الأثنين 25 من شوال 1436 هــ 10 أغسطس 2015 السنة 140 العدد 46998

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مشروع لتطويركفاءة المعلم فى ضوء المعايير الدولية
اختبارات شخصية ومهنية وتخصصية للقبول ومقررات غير تقليدية باللغات

مازالت قضية رعاية المعلم وتطوير أدائه من أهم المطالب والقضايا العلمية فى منظومة التعليم فى جميع المراحل وكذلك المطالبة بعودة نظام التكليف لخريجى كليات التربية والتدريب بالمدارس. وفى إطار التطوير الذى يقع على عاتق الجامعات نظمت كلية التربية جامعة عين شمس ورشة عمل لوضع اللمسات الأخيرة لمشروع تطوير معلم المرحلة الإبتدائية فى الوطن العربى فى ضوء المعايير الدولية لعرضه بصورته النهائية والتصديق عليه من جامعة الدول العربية قريباً.

وأكد الدكتور عادل سلامة وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن أهم مميزات المشروع المراحل التى يمر بها إعداد المعلم بدءاً من اختبارات القبول على ثلاث مراحل تضم مقابلة شخصية واختبارات مهنية وشخصية واختبارات فى مجال التخصص، بالإضافة إلى دراسة مقررات لمدة 4 سنوات باستخدام طرق متطورة وغير تقليدية باللغات المختلفة.

وأشار إلى انه يتم تطوير هذه المقررات بشكل دورى ومستمر تماشياً مع أنظمة الجودة العالمية، وكذلك يحصل الطالب على تدريب خاص على استخدام الأنشطة الفنية من مسرح وموسيقى وتربية فنية بما يدعم قدرته على توصيل المعلومات ثم يحصل الطالب على عام كامل من التدريب الميدانى داخل المدارس الحكومية والدولية ليحصل بعدها على رخصة تدريس دولية مع استمرار حصوله على تدريب وتقويم بشكل مستمر بجانب إتاحة فرصة استكمال الدراسات العليا .

وقال انه سيتم تطبيق هذا المشروع وفقا لنظام الساعات المعتمدة وقد راعى المشروع مختلف الجوانب المالية والإدارية والتشريعية اللازمة لتطبيقه . وأوضح أنه شارك فى إعداد هذا المشروع أكثر من 90 أستاذا جامعيا من داخل وخارج الجامعة، وبدأ المشروع فى ديسمبر 2013 كمبادرة من كلية التربية للمساهمة فى حل مشكلات التعليم ثم تبنته جامعة الدول العربية فى ابريل 2014.

وساهم فى الورشة الدكتورة أمانى حفنى عميد كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس، والدكتور كامل عمر وكيل كلية التربية النوعية والدكتور سلامة العطار، والدكتور على الجمل، والدكتورة حنان رضوان أستاذ التربية بجامعة بنها، والدكتور زكى البحيرى بجامعة المنصورة والدكتور إبراهيم سعودى ممثلا عن وزارة التربية والتعليم، والسيدة آمال محمود مسئول التخطيط بالإدارة التعليمية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق