الأثنين 25 من شوال 1436 هــ 10 أغسطس 2015 السنة 140 العدد 46998

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مصر تشهد زخة شهب «البرشاويات»

كتب ـ عمرو جمال:
زخمة شهب البرشاويات التى تشهدها مصر اليوم
زخة الشهب هو حدث فلكى يتكون من عدد من الشهب المنطلقة من نقطة واحدة فى السماء ليلاً ، والتى تنشأ عن تيارات من الحطام الكونى تدعى النيازك حيث تدخل هذه النيازك الغلاف الجوى للأرض بسرعات عالية جداً وفى مسارات متوازية وتكون معظم هذه النيازك اصغر من حبات الرمل ولذلك فكلها تقريباً يتفكك قبل أن يصل لسطح الأرض، ويسمى وابل الشهب الكثيف بعاصفة الشهب أو انفجار الشهب والذى يمكن أن يولد أكثر من ألف شهاب فى الساعة الواحدة.

وموعدنا هذا الشهر مع الزخة الخامسة فى ترتيب زخات الشهب على مدار العام ، وميعادها هو من 10 الى 14 أغسطس الجارى، وتكون ذروتها فى يومى 12 ، 13 أغسطس ، وكما يوضح د. أشرف لطيف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفكية والجيوفيزيقية أن هذه الزخة سوف تُرى من الثانية صباحا بعد منتصف الليل وحتى بزوغ الفجر فى الرابعة صباحا.

وتعتبر زخة البرشاويات من أشهر الزخات الشهابية لهواة الفلك فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية. ويخشى متابعو الزخات الشهابية وجود القمر فى ليالى ذروة هطول الشهب ، ولكن لحسن الحظ لا يؤثر وجود القمر هذا العام على رؤية شهب البرشاويات فى يومى الذروة حيث ان القمر يشرق تقريبا وقت بزوغ الفجر كهلال نحيف ولا يؤثر على وضوح الرؤية ، ويبلغ طور القمر فى هذه الفترة أقل من 6% من قرص القمر. وأن معدل سقوط الشهب سيبلغ 50 شهابا فى الساعة تقريبا او يزيد، ويكون ذلك اعتمادا على درجة عتامة منطقة الرصد التى يجب أن تكون بعيدة كل البعد عن إضاءة المدينة ، كما تعتمد أيضا على عدم وجود سحب أو ضباب أو غبار فى السماء وقت الرصد.

ويوضح أن سبب تسمية هذه الشهب بشهب البرشاويات نسبة إلى مجموعة فرساوس أو برشاوس (حامل رأس الغول) الذى تبدوا الشهب كما لو كانت تأتى منها ، حيث تكون هذه المجموعة فى خلفية المنطقة الذى تسقط منها الشهب فى السماء باتجاه الشرق.

بين المركز ومشروع تسجيل الكتب الصوتية على أن يقوم المشروع بتسجيل كتب المقررات الدراسية بطريقة صوتية للطلاب المكفوفين بالجامعة.

ـ " مصر العظيمة " أمسية ثقافية يقيمها 7 مساء غد المجلس الاعلى للثقافة بمقره بالاوبرا ويتحدث فيها الشاعر ابراهيم عبد الرازق والفنانان سمير الاسكندرانى و أحمد عبد الوارث ،ويدير اللقاء الشاعر سيد حجاب، والمخرج عمرو دواره.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق