الثلاثاء 18 من ربيع الثاني 1435 هــ 18 فبراير 2014 السنة 138 العدد 46460

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

جنينة: تقدمنا بـ 933 بلاغا ضد فساد أجهزة بالدولة ولم يحقق فيها!
موازنة الرئاسة فى عهد الرئيس المعزول ارتفعت إلى 303 ملايين جنيه
كتب ـ أشرف زيدان :
هشام جنينة خلال المؤتمر الصحفي
طالب المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات بتشكيل لجنة تقصى حقائق على غرار اللجنة التى تم تشكيلها عقب ثورة30/6 وذلك للحفاظ على ثراوت مصر، موضحا ان نتائج التحقيقات طالت مسئولين حاليين وسابقين فى أجهزة الدولة وعلى قمة الهرم الوظيفى وبل وصلت الى الاجهزة المنوط بها حماية القانون، وان الهدف من اللجنة هو كشف الحقيقة امام الرأى العام ومحاسبة المسئولين أيا ان كان موقعهم، موضحا ان الجهاز تقدم بـ428 بلاغا للنيابة العامة و440 للنيابة الإدارية و65 للكسب غير المشروع لم تظهر منها اى نتائج الا لعدد محدود جدا

وكشف رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات عن انتهاء الجهاز من التقارير الرقابية عل خمسة قطاعات رئيسة رصد بها مايقرب من 70 مليار جنيه اهدارا للمال العام وشملت هذه التقارير رئاسة الجمهورية والمستشارين داخل الاجهزة الخاضعة لرقابة الجهاز وقطاع النقل البحرى وقطاع البترول والتعدى على ارضى نهر النيل واراضى الحزام الاخضر ومدينة الشيخ زايد .

وبدأ رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات بعرض مخالفات رئيس الجمهورية موضحا ان موازنة الرئاسة خلال السنة الماضية فترة رئاسة الرئيس المعزول محمد  مرسى قدرت بـ 303 ملايين جنيه بزيادة قدرها 44 مليونا على السنة السابقة كما وجد مخالفة قانونية تتمثل فى أن الراتب الأساسى 44 الفا 416 يستند الى أساس قانونى سليم ,أما باقى المصروفات والتى بلغت 793 الف و652 جنيها فتجاوزت القانون .

وقال جنينة فى هذا الشأن إن الجهاز أوصى بإصدار قانون يشمل مرتب رئيس الجمهورية بما يتناسب مع هذا المنصب المهم مضيفا ان الجهاز رصد مخالفة تتعلق بتعيين الخبراء الوطنيين بالمخالفة للقانون47 ,وقرار وزير الدولة بهذا الشأن ووجود شبهة مجاملة فى التعاقد معهم بالمخالفة للقانون ,ورصد تقاضى المستشارين راتبين من جهة عملهم و الرئاسة فى آن واحد بالمخالفة للقانون كما ان تعيين أسعد الشيخة نائب رئيس الديوان بدرجة نائب وزير لم ترد ضمن الهيكل التظيمى لرئاسة الجمهورية ,بما يشكل مخالفة لقانون العاملين بالدولة.

أعلن جنينة، أنه تم رصد تعدى الكثير من الجهات السيادية على مجرى نهر النيل قدرها مسئولو الجهاز بـ 18 مليار جنيه تشمل عمليات ردم،والاستيلاء على الاراضى من قبل جهات هى المسئولة عن ذلك، فهى جهات سيادية والمنوط بها حماية القانون ، فهى جهات فوق القانون، منوها الى أنه أرسل التقارير إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء والنيابة العامة، أن هذا المجرى الملاحى الذى نعيش منه، إذا ما سد هذا الشريان.

وأكد رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات ، أن الحزام الاخضر شهد مخالفات جسيمة والتعدى على مايقرب من 35 الف فدان بقيمة تصل الى 30مليار جنيه منها على سبيل الحصر تخصيص مساحة ارض لاحد وزراء الداخلية السابقين كانت مخصصة لمدرسة وهي خارج الحيز العمرانى السكنى موضحا ان الهيئات القضائية بها مخالفات تصل الى 3 مليارات جنيه بالحزام الأخضر و2.5 مليار جنيه مخالفات بجهاز أمن الدولة.

قال رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات إن عضو الجهاز المسئول عن مخالفات ملف الحزام الأخضر بمدينة 6أكتوبر ، تلقى تهديدات فى خطاب أرسل له أمس، ومؤكداً أنه لا يقبل أن يوجه تهديد لعضو بلجنة رقابية بالجهاز المركزى للمحاسبات لاكتشافه قضايا فساد، وإذا بالمؤسسات الرقابية هى التى تخضع لعمليات إرهاب وتنكيل بها، مناشداً رئيس الجمهورية بحماية الأجهزة الرقابية».

واضاف جنينه أن مدينة الشيخ زايد شهدت مخالفات كثيرة قدر الجهاز قيمتها بأربعة مليارات جنيه وتخصيص الاراضى لغير مستحقيها وحصل عليها مسئولون كبار حاليون وسابقون.

وعن قطاع النقل البحرى كشف رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات ان القطاع يشهد عيوبا فنية كبيرة تهدد حياة المصريين المستخدمين لهذا المرفق الهام منها وجود 15 عبارة فقط تعمل على موانى البحر الاحمر وجميعها ذات اعمار كبيرة ومتهالكة وان جميع المستندات لاتظهر عمرها الحقيقى وتقاعس هئية السلامة البحرية عن متابعة هذه العبارات موضحا سيطرة الشركات الاجنية على عملية نقل الركاب بنسبة 72% وعلى الشحنات بنسبة 88.5% مما يصعب مراقبتها .

وقال رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات إن قطاع البترول شهد خللا رهيبا فى إنشاء الشركات فى حين ان مصربلد مستورد للبترول موضحا ان الواقع كشف كذب ادعاء النظام الأسبق أن مصر لديها احتياطى غاز كبير منوها ان تقارير الجهاز وجدت فرق 18 مليار جنيه بين المعتمد فى الموازنة وهو 114 مليار جنيه والمنصرف الفعلى وهو 95 مليارا منها دعم الشركات الخاسرة وثغرات فى توزيع وبيع المنتجات البترولية وعدم تطبيق بعض بنود لائحة التسويق فى شأن والسماح بشحنات تزيد على قيمتها قيمة التأمين.

وختم جنينة بأن اجمالى ما تقاضاه المستشارون بالدولة خلال العامين الماضيين وصل الى 515 مليون جنيه تم صرفها لعدد 3906 مستشارين حصل العاملون بالجامعات على 12 مليونا والبنوك 14 مليونا والهيئات العامة 28 مليونا والهيئات القضائية 119 مليونا، موضحا إنه لن يسمح بتقليل دور الجهاز فى كشف أوجه الفساد، مشدداً ضرورة الإعلان للشعب والرأى العام عما تم من اعتداء سافر من قبل أنظمة ومسئولين على ممتلكاته وحقوقه بالدولة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 20
    مهندس : طـــــــــــــارق الوزير
    2014/02/18 15:09
    2-
    13+

    أليس الاهرام نبض الشعب !؟
    افتحوا ملف الحزام الاخضر..... وايضا (جمعيه احمد عرابى ) رأيت بنفسى صدفه ايام عاطف صدقى بالشركه القابضه اسماء يشيب لها الشعر وزراء ومحافظين ومستشاريين وضباط واوالخ .......ومؤخراعلاء ابن المخلوع تم عمل خدمات خط مياه وكهرباء لارضه 20 فدان !؟ فهل تسمعون نبض الشعب وتحسون به ام انتم فى دوله الفساد ؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 19
    مهندس : طـــــــــــــارق الوزير
    2014/02/18 15:04
    0-
    5+

    الســـــــــــــ بقلم ــــــــــــــــاخر
    محمد سعيد خطاب هو من فتح ملفات الفساد فى زمن المخلوع اكنشفت مؤخرا انه ليس صحفى !..... فما سر ذلك ؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 18
    بهجت
    2014/02/18 14:58
    48-
    5+

    يا سيادة المستشار جنينه لن يجرى تشكيل لجان تقصى حقائق فى مخالفات الجهاز المنسوبة إلى كبار القوم إلا عندما يتولى المشير السيسى حكم مصر بتصويت شعبى نزيه
    المشير السيسى عندما يتولى مقاليد مصر سيقوم بإحالة مخالفات الجهاز المحاسبى للجنة تقصى حقائق من أعضاء يتحلون بالنزاهة والشرف ولا مانع أن يكون بينهم ضباط من الجيش المصرى ضمانا للحياديه التامه ....المشير السيسى هو أمل مصر لن يلتفت إلى جهة سياديه أو كيان فوقى ...,لكن السؤال أين كان الجهاز المحاسبى وقت عنكبوت الفساد إبان حكم الديكتاتور
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
    • tarek yousry
      2014/02/18 19:23
      0-
      0+

      .....المشير السيسى عندما يتولى مقاليد مصر سيقوم بإحالة مخالفات الجهاز المحاسبى للجنة تقصى حقائق
      ............... اتمني ان يحدث هذا............((( خليك فاكر,,,,,,,,,, يا...:: بهجت...)))
  • 17
    مهندس : طـــــــــــــارق الوزير
    2014/02/18 14:47
    1-
    13+

    على سبيل المثال لا الحصر
    هيئه الاتصالات تمنح مكآفآت خرافيه للكبار ... وتضيف زيادات فى فواتير التلفونات والموبيلات والانترنيت للشعب !!؟ دا اسمه ايه !؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 16
    Magdiismaillondon
    2014/02/18 14:17
    1-
    4+

    لو وعلي حق
    يعني بالعربي كدة الراجل وله كل الإحترام والتقدير ألدو زي شاهين ومافيش أمل مافيش فايدة وحاميها حراميهاوالفساد وصل للنخاع بعد إعتراف ذكريا عزمي إنه وصل للركب يعني كل واحد في البلد مايحلمش ببوكرة أفضل حل مشاكلك بنفسك الدولة مش موجودة ممثلة في حكومة تمنع ظلم القوي وتنصف الضعيف وتأخذ من الغني لأجل الفقير يعيش الدولة ممثلة في حكومة عمرها ماكانت موجودة ولو مش مصدقني إمشي في أي شارع صغير أو كبير وإتفرج علي العماير والبياعة والزبالة والدكاكين لو كان الراجل علي حق وإلي بيقوله صح يبقي إلشاب إلي بيحط تحويشة العمر ويستلف وحط الأمل والحلم وسرح في الشط الثاني وضحي وركب قارب هجرة غير شرعي علي حق
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 15
    mostafa
    2014/02/18 13:00
    0-
    9+

    مجارى
    لقد دخل برجلية مجارى نتنة معفنة ليصطاد الصراصير والجرذان ولن تدعة يخرج منها سليم هذارجل فى زمن عزفية الرجال
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 14
    مصري
    2014/02/18 11:18
    0-
    22+

    رجل
    هذا رجل محترم و اخشى ان يتهم انه اخواني.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 13
    علي حسن
    2014/02/18 10:30
    0-
    23+

    كل من أفسـد وأخذ مالا بغير حق ، فهذا يعتبر حراما وسحت، فكيف يعيش ويربي أولاده من سحت حرام شرعا
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : كل لحم نبت بالسحت فالنار أولى به، والسحت يطلق على المال الحرام، وقد سمي بذلك لأنه يسحت الحسنات، أي يذهبها ويستأصلها، وأن المرء إذا تعود أكل الحرام حتى نما منه جسمه، فإن جهنم أولى به. والفساد هو إساءة استعمال السلطة العامة أو الوظيفة العامة للكسب الخاص. وأن من يملك المال يملك السلطة، ومن يملك السلطة يملك المال، مستغلين بذلك مواقع المسؤولية لتحقيق مزايا ومكاسب تخالف القوانين والأعراف السائدة في المجتمع. وإن الآثار المدمرة والنتائج السلبية لتفشي هذه الظاهرة المقيتة تطال كل مقومات الحياة لعموم أبناء الشعب، فتهدر الأموال والثروات والوقت والطاقات وتعرقل أداء المسؤوليات وإنجاز الوظائف والخدمات، وبالتالي تشكل منظومة تخريب وإفساد تسبب مزيدا من التأخير في عملية البناء والتقدم ليس على المستوى الاقتصادي والمالي فقط، بل في الحقل السياسي والاجتماعي والثقافي، ناهيك عن مؤسسات ودوائر الخدمات العامة ذات العلاقة المباشرة واليومية مع حياة الناس!!!.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 12
    محسن الشناوي
    2014/02/18 10:19
    2-
    6+

    كلنا فاسدون
    كلنا فاسدون قالها الراحل أحمد زكي في فيلمه الرائع ضد الحكومة ، أعتقد ان كل النخب - أو من يطلقون على أنفسهم نخباً - هم فاسدون إما بالمشاركة أو الصمت ثم لا محالة بالمشاركة في ظل هذا المناخ الفاسد كله حتى نبتت أجسادهم من السحت فلا أمل فيهم إلا من رحم ربي، والتساؤل الذي يطرح نفسه الأن : ألم يحن الوقت بعد للفاسدين ان يتصالحوا مع الوطن للخروج من كبوته المالية ويقدموا أموالهم للوطن صاحب الفضل عليهم هذا الوطن الذي تنعموا في خيراته ومن ثم يبدؤون صفحة جديدة في ظل مناخ التغيير ؟؟!أو يحاسبوا وفقا للقانون مع تفويت أي فرصة عليهم في تهريب أموالهم للخارج ، والتساؤل الذي يطرح نفسه الأن :ماذا قدم المستشارون أو النخب لمصر صاحبة الفضل علي الجميع ؟؟ الواقع لا شئ فهم من نهبوا ثروات مصر ولابد لهؤلاء ان يواجهوا ويحاسبوا أنفسهم أولاً قبل ان يحاسبهم الله تعالي حيث أن عقوبة المال الحرام تعجل في الدنيا . وبحق أحيي من كل قلبي المستشار هشام جنينة على صدقه وشفافيته ، فمصر تريد رجل مخلص صادق وشريف اذا قال فعل واذا عجز واجه نفسه أولا ثم واجه شعبه مثل الغرب لكن يظهر اننا نقلد الغرب في التفاهات فقط . أنا مع المشير الس
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 11
    محمد أحمد البرقي - بركة السبع
    2014/02/18 09:33
    1-
    17+

    ... القضاء و القضــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء على الفساد واجب!!!!! =========================
    - الجهاز المركزي للمحاسبات .... أحسنت ... فساد منتشر .. يجب ان يوثق في كتاب كشهادة للتاريخ....... . الفساد المالي و الإداري دليل على ::::: الفســــــــــــاد السيــــــاسي . ...............الثورة على الفساد ليست في الميادين بل بالقلم و الإعلام الوطني و القضـــــــــــــــــــاء الحر والنزيه ...... ومهمة الشباب والشعب القضـــــــــــــــــــــاء على الفساد .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق