الأثنين 26 من رمضان 1436 هــ 13 يوليو 2015 السنة 139 العدد 46970

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مشروعات بحثية في مجالات الطاقة الشمسية والنووية وتحلية المياه
عبد الخالق‏:‏ إنارة الحرم الجامعي بالطاقة الشمسية‏..‏ ودراسات مسحية للمشروعات القومية

صرح الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي بأن الجامعات سوف تتجه في المرحلة الجديدة إلي إنشاء تخصصات علمية جديدة تواكب التطورات العالمية وتلبي احتياجات سوق العمل‏,

ومنها مجالات الطاقة الشمسية والطاقة النووية وتحلية المياه والبرمجيات وربط الأبحاث العلمية باحتياجات البيئة والمنطقة المحيطة بها, وحفز أعضاء هيئة التدريس علي التقدم بمشروعات بحثية لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية ووضع خريطة للدارسين بمرحلة الدراسات العليا من حيث الأعداد والتخصصات ذات الأولوية بما يفيد المجتمع والاقتصاد الوطني.
وأضاف الوزير في تصريحات لـ الأهرام أن الجامعات سوف تقوم بإجراء دراسة مسحية لحاجات المجتمع ومتطلباته في أرجاء الوطن كافة لدفع عجلة التنمية وتلبية احتياجات المشروعات القومية الكبري التي أطلقها الرئيس السيسي مثل تنمية المثلث الذهبي في جنوب البلاد وتنمية الساحل الشمالي ومشروع المليون فدان والطاقة الجديدة والمتجددة. مشيرا إلي أن قضية محو الأمية أصبحت قضية مصيرية لأنها تعطل جزءا من إمكانات الوطن, وهو ما يجب أن تقوم به الجامعات ووزارة التعليم العالي من خلال طرح برامج لمحو الأمية بالتعاون مع الهيئة القومية لتعليم الكبار ووزارة التربية والتعليم ومنظمات المجتمع المدني والمحافظة علي نهر النيل من التلوث في إطار وثيقة النيل التي وقعها السيد رئيس الجمهورية مؤخرا.
وقال انه في إطار مبادرة حرم جامعي خال من التلوث واستخدام الطاقة النظيفة في إنارة الجامعات, فإن هناك مشروعا سيتم تنفيذه مع وزارة الكهرباء لإنارة الجامعات كافة باستخدام الطاقة الشمسية. وفي إطار مبادرة مصر في قلوبنا التي تم إطلاقها بالتعاون بين وزارتي السياحة والتعليم العالي, قدمت وزارة السياحة تخفيضات كبيرة لطلاب الجامعات لزيارة الأقصر وأسوان في الفترة من أول يوليو حتي30 سبتمبر المقبل لتشجيع السياحة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق