Close ad

مسئول أمريكي: إيران في طريقها لأن تصبح دولة منبوذة

5-12-2011 | 13:20
رويترز
قال مسئول أمريكي كبير اليوم "الاثنين" إن الوضع المتعلق ببرنامج إيران النووي أصبح مقلقًا بشكل متزايد ويستلزم حلا دبلوماسيا عاجلا.

ولم تستبعد الولايات المتحدة وإسرائيل أي عمل عسكري ضد منشآت نووية إيرانية في حالة فشل الدبلوماسية في حل نزاع حول برنامج يعتقدون إنه يهدف إلى تطوير أسلحة نووية.

وتنفي إيران سعيها لامتلاك سلاح نووي وتقول إنها سترد على أي ضربة بمهاجمة اسرائيل ومصالح أمريكية في الخليج. وصرح روبرت اينهورن وهو مستشار رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية في مجال حظر الانتشار النووي والحد من التسلح في مؤتمر صحفي بعاصمة كوريا الجنوبية "إيران تنتهك الالتزامات والمعايير الدولية، إنها في طريقها؛ لأن تصبح دولة منبوذة".

ومضى يقول "الوضع في إيران أصبح مقلقًا أكثر وأكثر، الخط الزمني لبرنامجها النووي بدأ يصبح أقصر لذلك من المهم أن نتخذ هذه الخطوات القوية بشكل عاجل.. "إذا لم نفعل هذا.. ستزيد الضغوط لممارسات أقوى بكثير. تؤيد الولايات المتحدة ضغوط السعي لحل دبلوماسي، لكن إذا لم نتمكن من تحقيق حل دبلوماسي قريبا سيزيد الاهتمام لا محالة بحل من نوع مختلف، لهذا نحتاج إلى التصرف بسرعة".

وساهم الطموح النووي الإيراني وزعم إيران إسقاط طائرة تجسس أمريكية بلا طيار في مجالها الجوي أمس الأحد واقتحام محتجين إيرانيين السفارة البريطانية في طهران في زيادة حدة التوترات بقوة في المنطقة، وأضاف أن تطبيق العقوبات سيجبر إيران على التفاوض بجدية.

وشددت دول غربية في الأسبوع الماضي من العقوبات على إيران ووسع الاتحاد الأوروبي من قائمة إيرانية سوداء، وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون من الممكن أن يؤثر على دخل إيران من النفط بصورة حادة.

وقال اينهورن إن أحدث جولة من العقوبات لا تشمل واردات النفط الخام، وهي حيوية لاقتصادات تحتاج بشدة للطاقة مثل كوريا الجنوبية. وأضاف "لكننا نثني دولا عن مواصلة استيراد النفط الخام بكميات كبيرة"، مقرًا بأن "الضغط شديد" على سوق النفط في الوقت الراهن.

وقال عن رابع أكبر اقتصاد في آسيا "نحن ندرك احتياجات أمن الطاقة لدول مثل جمهورية كوريا ولا نريد التدخل في تلك الاحتياجات". ومضى قائلا إنه تلقى ردا إيجابيا خلال محادثات مع مسؤولين من كوريا الجنوبية بشأن تشديد العقوبات مضيفا أن سول تفكر في الإجراءات الإضافية التي يمكنها اتخاذها.
كلمات البحث
الأكثر قراءة