الخميس 21 من شوال 1436 هــ 6 أغسطس 2015 السنة 140 العدد 46994

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

قناة السويس القديمة

أخذت قناة السويس الجديدة حقها (تالت ومتلِت) فى الدعاية والإعلان والأقلام التى أفاضت وصفا ومدحا وتحليلا لمميزات القناة وفوائدها.. وأخذت حقها بزيادة أيضا فى الاحتفالات الرسمية والشعبية، حتى إن الناس علقوا على بيوتهم شعار القناة، ومنهم من علق فى الشوارع الأنوار وصور السفن وهى تعبر القناة..

كل هذا جميل ورائع، وواجب لحلم يتمنى كل مصرى أن يحقق له شيئا من الأمل، ويعود عليه بنفع أو خدمة يشعر بها بحق.. لكن ماذا نعرف عن قناة السويس القديمة.. القناة الأصل، التى تم حفرها بالدم والعرق والموت.. سأنحرف هنا بحديثى عن المألوف وأتحدث عن قناة السويس القديمة بكبسولات بسيطة.. 
فى عام 1310 قبل الميلاد كانت أولى أفكار قناة السويس، حيث أمر أحد ملوك مصر القديمة بربط البحر الأحمر بالمتوسط، ثم أعاد إحياء الفكرة أحد ملوك الفراعنة بعد ذلك، وكانت هناك عدة مشاريع لقنوات تربط النيل بالبحر الأحمر.
تم ردم قناة السويس، وكانت تسمى بـ"قنوات مصر القديمة" من قِبل أبو جعفر المنصور، أحد زعماء العباسيين، وذلك لقمع التمرد الذي كان في مكة والمدينة المنورة ضد حكمه، ظنا منه بأن أهل مصر يدعمونهم من خلال هذه القنوات.
عدد من عملوا منذ البداية فى حفر قناة السويس إلى النهاية يقدر حسب الإحصائيات الرسمية بمليون ونصف المليون مواطن مصرى، كانوا يحفرون بـ (الكوريك) ويحملون التراب بـ(القفة)، ولا توجد إحصائيات دقيقة عن عدد الوفيات من العمال المصريين، ممن رووا بدمائهم هذا المشروع الاستراتيجي، حيث أصيبوا بمرض الكوليرا والجدري عدة مرات، ويقال إن غالبية من كان يذهب لا يعود، وتقول بعض الاحصائيات العربية غير الموثقة إن عدد الوفيات فى هذا المشروع يزيد على 120 ألف حالة وفاة نتيجة هذا العمل الشاق في ظروف غير صحية ولا آمنة.
استغرق حفر القناة ما يقرب من 10 سنوات، وتم افتتاحها عام 1869.. وطولها عند الإنشاء 164 كيلو مترا، وعمقها 8 أمتار فقط، وطول القناة الحالى 193.3 كيلو مترا، وعمقها 24 مترا، وعرضها 205 أمتار.
تأتي قيمة القناة الاستراتيجية من كونها تربط البحر الأبيض المتوسط بالبحر الأحمر، هذا الربط الاستراتيجي جعلها تصنف كأهم ممر مائي في العالم، حيث تسيطر على ما يقرب من 40% من حركة الملاحة البحرية في العالم.
دخل قناة السويس الحالي السنوي هو 5 مليارات دولار، ويقال حسب عدة خبراء ومنهم خبراء أجانب في مجال الشحن إن هذا الرقم قابل للمضاعفة عدة مرات، وقد يصل إلى 100 مليار دولار سنويا.
Aligad2009@hotmail.com
لمزيد من مقالات على جاد

رابط دائم: