الأربعاء 12 من ربيع الثاني 1435 هــ 12 فبراير 2014 السنة 138 العدد 46454

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

توقيع 9 اتفاقيات تعاون بين مصر والأردن.. وأوضاع العمالة فى المقدمة

كتب ـ سحر زهران وأمانى ماجد ومحمد عز وعماد الدين صابر:
الرئيس عدلى منصور خلال لقائه بالنسور والوفد المرافق له
شهدت العلاقات المصرية ـ الأردنية دفعة كبيرة خلال الزيارة التى قام بها رئيس الوزراء الأردنى للقاهرة على مدار اليومين الماضيين.

‫ حيث التقى الرئيس عدلى منصور، ظهر امس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، الدكتور عبدالله النسور، رئيس وزراء ووزير دفاع المملكة الأردنية الهاشمية، وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن رئيس الوزراء الأردنى نقل تحيات الملك عبد الله الثانى ملك الأردن إلى الرئيس منصور، معرباً عن تمنياته لمصر بكل الخير وأن تكلل جهودها لاستكمال خطوات خارطة الطريق بالنجاح.‬‬‫ وأضاف بدوى ان الرئيس منصور طلب نقل تحياته إلى ملك الأردن، وحرص مصر على تطوير وتعميق علاقاتها مع الأردن الشقيق. تناول اللقاء الأزمة السورية وانعكاساتها على دول المنطقة، كما تم استعراض تطورات القضية الفلسطينية.

وكانت اللجنة العليا المصرية ـ الاردنية، قد وقعت أمس تسع اتفاقات مختلفة للتعاون بين البلدين، وأعرب الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء عن شكر مصر رئيسا وحكومة وشعبا للاردن لموقفها المساند لمصر بعد 30 يونيو.


الببلاوى والنسور خلال لقائهما

وقال فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الاردنى، أن الجانب الاردنى أظهر التفهم الكامل لاحتياجات العاملين المصريين بالاردن وتقديم الحماية لهم وضبط أوضاعهم، موضحا أن الاردن يعمل على توفير كل سبل الراحة للعاملين المصريين، حيث يتمتعون بكامل حقوقهم. مؤكدا أن العمالة المصرية عنصر مساهم فى تنمية الأردن.

وبالنسبة لزيادة المبادلات التجارية فهى فى زيادة مستمرة خاصة وأنها لا تعبر عن إمكانات البلدين ونحن نعمل على زيادتها بشكل مطرد.. وحول مشكلة الغاز، أوضح ان مصر لديها صعوبات فى الوقود، لكن هناك رغبة صادقة من الطرفين على التعاون.

من جانبه، عبر الدكتور عبد الله النسور عن سعادته بزيارة أرض الكنانة بطلب من العاهل الاردني، مؤكدا أن هذه الزيارة لاعلان رسالة أن الاردن مع مصر العائدة الى أمتها، والمكانة التى تستحقها.

وأكد النسور أن التعاون المشترك له أفاق واسعة ونؤمن بامكانية التجارة البرية بين البلدين، خاصة الربط بين آسيا وإفريقيا، ونعمل على فتح آفاق أسواق جديدة عبر الطرق البرية بين البلدين وكذلك الربط السككى فى اتجاه اوروبا عن طريق الاردن وفى اتجاه إفريقيا.

وفيما يتعلق بالغاز قال المسئول الاردنى إننا نتفهم الوضع فى مصر ، ونحن فى طريق الانتهاء من بناء رصيف لاستقبال الغاز سيرفع معدلات تصدير الغاز إلى مصر 300 مليون متر مكعب يوميا شملت الاتفاقات الموقعة بين البلدين: التعاون فى مجال الشباب والتدريب المهنى والقوى العاملة ومياه الشرب والصرف الصحى والتعاون الثقافى وتنمية الصادرات والتنمية الاجتماعية والسياحة.


المشير عبدالفتاح السيسى خلال استقباله رئيس الوزراء الاردنى

من ناحية آخرى، التقى المشير عبدالفتاح السيسى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والانتاج الحربى أمس رئيس الوزراء الأردنى والوفد المرافق له.

تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تبادل الخبرات بين القوات المسلحة فى البلدين الشقيقين، حيث قدم المشير السيسى الشكر للقيادة والشعب والأردنى على مواقفهم الداعمة للشعب المصرى ونقل رئيس الوزراء الأردنى تهنئة العاهل الأردنى للقوات المسلحة على نجاحها فى تنظيم عملية الاستفتاء على الدستور.

حضر اللقاء الفريق صدقى صبحى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من كبار القادة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 8
    ibrahim
    2014/02/12 11:59
    0-
    1+

    هل يوجد اى حد فاهم حاجه ولا كله ضلمه فى ضلمه
    هل يوجد اى حد فاهم حاجه ولا كله ضلمه فى ضلمه
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 7
    ابوسمرة السكرة
    2014/02/12 11:03
    0-
    3+

    بكام ؟؟؟
    مصر صدرت ايام مبارك الغاز بملاليم لاسرائيل و الاردن علشان عمولات العائلة المالكة المصرية والان انقلب الحال بعد ان اكتشفت اسرائيل في شرق البحر المتوسط ابار غاز طبيعي ضخمة انقلب الحال وطبعا ستصدر للاردن و مصر واللي يدفع والسعر اللي حنستورد بينه حيبين الفارق بين المال اليهودي و المال االمصري السايب اللي بعتره الحرامية يمين وشمال ببلاش لحد ما اوشك علي النفاذ
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 6
    صوت الحق
    2014/02/12 10:51
    0-
    2+

    يمكن أن تكون الأردن ممرا لخطوط غاز من الخليج العربي بل ومن إيران
    افتحوا الخريطة وسترون أن الأردن يمكن أن يكون ممرا لخطوط أنابيب تنقل الغاز الطبيعي من الخليج العربي ومن ثم إلي مصر عبر خط الأنابيب أو بالإسالة ونقله بالتاقلات للسويس. الأردن كان مستوردا للغاز من مصر ، لكن مصر أيضا تستورد الغاز والبوتاجاز من الخليج العربي ومن الجزائر وليبيا، فالمصدر والمستورد دول عربية ولذا يمكن أن تتزايد حركة التجارة البينية بين دول المشرق والمغرب العربي عبر مصر والأردن. هذا ما يريدون قوله وليس في هذا غرابة والغاز يمكن أن يأتي للأردن من العراق وإيران وقطر والإمارات العربية، ويمكن أن يعبر لمصر بخطوط أنابيب موجودة أو بناقلات عبر خليج العقبة إلي السويس، ويأتي لمصر عبر خط أنابيب من ليبيا وكذلك بالتاقلات من ليبيا والجزائر .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 5
    ابو صلاح
    2014/02/12 07:15
    0-
    13+

    اما الكاتب متقيل العيار حبتين او القراء مش فاهمين وشاربين بانجو
    مين اللي هيصدر الغاز لمين نرجو التوضيح يا حاج
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 4
    م.السيد محمد احمد هندي
    2014/02/12 06:22
    1-
    7+

    إصحى يا نايم وحد الرزاق
    أكتفي بعنوان التعليق.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    sam
    2014/02/12 02:59
    0-
    23+

    بالعقل...؟؟؟
    هل مصر تصدر الغاز؟؟؟؟ أم تستورده؟؟؟ ومن اي دوله؟؟؟ ولماذا؟؟ يبدو ان كاتب المقال لا يعرف الفرق بين التصدير والأستيراد؟؟؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    Dr. Moussa Sharaf
    2014/02/12 02:29
    0-
    15+

    اى غاز واى طريق بري !!؟؟
    اي غاز ستصدره الاردن لمصر وهى دوله - حسب علمي - غير منتجه للغاز والاماكانت استوردت من مصر مع اسرائيل الغاز حتى انتهى دلك بفعل التفجيرات المتكرره لانابيب تصدير الغاز في سيناء والكشف عن اننا كنا نصدر غازا للبلدين كنا ومازلنا في حاجه اليه وبسعر متدنى لنستورد مانحتاج بالسعر العالمى الاعلي وبكثير اوننتظر هدايا ومنح الدول العربيه "الشقيقه" من الغاز ... تم اى طريق بري يربط بين البلدين اللهم الا عبر اسرائيل او عن طريق كوبري يعبر خليج العقبه وهو مالم اسمع عن انشائه حتى الان .. فعن أي غاز وعن اي طريق بري يتحدثون ؟؟!!
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    Se
    2014/02/11 23:57
    3-
    6+

    Ya
    اكيد الكاتب الموضوع عامل خطئ لان من غير غاز مصر الاردن تكون فى ظلام مصر ليس بحاجه للاستيراد مصر تورد ٤ فى المائه من استخدام اروبا الكلى.جوجل انتاج مصر فى الغاز والزين مصر لاتستخدم ٣٠ فى المائه من ماتنتج من الغاز والزيت.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق