الثلاثاء 12 من شوال 1436 هــ 28 يوليو 2015 السنة 139 العدد 46985

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

المهرجان القومى يستحدث جوائز بأسماء شهداء مسرح بنى سويف

باسم صادق
ثلاثة أسابيع تفصلنا على انطلاق فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان القومى للمسرح (دورة خالد صالح والتى تبدأ من 20 أغسطس إلى 5 سبتمبر القادم) وهو ما يواكب الذكرى العاشرة لمحرقة قصر ثقافة بنى سويف والذى راح ضحيتها نخبة من أفضل المسرحيين فى مصر.

وقد فجر فتوح أحمد رئيس البيت الفنى للمسرح مفاجأة باستبعاده عرضى «بحلم يا مصر» و«سهرة ملوكى» من المشاركة فى فعاليات المهرجان بعد أن اختارتهما لجنة نقاد محايدة - ضمن خمسة عروض أخرى- وهو ما أثار كثيرا من الجدل خاصة بعد أن نفى رئيس البيت الفنى أنه كلف لجنة نقاد من الأساس..

كانت اللجنة المشكلة من النقاد أحمد خميس رئيسا وبعضوية كل من د. حسن عطية، جرجس شكرى، خالد رسلان وحمد مسعد، قد اختارت حسب الترتيب عروض بحلم يا مصر، روح، رجالة وستات، سهرة ملوكى، وحلم ليلة صيف، ثم كلف فتوح أحمد رئيس البيت الفنى للمسرح لجنة أخرى من مديرى المسارح اختار على أساسها عروض ثرى دى، أنتيجون، بالإضافة إلى روح، حلم ليلة صيف ورجالة وستات.

فى نفس السياق قال ناصر عبدالمنعم رئيس المهرجان: تم اطلاق اسم الفنان خالد صالح على دورة هذا العام نظرا لجهده المادى والمعنوى المبذول لخروج دورة العام السابق لرحيله فى أبهى صورة، كما يشارك فى دورة هذا العام ثلاثون عرضا مسرحيا متنوعة بين القطاعات المسرحية المختلفة، وذلك بعد أن تم تقليص عدد العروض التى بلغت فى العام الماضى 45 مسرحية، وهو ما سبب صعوبات بالغة فى متابعة العروض بالنسبة للجنة التحكيم وللجمهور أيضا بسبب ضيق الوقت وانتشار العروض فى عدة مسارح يوميا، لذلك قامت اللجنة العليا للمهرجان بتعديل لائحته وتقليص عدد عروض البيت الفنى للمسرح ليشارك بخمسة عروض فقط، لتقتصر العروض على ثلاثين فقط بواقع عرضين كل ليلة..

وأضاف يوافق يوم ختام المهرجان الخامس من سبتمبر وهو الذكرى العاشرة لمحرقة قصر ثقافة بنى سويف التى راح ضحيتها خيرة صناع الحركة المسرحية، لذلك سيتم تخصيص جائزة جديدة فى التأليف باسم الراحل د. محسن مصيلحى وأخرى فى الدراماتورج باسم الراحل حازم شحاتة، وثالثة فى الاخراج باسم الراحل د. صالح سعد تخليدا لذكراهم.

وقد اختارت اللجنة العليا للمهرجان، تكريم عدد من كبار المسرحيين المصريين؛ تقديرًا لعطائهم المسرحي، ومنهم د. حسن عطية، والكاتب لينين الرملي، ود. سمير أحمد أستاذ الديكور بالمعهد العالي للفنون المسرحية، والمخرج الكبير د. هاني مطاوع بالإضافة إلى تكريم أسماء الراحلين محمد عوض وسناء جميل وحسن مصطفى.

بينما أعلنت د. نهاد صليحة رئيس لجنة مشاهدة عروض الجامعات ومراكز الشباب والشركات والجمعيات الأهلية أن اللجنة بدأت بالفعل أعمال المشاهدة والتى ستستمر حتى نهاية هذا الأسبوع لاختيار حوالى 11 عرضا من 21 مسرحيا تسعى للمشاركة. فى حين ستختار لجنة مشاهدة عروض المسرح المستقل حوالى 5 عروض من 27 عرضا مستقلا..

ولا يتبقى سوى خمس مسرحيات تابعة لفرق الأقاليم وقصور الثقافة، سيتم تحديدها بناء على نتيجة المهرجان الختامى لفرق الأقاليم المسرحية يوم 8 أغسطس القادم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق