الأربعاء 28 من رمضان 1436 هــ 15 يوليو 2015 السنة 139 العدد 46972

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تنمية بشرية..
اهزم معوقات النجاح

فتحـى محمـود
سنحيا مرة واحدة, فإن لم نصنع حياتنا بوعي ستضيع منا فرصتنا (الوحيدة) في حياة ناجحة وسعيدة نستحقها.

يتناسى الكثيرون ــ من الجنسين ــ أن النجاح (متعة) ويحرمون أنفسهم منه.

النجاح, فى كل جوانب الحياة وليس فى الدراسة والعمل فقط، يمنحنا الرضا (الجميل) عن النفس ويوسع الحياة ويذيب الأوجاع ويضاعف الحيوية ويمتعنا بالصحة النفسية ويحافظ على الصحة الجسدية.

امنح نفسك فرص صناعة نجاح (تستحقه) وأغلق كل أبواب التراجع.

بهذه الكلمات السابقة تلخص الكاتبة الصحفية نجلاء محفوظ خبيرة التنمية البشرية الهدف من كتابها (اهزم معوقات النجاح ــ خطوات واقعية لتصنع حياتك)، الذي يتضمن خمسة أبواب، الباب الأول: اصنع حياتك (اغلق أبواب الخسائر، هل تعرف نفسك، 25 نصيحة قبل التخطيط لحياتك، خطط لحياتك، اكتشف عيوبك، من يعرقل خطواتك)، والباب الثاني: اجعل أحلامك واقعا (اربح يومك، اصنع يومك، 11 حيلة يهزمنا الكسل بها، 20 نصيحة لتعيش ناجحا، لا تهزم نفسك وواصل نجاحك)، والباب الثالث: اصنع قوتك النفسية (الهدوء الداخلى حلم يمكن تحقيقه، أيقظ شموسك، التفاؤل الذكى، مهارات الثبات فى المحن والأزمات، الإيجابي والسلبي و10 اختلافات)، والباب الرابع: اصنع نجاحك الاجتماعى (أهلى لا يفهموننى، هل تخضع لأصحابك؟، كن الصديق المقرب لنفسك، لا تمتص سموم الآخرين)، والباب الخامس: اصنع سعادتك (دلل عقلك بالاسترخاء، 10 معوقات للسعادة، أسعد نفسك) .

وإذا كانت معظم كتب التنمية البشرية تركز على تنمية الذات باعتبارها المدخل الأساسى لتوفير حياة سعيدة للإنسان، فإن كتاب (اهزم معوقات النجاح) يتسم فى هذا السياق بثلاث مميزات، أولها اللغة البسيطة السهلة والمباشرة التى تخاطب كافة المستويات، ثم الخطوات العملية المحددة التى يمكن اتباعها لتجديد الحياة والتغلب على أية صعوبات ولنتذكر قول الشيخ محمد الغزالى: «ما أجمل أن يعيد الإنسان تنظيم نفسه بين الحين والحين وأن يرسل نظرات ناقدة فى جوانبها ليتعرف عيوبها وآفاتها، وأن يرسم السياسات القصيرة والطويلة المدى ليتخلص من الهنات التى تزرى به».

والعائق الأكثر شيوعا في التسبب بحرماننا من السعادة هو (اختزال) السعادة فى جانب من الحياة وإهمال باقي الجوانب.

والثابت أن من يقسم حياته لجوانب متنوعة ويحرص على السعادة بكل النعم والإنجازات هو الذي يمتلك رصيدا جميلا من السعادة, وذلك يجعله أقل عرضة للأزمات الحادة.

والحقيقة التى يؤكدها هذا الكتاب أننا جميعا نتمني أياما ناجحة وسعيدة، وأن معظمنا تأتى الأيام بنتائج لا ترضيه، وعند التفتيش عن الأسباب الحقيقية نجد أننا إما لا نعرف كيف نصنع يومنا,أو نسمح للآخرين بإفساد يومنا وأحيانا الأشهر والأعوام.

لنتذكر أننا نمنع وبقوة أي محاولة لسرقة أموالنا ونحتاط جيدا لحمايتها وهو ما يجب المسارعة بفعله إزاء أيامنا, وهي بعض من أعمارنا التى لا يمكن إطالتها ثانية واحدة، وألا نهزم أنفسنا بإضاعة أي يوم مجددا. لنسارع بتعويض أنفسنا عن الأيام التى أهدرناها أو سمحنا بسرقتها.

 

الكتاب : اهزم معوقات النجاح

المؤلف : نجلاء محفوظ

الناشر: الدار الثقافية للنشر 2015

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق