الثلاثاء 19 من شوال 1436 هــ 4 أغسطس 2015 السنة 139 العدد 46992

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الملتقى الأول للفتاة العربية يبدأ أعماله اليوم بالقاهرة

كتبت: ريهام مازن
ميرفت التلاوي وبهية الحريري
يبدأ الملتقى الأول للفتاة العربية أعماله مساء اليوم بالقاهرة تحت شعار "مشاركة –تنمية –ابداع"، ويستمر حتى يوم 10 أغسطس الجاري، بتنظيم مشترك بين منظمة المرأة العربية ووزارة الشباب والرياضة المصرية بمشاركة فتيات عربيات من مختلف الدول العربية.

وصرحت السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية بأن الملتقى يناقش أهم التحديات التي تواجه الفتاة العربية في المجتمع، وأهمية دور المرأة في الحفاظ على الأمن القومي وتحقيق التنمية الشاملة، ويهدف إلى توعية المشاركات بأهمية إطلاق مبادرات شبابية  لخدمة قضايا التنمية  في الوطن العربي عبر الانضمام الى شبكة أصدقاء منظمة المرأة العربية."

وتتوزع أعمال الملتقى على محافظات القاهرة والاسماعيلية  وشرم الشيخ حيث تنعقد الجلسة الافتتاحية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ويحضرها معالي الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية  الذي يلقي كلمة بهذه المناسبة كما تحضرها السفيرة مرفت تلاوي المديرة العامة للمنظمة ، والفنان القدير محمد صبحي.

هذا وتنتقل الفتيات العربيات في اليوم التالي إلى محافظة الاسماعيلية  حيث يحضرن افتتاح قناة السويس  يوم 6/8/2015  للمشاركة في الاحتفال  بهذه المناسبة، وفي مساء  اليوم نفسه ينتقلن الى مدينة شرم الشيخ حيث يبدأ عقد  جلسات عمل الملتقى يوم 7/8/2015 وعلى مدار ثلاثة أيام  وتتوزع الأعمال على أربع  جلسات وهي :

- الجلسة الأولى :"المرأة والأمن القومي" يتحدث فيها الدكتور معتز عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة  وجامعة ميتشيجان الأمريكية .

-الجلسة الثانية:"المرأة والإعلام" يتحدث فيها كل من  الدكتورة درية شرف الدين ،وزيرة الإعلام المصري سابقا ،والدكتور عادل عبد الغفار أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة .

-الجلسة الثالثة :"المرأة والتنمية" تتحدت فيها الدكتورة يمن الحماقي أستاذة الاقتصاد  بجامعة عين شمس.

-الجلسة الرابعة :"آليات صنع المبادرات ودورها في تنمية المجتمع"ويتحدث فيها الدكتور  محمد عبد العزيز المدير التنفيذي لمؤسسة اسمعونا.

ويتخلل الجلسات عروض لتجارب الدول المشاركة حول المبادرات النسائية في عملية التنمية ويختتم الملتقى بعدد من التوصيات  لتوسيع  مشاركة النساء الفعالة في النهوض بالمجتمع على أسس التنمية والعدالة والتضامن، وطرح برامج واقعية في سائر الميادين وآليات عملية لتطبيقها. ويشارك في أعمال الملتقى نخبة من الاعلاميين والأكاديميين الذين   يلقون المحاضرات التوعوية  للفتيات .

ويشهد اليوم الثاني للملتقى الموافق 8 أغسطس2015 انعقاد ماراثون  تشارك فيه الفتيات  مع نخبة من الشخصيات الرياضية والفنية .

ومن جهة أخرى، طالبت السفيرة مرفت تلاوى، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، أثناء زيارتها إلى لبنان مؤخرا، برفع قضية ضد إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية، وذلك فى أول رد فعل لها على "الجريمة البشعة"، التي قام بها المستوطنون الإسرائيليون وأدت إلى حرق رضيع فلسطيني  بالضفة الغربية، مشددةً على أن إزدواجية المعايير تؤدى إلى صمت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا عن تلك الجرائم المضادة للانسانية التى ترتكبها إسرائيل وتنتهك كافة قيم ومعايير حقوق الإنسان وأهمها الحق فى الحياة. ..مؤكدةً أن إسرائيل ترتكب تلك الجرائم البشعة منذ 60 عاماً

وكانت السفيرة مرفت تلاوى قد التقت خلال زيارتها إلى لبنان  على رأس وفد ضم الأمين العام لمجلس الوحدة الإقتصادية العربية السفير محمد الربيع ،ورئيسة المكتب التمثيلى للأمين العام لإتحاد الموانىء العربية فاتن سلهب ،بالسيدة بهية الحريرى النائبة بالبرلمان اللبناني والوزيرة بالحكومة اللبنانية.

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق