الأحد 4 من رمضان 1436 هــ 21 يونيو 2015 السنة 139 العدد 46948

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«يوم مر» فى امتحانات الثانوية العامة
الطلاب يصفون الأحياء بالبشع والتفاضل باللألغاز

كتبت - نيفين شحاتة :
حالة من الغضب عارمة أصابت طلاب العلمى علوم بالنظام الحديث للثانوية العامة أمس لصعوبة امتحان الأحياء الذى وصفه الطلاب بالبشع وأن ٧٠٪ للطالب فوق المتفوق إن صح التعبير وأجمع الطلاب على صعوبة سؤال الرسومات والذى يأتى كل عام بتوضيح البيانات وهذا العام جاء مرتين فى جزئية من سؤال وفى سؤال كامل ومطلوب الإجابة عن أسئلة لم تمر علينا من قبل وخاصة أسئلة الوراثة وتساءل الطلاب لمصلحة من يتم تعقيدنا بهذه الطريقة ولماذا تتم الفزلكة على طلاب العلمى كل عام مما يضيع أحلامنا فى الالتحاق بكليات القمة

كما اشتكى أمس طلاب علمى رياضة النظام الحديث للثانوية العامة من صعوبة امتحان التفاضل والتكامل وأكدوا أن الامتحان تضمن بعض النقاط الصعبة غير المباشرة، واحتوى على 5 أسئلة منها سؤال إجبارى و4 للإجابة عن 3 فقط منها" وأن الامتحان جاء من داخل المنهج ولكنه صعب.

وكان طلاب النظام الحديث بشعبه الثلاث العلمى علوم ورياضة والأدبى قد أدوا أمس امتحاناتهم فى مواد التفاضل والتكامل والجغرافيا والأحياء وتداولت مواقع التواصل الإجتماعي امتحان التفاضل والتكامل والجغرافيا بعد بدء لجنة الامتحانات بنحو نصف ساعة.

ففى امتحان الجغرافيا اجمع الكل على صعوبة الامتحان وعدم مناسبته للوقت وانه فوق مستوى الطالب المتوسط فقال الطالب " سيف اشرف " من مدرسة " السرور " ان الامتحان بيه جزئيات تعجيزية وكان طويلاً ولا يناسب الوقت ، اما عن الطالبة " ياسمين محمد " " وسلمى نبيل " من مدرسة " مصطفى كامل " فاكدوا صعوبة الامتحان وخاصةً السؤال الثانى ، وعبر الطالب " محمود السيد " عن استيائه وحزنه من الامتحان وانه كان خارج توقعه .

اما عن امتحان الاحياء فكان فى غاية الصعوبة وحطم أمال طلاب الشعبة العلمية ( علوم ) فقال الطالب " محمد احمد " من مدرسة " الفرير بباب اللوق " ان الامتحان كان صعباً و واجهته الصعوبة فى السؤال الرابع ، واكد الطلاب " فؤاد ممدوح " " ومارك ماجد " " ويوحنا سامح " والطالبة " ميران محمد " من مدرسة " صحارا " ان الامتحان كان صعباً وكانت الصعوبة فى السؤال الاول وبعض المسائل .

بينما امتحان " التفاضل والتكامل " كان اقل صعوبة من امتحان " الجغرافيا و الاحياء " وفى مستوى الطالب المتوسط ، فقالت الطالبة " تقى اشرف " من مدرسة " صحارا " ان الامتحان كان فى مستوى الطالب المتوسط ، وقالت الطالبة " مريم ادهم " والطالبة " منة ايمن " والطالب " ادهم محمد " من مدرسة " لاروز دى ليزيه " ان الامتحان كان متوسطًا والوقت مناسب لحل الامتحان .

ونتيجة لتوالى صعوبة الامتحانات فقد معظم طلاب الثانوية العامة الامل فى الالتحاق بكليات القمة . ورغم الاجراءات الامنية الا انه تم تسريب الامتحانات الثلاثة بعد ٣٠ دقيقة و وجود حالات غش فى بعض اللجان ، والى الآن لم يتم وضع حد لعملية تسريب الامتحانات .

و أعلن محمد سعد رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه لأول مرة تم تغيير مواصفات الورقة الامتحانية لمادة الرياضيات، مشيرا إلى أنه تم وضع أسئلة اختيارية فى الامتحان. وأوضح أن عينة الرياضيات يبدأ تصحيحها اليوم، بالإضافة إلى إعلان نتيجة عينة مادة اللغة الأجنبية الثانية.

وأضاف سعد أنه حتى نهاية الامتحانات لم تتلق غرفة عمليات الوزارة أية مشكلات خاصة بصعوبة امتحان مادة التفاضل والتكامل، لطلاب شعبة العلمي.

وعلمت مندوبة الأهرام ، أن غرفة علميات امتحانات الثانوية العامة بالوزارة توصلت إلى اللجنة التى سربت امتحان مادة الجغرافيا ، موضحة أنها إحدى لجان مركز وادى النطرون بمحافظة البحيرة.

أثبتت ورقة الامتحان الأصلية لمادة التفاضل والتكامل لطلاب الثانوية العامة، نظام حديث صحة الورقة التى تم تداولها عبر صفحات التواصل الاجتماعى بعد بدء الامتحان بنصف ساعة.

و أكد سعد، أن غرفة العمليات بديوان عام الوزارة تتبعت ورقة أسئلة الجغرافيا، التى ظهرت على صفحات تسريب الامتحانات، للتأكد من صحتها ومعرفة اللجنة، التى تسببت فى خروج الورقة، واتخاذ الإجراءات القانوية اللازمة حيال المراقبين والطالب الذى ارتكب الواقعة.

وأضاف سعد، أن الغرفة أيضا تتبعت ورقة أسئلة امتحان التفاضل والتكامل التى تم تداولها على الصفحات للتأكد من صحتها.

وقال سعد، أن هناك جهدا كبيرا من جانب القائمين على غرفة عمليات الوزارة ومتابعة سير اللجان، مؤكدا أن هناك جهودا كبيرة تبذل فى هذا الشأن وفى تتبع صفحات التسريب التى تؤدى إلى زعزعة الامتحانات تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب. وأدى طلاب الثانوية العامة " نظام قديم" امتحان  الميكانيكا رياضيات (2) ، كما أدى 452 طالبا وطالبة فى 190 لجنة  مادة الأحياء.  وأعلن سعد أن غرفة العمليات الرئيسية تلقت عدة بلاغات بضبط عدد من الطلاب الذين حاولوا الغش بالمحمول فى أثناء الامتحان.

 

 

طلاب الاسكندرية : اسئلة الجغرافيا تعجيزية

كتب: ناصر جويدة

اشتكى امس طلاب الثانوية العامة بالإسكندرية من صعوبة امتحانات الاحياء والجغرافيا والتفاضل والتكامل

 ..وتقول  ماجدة رحمى فى لجنة مدرسة للغات امتحان مادة الاحياء غير متوقع وطويل ويشمل اسئله معقدة فوق مستوى الطلاب و عن مادة الجغرافيا تقول منى محمود وسلمى احمد الامتحان تعجيز للطلاب حيث انه يشمل جميع اجزاء المنهج والوقت غير كاف للإجابة.

وقد احال سمير النيلى مدير منطقة غرب التعليمية طالبه من لجنة مدرسة شهداء التحرير للتحقيق لاستخدامها جهاز المحمول فى عملية الغش فى الوقت الذى اكد فيه  جمعة ذكرى وكيل الوزارة ان غرفة العمليات لم تتلق أى شكاوى بصعوبة الامتحانات.

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 4
    مصرى حر
    2015/06/21 11:15
    0-
    2+

    انتظروا حتى ظهور النتيجة وستجدون مجاميع 98&99 % تسد عين الشمس
    البكاء والعويل والصوت العالى يظهرون تحت مجهر عالى التكبير لمجموعة"مذاكروش&ماحلوش"
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    زكريا بكر علي ابراهيم 01224352204
    2015/06/21 07:03
    0-
    0+

    زياده فرص التعليم هل في الخارج لما طلابنا بيتقدم في اي وقت هل يمنعه احد وبيتفوقوا بجهدهم فاري اضافه فرص اخري كل مرحله علي حده جامعه علي حده او اختياجات كل محافظه علي حده مثل :
    زياده فرص التعليم هل في الخارج لما طلابنا بيتقدم في اي وقت هل يمنعه احد وبيتفوقوا بجهدهم فاري اضافه فرص اخري كل مرحله علي حده جامعه علي حده او اختياجات كل محافظه علي حده مثل : 1- المتفوفين ياخذوا مكافائه 2- بثلاثه اربع مصاريف 3- بنصف مصاريف 4-- بكل المصارف 5- بقرض من الشئون الا جتماعيه او الزكاه او الوقف ا 6- بالقرض بالحاله من شخصاو ماسبق 7- التعليم المفتوح 8- التعليم المسائ او ا لانتساب 9 –التعليم بالمراسله ( وكان موجود منذ فتره ( بشارع فوادمقابل ا لامبريكين المركز البريطاني وزكر في قيفلم الفانوس السحر لاسماعيل يس درس دبلوم التجاره تغيير جزري في نظام التعليم بمصر لبكون بالمجموع التراكمي بكل مرحله تعليميه وكل فصل دراسي غلي حده ليتفرغ الطالب لدراسه قي كل فصل
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    زكريا بكر علي ابراهيم 01224352204
    2015/06/21 07:01
    0-
    0+

    تغيير جزري في نظام التعليم بمصر لبكون بالمجموع التراكمي بكل مرحله تعليميه وكل فصل دراسي غلي حده ليتفرغ الطالب لدراسه قي كل فصل
    تغيير جزري في نظام التعليم بمصر لبكون بالمجموع التراكمي بكل مرحله تعليميه وكل فصل دراسي غلي حده ليتفرغ الطالب لدراسه قي كل فصل
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    د. أحمد كمال حجاب
    2015/06/21 05:19
    1-
    5+

    امتحانات الثانوية العامة
    الهدف من أي امتحان هو التمييز بين الطالب المتميز والعادي. لذلك فمن حق واضع الامتحان بل من واجبه هو أن يجعل الامتحان بدرجة صعوبة تميز بين الطلاب . ومن حق واضع الامتحان أن يجعل الإجابة تأخذ وقتا أطول من الوقت المخصص في الامتحان للتمييز بين الطالب سريع التفكير والبطيء والمتردد والغير واثق نتيجة عدم الاستعداد الجيد للامتحان. كما أنه من واجب واضع الامتحان أن يجعل الأسئلة شاملة للمنهج كله وليس مواضع محدودة منه وذلك للتمييز بين الطالب الجاد والمعتاد علي التخمين وكذلك الحد من الغش. شكوي الطلاب من صعوبة بعض الأسئلة أو شمولها المنهج كله أو قصر الوقت المخصص للإجابة توضح أن البنية العلمية للطلاب هشة وغير قادرة علي مواجهة الاختبارات الجادة. أما من الناحية الأخري فإن وضع الأسئلة واضح أنه يخضع للحظ. فتارة يكون بالغ السهولة وأحيانا يبكي الطلاب من شدة صعوبته بل أن بعضهم فكر في الانتحار. نظرا لأن طريقة الامتحانات الموجودة هي من النوع التقليدي الذي عفا عليه الزمن فليس أمام واضع الأسئلة غير التخمين في أن الأسئلة ربما تكون مناسبة . وهو ظن لايملك دليل علمي تحت يده يبين حقيقة أن الأسئلة مناسبة أو غير مناس
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق