الأثنين 3 من ربيع الثاني 1435 هــ 3 فبراير 2014 السنة 138 العدد 46445

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

وجوه مصرية

يبدو أن ما حدث في دار الكتب ومتحف الفن الاسلامي قد أعاد الكثير من الوجوه المصرية إلي الأضواء‏.‏ فتاريخ المتحف الاسلامي يعرف الكثير من الوجوه المصرية التي

 أضافت إلي تاريخ الحضارة الاسلامية ومنهم د. عبد الرؤوف يوسف الذي كان من أبرز خبراء الفنون الاسلامية وهو من أعد الدليل الخاص بالمتحف في أكتوبر عام.1978 ود. عبد الرؤوف يوسف كان له مع الاهرام قصة فهو أحد من قاموا بتحرير كتاب القاهرة...تاريخها وفنونها وآثارها الذي أصدرته مؤسسة الاهرام عملا بدورها التنويري عام1969 عند الاحتفال بألفية القاهرة في زمن رئاسة محمد حسنين هيكل بمراجعة د. حسن الباشا ومشاركة د. عبد الرحمن فهمي ود. حسين عبد الرحيم عليوة ود. محمد مصطفي نجيب.
والواقع أن هناك العديد من أساتذة الفنون والآثار الاسلامية الذين مثلهم مثل غيرهم من العلماء لم يحصلوا علي حقهم في معرفة الناس بدورهم. وهناك أكثر من عالم في الظل بداية من أحمد كمال أول أثري مصري مرورا بالدكتورة سعاد ماهر ود. حسن عبد الوهاب وغيرهم لهذا نتمني أن يمنحنا الله تعالي الفرصة و العمر لكي يعرف المصريون حجم عطاء أبناء هذا البلد.
وفي دار الكتب كان أحمد لطفي السيد صاحب شعار مصر للمصريين وصاحب الحركة التنويرية سواء في السياسة أو الثقافة بالاضافة إلي وجوه أخري عرفتها الدار منها الكاتب يحيي حقي و توفيق الحكيم والشاعر أحمد رامي وقد كان لكل منهم تاريخه مع المكان الذي لا يعرفه الكثيرون.
أما المتمصرون الذين عملوا في الدار وكانت لهم بصماتهم ونذكر منهم الشيخ محمد إحسان خبير المخطوطات التركي وابنه أكمل الدين إحسان الامين العام السابق لمنظمة التعاون الاسلامي الذي بدأ حياته في مصر والدكتور نصرالله ابن مبشر الطرازي أحد كبار المجاهدين في تركستان, والذي جاء واستقر في القاهرة بعد رحلة كفاح مع والده الذي كان يوما اميرا في تلك البلاد.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق