الأحد 24 من شوال 1436 هــ 9 أغسطس 2015 السنة 140 العدد 46997

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مجلة أمريكية: توسيع القناة خطوة نحو مصر جديدة

كتبت ـ مروى محمد إبراهيم:
وصفت مجلة «فورتشن» الأمريكية قناة السويس الجديدة بأنها إنجاز عظيم، مؤكدة أن النجاح لا يمكن قياسه بالسفن والعائدات فقط، ولكن القناة الجديدة توحى بالثقة فى الديمقراطية فى مصر.

وأشارت المجلة فى مقال جاء تحت عنوان «قناة السويس الجديدة: خطوة عظيمة نحو مصر جديدة» إلى أن القيادة المصرية ترغب فى أن يعلم الجميع أنها أعادت فتح أبوابها أخيرا للاستثمارات. فبعد أربعة أعوام من الاضطرابات وعدم الاستقرار السياسى الذى أصاب مصر بعد موجة «الربيع العربي»، فإن افتتاح القناة الجديدة رسالة من مصر للعالم مفادها أنها تجاوزت مرحلة الفوضى السياسية.

ولكن المجلة أكدت أنه بالرغم من طريقة التمويل المبتكرة وسرعة مصر المثيرة للإعجاب فى إنجاز مشروع القناة الجديدة، فإن هناك الكثير من الجهد الذى يجب على مصر أن تبذله لاستعادة الاستثمارات وحركة السياحة الغربية مرة أخري.

وأكدت المجلة أن درجات الحرارة المرتفعة لم تمنع المصريين من الخروج إلى الشارع بأعداد ضخمة للاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة. فقد عم المصريين شعور حقيقى بالفرح والإثارة، وحملت القاهرة ألوان العلم المصرى الثلاثة ، الأحمر والأبيض والأسود، فى انعكاس صريح للمشاعر الوطنية وحالة العزة والفخر التى عاشها المصريون.

وردت المجلة على كل المزاعم والادعاءات بأن تراجع حركة التجارة العالمية سينعكس على فاعلية القناة الجديدة كمجرى ملاحى محوري، وشدد التقرير على أن متوسط حركة التجارة العالمية ارتفع بنسبة 3% سنويا، وهو ما سيتم ترجمته بمرور عدد أكبر من السفن عبر قناة السويس. وتوقعت أن يجتذب المجرى الملاحى الجديد عددا أكبر من شركات الشحن العالمية. فهيئة قناة السويس قد تدرس خفض الرسوم الملاحية لاجتذاب أكبر عدد من السفن.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق