الخميس 14 من شوال 1436 هــ 30 يوليو 2015 السنة 139 العدد 46987

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

عادات خاطئة.. احذريها أثناء الرجيم

◀ريهام عبد السميع
سيدات كثيرات يرغبن فى انقاص وزنهن وذلك باتباع نظام غذائي مع ممارسة التمارين الرياضية واحتساب الاستهلاك اليومى للسعرات الحرارية... وبعد الكثير من التعب والارهاق والحرمان... تكون النتائج مخيبة للآمال وبعكس ما هو متوقع...

  يأتى الشعور بالإحباط والتعب لضياع الجهد الذى بذل من التجويع وتعذيب النفس دون فائدة او جدوى، ولكن بقليل من التفكير ومراجعة الحسابات لبعض السلوكيات التى أدت الى فشل الرجيم المتبع ستكتشف المرأة السبب الحقيقى وراء ذلك..

د.سمير الجزار أستاذ العلاج الطبيعى بكلية الطب جامعة القاهرة يوضح لنا السلوكيات او العادات الخاطئة التى يجب التخلى عنها للمساعدة على انقاص الوزن وهى:  تناول الملح والمخللات حيث ان مادة الصوديوم الموجودة فى الملح تجعل الشخص يتناول كميات كبيرة من الطعام دون أن يشعر.

 - عدم تناول الطعام أمام التليفزيون أو الكمبيوتر لأن الدراسات تشير إلى أن ذلك يجعل استهلاك السعرات الحرارية قليلا وبطيئا. 

- عدم تحديد مواعيد ثابتة لتناول الوجبات، يجعل من الصعب السيطرة على الشهية، وكذلك عدم تحديد مواعيد الوجبات الأساسية يؤدى الى نقص الطاقة فى المخ، وبالتالى يرسل إشارات خاطئة لتناول طعام أكثر.

- تناول الفاكهة أو الحلوى عقب الوجبات مباشرة، هى عادة خاطئة، تتسبب فى ارتفاع نسبة السكر فى الدم ومايصاحبه من إفراز الأنسولين ليتحول السكر إلى شحم فيما بعد، وهنا السؤال متى تؤكل الفاكهة؟ ينصح بتناولها بمفردها حتى لاتختلط بمواد أخرى تعرقل الهضم، فيمكن تناولها قبل ميعاد الوجبة بساعة وإن كان الأفضل تناولها بعد مرور3 ساعات من الوجبة للتأكد من إتمام الهضم.

- البعض يعتقد أنه إذا تناول الطعام بسرعة سيجعل الشعور بالشبع أسرع، ولكن الذى يحدث العكس ويقل الشعور بالشبع مما يدفعنا الي تناول المزيد من الاطعمة، لذلك حاولي أن تبطئ فى تناول الطعام حتى يستطيع المخ إعطاء إشارة صحيحة بوقف تناول الطعام.

- فى حال وجود مناسبة أو عزومة فلا بأس من كسر القاعدة و تناول قطعة من الحلوى او طعام دسم ولكن بحذر، مع الانتباه الشديد إلى تعويض الأمر مباشرة في اليوم التالي، لكى لا يضيع مجهود أيام طويلة فى يوم واحد. فلقد أثبتت الدراسات أن تناول الأحماض الدهنية المشبعة بكثرة يؤثر على حمض البالمتيك و هرمون اللبتين - الذى يساعد على تنظيم الشهية -، مما يؤدى إلى تناول وجبات دسمة أيضا فى اليوم التالى.

- وأخيرا يجب أيضا تجنب تناول الطعام عندما يكون من باب التعويض العاطفى او عند الشعور بالإحباط والاكتئاب، والحل فى هذه الحالة هو اشغال النفس بأى شىء يلهى عن التفكير فى الأكل كالخروج من البيت والمشى فى الهواء الطلق او الاتصال بصديقة او قريبة لمحادثتها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق