الأربعاء 13 من شوال 1436 هــ 29 يوليو 2015 السنة 139 العدد 46986

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فى ذكرى يوليو .. «أسرار الثورة المصرية» و«يوميات عبد الناصر»

احتفالا بذكرى ثورة يوليو، أعادت مؤسسة دار الهلال طبعة جديدة من كتاب «أسرار الثورة المصرية» بقلم القائم مقام أنور السادات الذى صدرت طبعته الأولى عام 1958 عن الدار نفسها، وهو الكتاب الذى كتب مقدمته قائد الثورة جمال عبد الناصر رئيس الجمهورية وقتئذ وقال فيها: «هذا الكتاب ولا شك، خلاصة البواعث الخفية والأسباب السيكولوجية لثورتنا السلمية».

والكتاب وثيقة تاريخية فى غاية من الأهمية, فهو بقلم أحد صانعيها وبمقدمة لقائدها. والأهم أنه تناول أحداثا وكشف أسرارا حول من شاركوا فيها وكانوا على قيد الحياة وقتها، فصار شهادة كاشفة تقر كثيرا من الحقائق وتميط اللثام على ما خفى أو اكتنفه الغموض.


 

كما أصدرت الدار أيضا, احتفاءً بالمناسبة نفسها، كتاب «جمال عبد الناصر.. يوميات- رسائل- مقالات» وهو من إعداد الكاتب عادل عبد الصمد. والكتاب يحوى مقالات كتبها عبد الناصر خصيصا لمجلة المصور ومقالا بعنوان «هذا مذهبى» كتبه سنة 1955، اتخذه طه حسين عنوانا لكتاب صدر عن سلسلة «كتاب الهلال» ليحوى، بجانب مقال عبد الناصر، مقالات لكتاب ومفكرين وزعماء يعرضون فيها رؤاهم فى العديد من القضايا.

وكذلك ينشر الكتاب مجموعة رسائل كتبها عبد الناصر إلى أفراد من أقاربه وأصدقائه من بينها رسائل فى أثناء حرب فلسطين الذى شارك فيها جمال وأصيب وحوصر فى أحداثها الأليمة. وقد ضمن المؤلف صورا لعبد الناصر فى جميع مراحل عمره تقريبا، فالكتاب يكشف عن مساحات خاصة فى شخصية الزعيم الراحل.

كلا الكتابين يؤكد اهتمام قادة ثورة 23 يوليو بتسجيل الأحداث والأفكار، لتكون وثائق تاريخية للأجيال التالية تصلح لفهم الفترة التاريخية التى عاشوا فيها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق