الخميس 14 من شوال 1436 هــ 30 يوليو 2015 السنة 139 العدد 46987

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بعيدا عن «اللدغات» والالتهابات:
صيـــف آمــن لطفــــلك

◀سالى حسن
ينتظر الأطفال الإجازة بفارغ الصبر للاستمتاع بالبحر واللعب على الرمال وفي الحدائق لكن هناك بعض المشكلات التى تصادفهم وتعكر صفو هذه الإجازة.

د. وائل لطفى أستاذ طب الأطفال بقصر العينى يشرح بعض هذه المشكلات وكيفية التغلب عليها.

لدغ الحشرات

من أشهرها النحل، والدبابير، وهى تحقن السم عن طريق اللدغ، وفى بعض الأحيان تترك الذنب اللادغ فى الجلد .وهناك عوامل عديدة تؤثر في نوع ومستوي درجة الضرر الناتج عن لدغ الحشرات منها: نوع الحشرة، ومكان اللدغة، وعدد اللدغات، وهل يعانى الشخص المصاب من حساسية أم لا.

وتظهر بعض الأعراض الموضعية للدغة مثل ألم فورى وإحمرار بالجلد، وتورم وحكة قد تتفاقم خلال الـ 36 ساعة التالية، ومن الممكن أن يحدث التهاب بكتيرى فى مكان اللدغة أو تورم بالشفاه والحلق أوضيق بالشعب الهوائية وصعوبة بالتنفس، أوغثيان وقئ أو انخفاض ضغط الدم وضعف عام وإغماء.

وعن كيفية معالجة لدغ الحشرات يقول د. وائل انه يجب نزع الذنب اللادغ عن طريق حك الجلد ووضع بعض الثلج داخل قطعة قماش على مكان اللدغة لمدة 20 دقيقة لتخفيف الألم مؤقتا، واستخدام مضادات الحساسية أوالمسكنات، كما يجب غسل مكان اللدغة بالماء والصابون ووضع كريم مضاد حيوى.  ويوجه إلى ضرورة أخذ جرعة منشطة من تطعيم التيتانوس إذا لم يكن قد أخذ خلال السنوات العشر السابقة، ويفضل استشارة الطبيب إذا ظهرت على طفلك أى من أعراض الحساسية مثل تورم الجلد والشفاه أو الحلق أو حدوث صعوبة بالتنفس،أو إذا لم تتحسن الأعراض خلال 3 أيام، أوعند ارتفاع درجة حرارة طفلك. 

حمو النيل

وهو طفح جلدى يظهر لسكان المناطق الحارة وأثناء فصل الصيف، وهو ناتج عن العرق الزائد والانسدادات التى تحدث فى المسام العرقية نتيجة الأتربة واستخدام الكريمات أو الزيوت، وبودرة التلك ويظهر عادة فى المناطق المغطاة من الجلد مثل الرقبة ومنطقة الحفاضة. ويكون العلاج كما يوضح الطبيب بتجنب التعرق الزائد عن طريق استخدام مكيفات الهواء أو المراوح، وتجنب استخدام الملابس الثقيلة، وكذلك عدم استخدام بودرة التلك والزيوت لأنها تزيد الانسداد بالمسام العرقية، ويمكن استخدام المرطبات الجلدية الطبية والاستحمام بالماء الفاتر. 

لسع قنديل البحر

معظم القناديل غير ضارة، فهى تتحرك لأعلى وأسفل ولكن حركتها الجانبية عشوائية وتعتمد على التيارات والأمواج فى ذلك، وقد يساعدك هذا الفهم فى البعد عن طريقها إذا رأيت واحدًا منها، ولا تلمس القناديل على الشاطئ أيضا لأنها قد تبدو فاقدة للحياة، ولكن أرجلها الإضافية يمكنها التسبب فى ضرر إذا ما تم لمسها . وعن كيفية العلاج لابد من غسل المنطقة المصابة بالمياه المالحة وليس بالمياه العذبة لأنها قد تزيد الشعور بالألم، ويجب إزالة ما تبقى من آثار اللدغة بقفاز أو منشفة أو شىء صلب مثل بطاقات الائتمان، كما يمكن استخدام الخل لمعادلة السمية، وتقليل حركة المنطقة المصابة لفترة من الوقت. مع ضرورة تناول مسكن لتخفيف الألم كما يمكن استخدام الثلج أيضا.

ضربات الشمس

التعرض المباشر والمكثف للشمس فى درجات حرارة عالية يعرض الأطفال والرضع لما يسمى بالأمراض المتعلقة بالحر مثل الإنهاك الحرارى وضربة الحر.. يحدث الإنهاك الحرارى عندما يفقد الجسم الماء والملح بكميات كبيرة ويصاحب هذا فقدان كميات من البوتاسيوم والماغنسيوم، أما ضربة الحر وهى الأكثر خطورة فتحدث حينما يتعرض الجسم لحرارة عالية بشكل مستمر ومكثف فيفقد القدرة على التبريد الذاتى لذلك يجب تفقد الأطفال والرضع باستمرار لأنهم أكثر عرضة من غيرهم لهذه المشكلة.وتعتبر الوقاية خير وسيلة لتفادى هذه الأضرار، من خلال شرب كميات كبيرة, من الماء، وتجنب اللجوء إلى السكريات أو المشروبات المحتوية على مادة الكافيين حتى لا يفقد الجسم السوائل مع مراعاة ارتداء ملابس فاتحة خفيفة فضفاضة، ويفضل التخطيط للأنشطة لتكون فى الصباح الباكرأو المساء بدلاً من ساعات الحر الشديد، ولابد أن يضع الطفل دهانًا واقيًا من الشمس يكون معدل الوقاية به 15 % علي الأقل وأن يرتدى قبعة تظلل على الوجه والرقبة والأذنين. وجدير بالذكر بأن بعض الحروق الناتجة عن التعرض المباشر لأشعة الشمس قد تزيد من احتمالات إصابة الأطفال بسرطان الجلد فيما بعد، لذا يجب علينا حماية صغارنا بتعليمهم أسس الوقاية من أشعة الشمس المباشرة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    Esmat El-Etriby
    2015/07/30 10:28
    0-
    1+

    قنديل البحر
    ذهبنا هذا العام إلي أحد منتجعات العين السخنة وكم تمعنا بشواطئها الجميلة ولكن للأسف لم نسلم من لسعات قنديل البحر مما تسبب في رحيل وهروب الكثير من االسائحين وكذلك الكثير من المصطافين .. فنرجوا من المسؤلين حفاظاً علي السياحة عمل اللازم تجاه تزايد قنديل البحر علي شواطئنا .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق