الأثنين 25 من شوال 1436 هــ 10 أغسطس 2015 السنة 140 العدد 46998

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الأرصاد: «الحر» فى الشرق الأوسط سيتجاوز نصف درجة الغليان

عواصم عربية- وكالات الأنباء، بكين - سـامى القمحـاوى :
حذرت هيئات الأرصاد الجوية فى العديد من الدول العربية أمس، من أن منطقة الشرق الأوسط ستشهد موجة حارة غير مسبوقة يوم الخميس المقبل.

وذكر تقرير لموقع "العربية" الإلكترونى باللغة الإنجليزية أن مركز الأرصاد الجوية فى العراق توقع أن تتجاوز درجات الحرارة أكثر من نصف درجة الغليان، أى ما يزيد على ٥٠ درجة مئوية بحلول نهاية الأسبوع الحالى، فيما توقعت مراكز عربية أخرى ارتفاع الحرارة إلى أكثر من ٤٥ درجة مئوية فى عدة دول بالمنطقة مثل الأردن والسعودية و الإمارات العربية خلال أيام الجمعة والسبت والأحد المقبلين .

وكانت كل من حكومتى العراق ولبنان قد اضطرتا إلى إعلان أربعة أيام إجازة الأسبوع الماضى بسبب الموجة الحارة التى تعرف باسم "القبة الحرارية"وتجتاح الشرق الأوسط منذ عدة أيام. وفى إيران، سجلت درجات الحرارة فى مدينة ماهشهر الساحلية ٧٤ درجة مئوية، والتى تم قياسها من خلال جمع حرارة الهواء التى بلغت ٤٦ درجة، والرطوبة التى وصلت إلى ٣٢ درجة.


ومن ناحية أخرى، أجلت السلطات الأسبانية نحو ٢٥٠٠ شخص من منازلهم فى ثلاث قرى غرب البلاد إثر امتداد حرائق الغابات فى منطقة أكستريمادورا والتى أسفرت عن إتلاف ٦٥٠٠ هكتار. وتتزامن هذه الحرائق مع طقس حار وجاف يضرب الدول الأوروبية إذ سجلت ألمانيا للمرة الأولى أعلى درجة حرارة هى ٤٠،٣ مئوية ، يوم الجمعة الماضية فى بلدة كيتزيجن شمال بافاريا.

وعلى صعيد آخر، لقى ثمانية أشخاص مصرعهم بسبب الإعصار "سودلر" الذى ضرب مقاطعة فوجيان الساحلية شرق الصين أمس. وسجل الإعصار أرقاما قياسية فى سرعة الرياح ومستوى الأمطار بمدينة فوتشو عاصمة المقاطعة، مما أسفر عن توقف حركة المرور، وانقطاع الكهرباء عن أكثر من ١،٤١ مليون أسرة وسقوط ما يزيد عن ١٠ آلاف شجرة.

وكانت السلطات فى فوجيان قد أجلت ١٦٣ ألفا و٢٠٠ شخص، وأرست ٣٢ ألفا و١٧٥ قارب صيد، قبل وصول الإعصار فى محاولة لتقليل الأضرار الناجمة عنه وسط توقعات بهبوب عاصفة قوية واستمرار الأمطار الغزيرة.

وفى تايوان، رفعت هيئة الأرصاد الوطنية مستوى التحذير من خطورة الإعصار، بعد أن أسفر عن مقتل ٦ وإصابة ١٠٢ أشخاص، وفقدان ٤ آخرين. وفى ميانمار، تسبب"سودلر" فى مقتل ٩٦ شخصا، وإصابة العشرات، فيما تضرر آلاف السكان، وأدت الفيضانات لإغراق مساحات شاسعة من الأراضى الزراعية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 4
    gaber nagui
    2015/08/10 16:41
    1-
    1+

    hot
    نسال اللة العافية وان يرحمنا بسم اللة الرحمن الرحيم قل ان نار جهنم اشد حرا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    سمير
    2015/08/10 12:27
    1-
    2+

    افتح الشباك أو أقفل الشباك يا ابو العز
    قفل الباب والشبابيك في البيت يزيد من درجة الحرارة بداخله و ذلك بسبب الجدار والزجاج الذي ترتفع درجة حرارتهم بسرعة و تسخن الهواء الساكن بداخله، بعكس الهواء الخارجي فهو متحرك و متغير، يعني لما درجة حرارة البيت اعلى من الدرجة الخارجية مش يبقى افضل انك تفتح الباب والشبابيك يا ابو العز
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
    • ابو العز
      2015/08/10 16:22
      0-
      0+

      اف ايه ده الجو خانق ..
      يمكن ان ترفع درجة حرارة الجسم كلمة قاسية او جيبة فاضية لا تستطيع المساعدة في شراء مكيف او شخص ثقيل الظل او حتى بعوضة مشاكسة في ظلمات الليل يا عم سمير ؟!
    • سمير
      2015/08/10 15:56
      0-
      0+

      الجسد هو الترمومتر
      Accuweather.com هي شركة أمريكية للارصاد الجوية كأي مركز للأرصاد تتنبأ بلحرارة أو البرودة و لكنها تزيد عنهم بأنها ترى أن درجة الحرارة مع نسبة الرطوبة لها إحساس أخر على الجسد. و هي تتنبأ بخمسة و أربعين يوما مقدما و نسبة الدقة بها لا يزيد عن 50٪، يعني لا تأخذ بها. الشعور بالحرارة يختلف من شخص لآخر، الجسد هو الترمومتر، النصيحة هي أرتداء ملابس مريحة وقطنية و غطاء للرأس في الصيف
  • 2
    ابو العز
    2015/08/10 10:36
    2-
    0+

    اروح لمين ؟!
    الحرارة في البيت اعلى منها خارج البيت خاصة بعد اغلاق الباب والشبابيك ! .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    عبد الوهاب الزينى
    2015/08/10 09:02
    0-
    5+

    استغاثة
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المسلين: اللهم فاطر السماوات والارض ارحم عبادك ولاتهلكهم بذنوبهم يا ارحم الراحمين فانك غلى كل شيئ قدير
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
    • ابو العز
      2015/08/10 11:03
      0-
      0+

      عدد المتوفين في مصر 21 والمصابين اكثر من 66
      رحمهم الله وادخلهم فسيح جناته وعافى المرضى .