الأحد 2 من ربيع الثاني 1435 هــ 2 فبراير 2014 السنة 138 العدد 46444

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

ملتقى الثلاثاء الثقافي..تجارب ثقافية‏..‏ ملتقيات للنقاش‏..‏ نوافذ للحوار

في ظل ضيق المثقفين الكويتيين بالإيقاع الرسمي للأنشطة والفعاليات الثقافية لجأ البعض إلي إحياء ملمح اجتماعي هام يتمثل في تجمعات أو ديوانيات ثقافية‏,

وهي مبادرات مستقلة مشتركة يعول عليها كثير من المثقفين المخضرمين والشباب لتحقيق حراكا ثقافيا مختلفا. وتجمع تلك الملتقيات مبدعين كويتيين وعربا, وتحتضن أنشطتها الجمعيات الأهلية خصوصا الجمعية النسائية, وجمعية الخريجين, كنافذتين للتنوير في تلك اللحظة الراهنة, ونرصد هنا بعض ملامح تلك الملتقيات وأشهرها.
يعد ملتقي الثلاثاء الثقافي من أهم أماكن تنظيم الفعاليات الأدبية والثقافية المختلفة كالأدب, والشعر والمسرح والسينما والموسيقي, وقد تأسس في6 سبتمبر1996, علي يد الكاتب محمد السعيد, والقاص كريم الهزاع, والشاعرين نادي حافظ ودخيل الخليفة, ويقيم أنشطته في تمام الساعة السابعة من مساء كل ثلاثاء في جمعية الخريجين الكويتية- بنيد القار. والملتقي مفتوح للعضوية والمشاركة لجميع الجنسيات, كما يهدف إلي تقديم أنشطة ثقافية نوعية تخالف جميع السائد والمألوف من نشاطات تقيمها المؤسسات الرسمية المحلية. وقد حظي الملتقي في مواسمه السابقة بمشاركة أدباء وفنانين عرب, بالإضافة إلي كثير من المبدعين الكويتيين والعرب المقيمين في الكويت.
وفي بدايته, استقر ملتقي الثلاثاء في مسرح الخليج العربي لمدة3 سنوات, وانضم إليه عدد من الأدباء الكويتيين والعرب المقيمين في الكويت. وتوقف الملتقي أواخر1999, ليعود في مكتب الروائي إسماعيل فهد إسماعيل ما بين العام2000 والعام2004, وتوقف لعدة أعوام بعد هدم البناية التي تحتضن المكتب. وفي11 نوفمبر2008 عاود الملتقي نشاطه بمجلس إدارة برئاسة إسماعيل فهد إسماعيل, وعضوية د. أيمن بكر ودخيل الخليفة ومحمد النبهان, ونادي حافظ, وكريم الهزاع, وأشرف عبد الكريم, وعبد الرحمن الحلاق, وشريف صالح, وعبد الله الفلاح.
وقد عاود ملتقي الثلاثاء مؤخرا نشاطه بالاشتراك مع دار مسعي للنشر, التي أسسها محمد النبهان, وسعد الجوير, وعقيل عيدان, وهي كيان ثقافي جديد يتقاطع ويلتقي مع ملتقي الثلاثاء في عدة محاور منها: الطموح إلي تقديم نشاط ثقافي مختلف يحرك الراكد من الأجواء, والانفتاح علي الأفق العربي الأرحب من خلال استضافة شخصيات ثقافية عربية ودولية فاعلة. كما أن مسعي تهدف في بعض جوانبها إلي تسليط الضوء علي إبداعات الشباب من خلال نشر إصداراتهم سواء الإبداعية أو الفكرية والنقدية.
كما يهتم ملتقي الثلاثاء بالكيانات الثقافية الموازية والتي كان من بينها ملتقي ضفاف الثقافي والذي تأسس في أكتوبر2013 علي يد إسماعيل فهد إسماعيل, مع عدد من المبدعين الكويتيين والعرب المقيمين, اتحدت إرادتهم لتقديم مساحة للحرية الثقافية والفكرية بهدف تطوير شكل الملتقيات الأدبية والثقافية; عبر العمل الجماعي وتنوع وجهات النظر الخاضعة للنقد. ويهتم الملتقي بكل أوجه النشاط الثقافي العربي في منطقة الخليج, والكويت تحديدا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق