكار هى حفيدة إبراهيم باشا ، وقد ورثت منه ثروة كبيرة من اطيان وأموال وعقارات، وقد انتقلت من منزل عائلتها بقصر الدوبارة الى قصر الزعفران محل إقامة الأمير فؤاد آنذاك ، وكان للاميرة شقيقان الأمير وحيد الدين،  والأمير سيف الدين بينما كانت والدتها نجوان هانم أفندي تعيش في الآستانة.

أنجبت شويكار من الملك فؤاد الاول الأمير إسماعيل ولكنه لم يعش طويلا ، والأميرة فوقية سنة 1897 ، والتي تزوجت من محمود فخرى باشا وانجبت منه ولدا واحدا هو أحمد محمود فخري.

وقد وقع الطلاق بين الملك أحمد فؤاد وشويكار فى عام 1898، ثم تزوجت مرة اخري وأنجبت وحيد ولطفية هانم جدتي التي تزوجت من أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي.

> كيف كان أحمد باشا حسنين عاشقا للصحراء بهذه الصورة؟

لقد كان احمد باشا حسنين بالفعل عاشقا للصحراء وحصل علي لقب «سير» من الجمعية الجغرافية الأنجليزية. له كتاب بعنوان «رحلة في صحراء ليبيا» قام بتأليفه عام 1923 وتم ترجمته إلى عدة لغات. هذا وقد تعلم الكثير من الصحراء لأنها من البقاع التي تجعلك أكثر قربا من الله خاصة لمن لديه موروث ديني مثله، فوالده هو محمد مظهر حسنين البولاقي عالم الشريعة والفقه. كما انه من أوائل من قادوا الطائرات وحاول أن يكون أول مصرى يقود طائرته الخاصة بمفرده من أوروبا إلى مصر، وسقطت به الطائرة مرتين الأولى فى فرنسا والثانية فى إيطاليا ونجا فى المرتين، إلا أنه لم ينج من حادث اصطدام سيارة اللورى الإنجليزية بسيارته فوق كوبرى قصر النيل فى ليلة ممطرة. وهو أيضًا بطل دولى فى لعبة الشيش، وراعى فاروق فى سنوات بعثته حينما كان أمير الصعيد. كما لا يمكننا أن ننسى أنه كان رحالة مكتشفًا لمجاهل الصحراء المصرية فاكتشف واحة الكفرة ونال الميدالية الذهبية من الجمعية الجغرافية الملكية فى لندن. وانهالت عليه الأوسمة والنياشين من مختلف دول العالم وعرضت عليه أمريكا أن يلقى محاضرات عن رحلاته الاستكشافية فى الصحراء ولكنة رفض. منحته الجمعية الجغرافية العالمية ميداليتها الذهبية، كما منحته الجمعية الجغرافية البريطانية لقب “رحالة عظيم”، كما شغل منصب رئيس النادى الأهلى، ورئيس النادى الملكى للسلاح.

> هل لديك تفاصيل عن رحلاته؟

الرحلة الأولي بدأها أحمد حسنين من بني غازي في نوفمبر عام1921 متجها إلي( جديبة) ومنها إلي( أوجيلة) ثم إلي( جالو) حتي وصل إلي واحات الكفرة ومنها إلي مصر عن طريق جغبوب فسيوة فمرسي مطروح فالإسكندرية بعد أن قطع في الصحراء أكثر من ألف وستمائة ميل, وكانت هذه الرحلة أقرب إلي البروفة للرحلة الثانية والتي أكسبتة شهرة واسعة. ونتبين من أقوال رجل الصحراء أن ثمة أخطاء وقع فيها خلال تلك الرحلة حرص علي أن يتجنبها في رحلته الثانية. اما عن العرض التفصيلي للرحلة فقد جاء في سلسلة من المقالات نشرتها جريدة الأهرام حينها. وانهالت علي الرجل بعد ذلك الدعوات من الجمعيات العلمية في أوروبا وأمريكا فضلا عن كبريات الصحف التي سعت إلي استكتابه, وكان منها جريدة التايمز العتيدة التي نشرت له يوم3 يناير عام 1924 مقالا طويلا وضعته تحت عنوان في صحراء مجهولة- قطع 2200 ميل علي ظهور الجمال- رحلة مملوءة بالمخاطر. الأهم من ذلك أن جدي قد آثر أن ينصرف إلي تأليف كتاب علمي حول رحلته, وقد استعان في ذلك بمذكراته خلالها, وبالصور التي التقطها والتي زادت على التسعمائة.

> هل زواج أحمد باشا حسنين من الملكة نازلي كان بمباركة الملك فاروق ؟

نعم هذا الزواج كان بمباركة وموافقة الملك فاروق, فقد وجد في زواجها منه الحل الامثل لكبح جموحها والسيطرة عليها نظرا لمعرفته الجيدة برئيس ديوانه وثقته به , فقد كان شخصا مناسبا ومتزنا جدا. وقد حصل علي موافقة الشيخ المراغي علي زواج والدتة من احمد باشا حسنين زواجا عرفيا. لأن الملكة حين تترمل لايحق لها الزواج مرة أخري خاصة بالنسبة للأسرة العلوية. وقد تم اشهار الزواج في حلقة ضيقة وبالتأكيد كان هناك شهود. وقد اكد الزواج كل من محمد التابعي أمير الصحافة المصرية في كتابه من أسرار الساسة والسياسة، وكذلك مصطفي أمين في كتاباته وان كانوا اختلفوا في التاريخ والشهود وعلي ما اعتقد ان سليمان بك نجيب الممثل الشهير كان من ضمن الشهود كما ورد في كتاب التابعي واستمر حوالي ثلاثة سنوات. وقد كان لموت حسنين فيما بعد تأثير وسبب حزن كبير لنازلي حتي انها قامت بعمل صوان كبير لمدة أربعين ليلة متتالية لقراءة القرآن وكانت ترتدي عليه السواد حزنا وتضع صورته بجوارها . وفي ذات الأيام دخل عليها فاروق ووجدها في حالة يرثي لها من الحزن فقال لها «علي ايه كل ده حسنين مات وخلاص» فقالت له حسنين: هو اللي عملك راجل يا فاروق بكره حتشوف حيحصلك ايه من غيرة. وبالفعل فقد تدهورت حالة فاروق من سيئ الي أسوأ من بعد موت حسنين وحتى تنازله عن العرش ورحيله من مصر.

> هل كانت تربطه علاقة بالمطربة اسمهان ولذا لجأت الملكة نازلي إلي قرار ترحيلها من مصر ؟

الحقيقة هي أن الملكة نازلي كانت شخصية غيورة جدا كما كانت أيضا لطفية (جدتي )غيورة جدا. وطبعا أسمهان كانت شخصية ساحرة لشدة جمالها وجمال صوتها. ولكن إحقاقا للحق, حسنين باشا كان يعشق الاستماع إلي أسمهان وأم كلثوم لا اكثر ولا اقل. ومن الجائز أن تكون نازلي وراء ترحيل اسمهان من مصر دون علم حسنين كإجراء وقائي للحفاظ عليه.

> هل كان الملك فاروق سببا في وفاة احمد باشا حسنين أم السفير البريطاني؟.

في 9 فبراير 1946 لقي مصرعه نتيجة سرعة سيارة لوري تابعة للجيش الإنجليزي صدمته فوق كوبري قصر النيل. وحامت الشكوك في مقتله حول السير مايلز لامبسون السفير البريطاني بالقاهرة لأن أحمد حسنين باشا قد تسبب في نقله من مصر بعد ان حاصر السير لامبسون الملك فاروق في حادثة 4 فبراير 1942 الشهيرة. وبالمصادفة شاهد الحادث أحمد عبد الغفار وزير الزراعة في ذلك الوقت وقام بنقله الي المستشفي حيث توفي هناك. وعليكم أن تعرفوا معلومة مهمة جدا وهي أنه قد قام قبل وفاته بفترة قصيرة بتقديم استقالته للملك. جتي أن الملك رد علي الاستقالة كتابيا وقال « اطلعنا علي كتابكم الذي رفعتموه وفيه نلتمس قبول استقالتكم ..ورأينا ان نصدر امرنا اليكم بالاستمرار في القيام بأعباء منصبكم لتستأنفوا عملكم في خدمة وطننا وعرشنا بما عهدنا فيكم من اخلاص لشعبنا ولنا». (وقد اطلعت الأهرام علي نص خطاب الاستقالة و رد الملك فاوق).

> ما هي قصة السيدة «مارى سفنك» اليوغسلافية الأصل في حياتكم؟

«ماري سفنك» سيدة يوغوسلافية الأصل وقد هربت اثناء الحرب العالمية الثانية وقامت بتربية والدتي. وبعد زواج أمي تابعت عملها وقامت بتربيتنا انا واخي واختي. كانت تتحدث خمس لغات وتمنت ان تتوفى وهي في عمر المائة...وقد توفت بالفعل بعد أن أكملت الـ 99 عاما.

> ماحدث لأسرتكم الكريمة عقب ثورة 1952 مباشرة ؟.

أسرة أحمد باشا حسنين من زوجته لطفية هانم والتي استمر زواجه منها حوالي عشرة أعوام مكونة من والدتي السيدة جيدة, نازلي وطارق وهشام. بالنسبة لخالي هشام كان ضابطا بالجيش وطرد منه فقام بالعمل في مجال الفندقة, وخالي طارق كان مكافحا جدا وهو خريج هندسة ميكانيكا قسم معادن واشتغل في مصنع في نجع حمادي وتدرج في المناصب حتي أصبح أحد اعضاء مجلس الإدارة في هذا المصنع وهو نموذج رائع للكفاح. ولقد تمت مصادرة أملاكنا وتم ادراجنا في اللائحة السوداء بما في ذلك أبي الدكتور عبد الله علي محمود, الاستاذ ورئيس قسم الاتصالات بكلية الهندسة بجامعة القاهرة سابقا, وكذلك تمت مصادرة أملاك أخوات أمي طارق وهشام ونازلي . والحقيقة إننا لم نلجأ إلي القضاء أبدا ونحن راضون بما نحن علية الآن.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق