الثلاثاء 20 من ذى القعدة 1432 هـ   18 اكتوبر 2011 السنة 136 العدد 45606
رئيس مجلس الادارة
لبيب السباعى
رئيس التحرير
عبد العظيم حماد
تطبيق الاهرام علي ايفون
تطبيق الاهرام علي الموبايل
اعلانات

الصفحة الأولى | الأولى
 
الجوهرى : حسين سالم حول ممتلكاته بالخارج لأموال سائلة بـ 24 مليار جنيه .. ودائع لـ علاء وجمال بمليارى جنيه فى سويسرا
القاهرة ـ محمد شومان وبهاء مباشر‏
32837
 
عدد القراءات

كشف المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشئون جهاز الكسب غير المشروع رئيس اللجنة القضائية المشكلة لاسترداد أموال مصر المنهوبة بالخارج
حسين سالم وعلاء وجمال
حسين سالم وعلاء وجمال

عن أن اللجنة توصلت إلي معلومات مؤكدة تفيد بأن علاء وجمال, نجلي الرئيس السابق حسني مبارك,  لديهما ودائع ببنوك سويسرا تقدر بنحو340 مليون دولار, أي ما يوازي ملياري جنيه. وأكد ـ في بيان أصدره أمس ـ أن اللجنة ستعلن قريبا حجم ثروات عدد من رموز النظام السابق بالخارج, بعد أن وضعت يدها علي مستندات.

وقال: لدينا مستندات تؤكد امتلاك عدد من رموز النظام السابق ثروات طائلة في العديد من الدول, حيث لجأ معظمهم إلي حيلة لإخفاء ثرواتهم من خلال تكوين شركات أوف شور, وهي شركات لا تخضع لسلطات الدول المقامة بها, وذلك بهدف اتخاذ تلك الشركات كستار لإخفاء أموالهم حتي يصعب تتبعها.
وقال: إن السلطات السويسرية تجري حاليا تحقيقات قضائية ضد كل من علاء مبارك, وزهير جرانة وزير السياحة الأسبق, ورجل الأعمال ياسين منصور بشأن عدة اتهامات من بينها اتهامهم بارتكاب جرائم غسل أموال, وتكوين تشكيل عصابي, وذلك وفقا للقانون السويسري.

وأكد الجوهري أن اللجنة القضائية وضعت يدها علي وثائق مهمة تؤكد امتلاك حسين سالم رجل الأعمال الهارب, ونجليه خالد وماجدة, ثروة طائلة بعدة دول بالخارج تجاوزت24 مليار جنيه تم التوصل إليها من خلال التحويلات البنكية العديدة, التي أجراها سالم ونجلاه بعدة بنوك بالخارج خلال الشهور الستة الأخيرة, عقب ثورة25 يناير, التي قاموا من خلالها بتحويل عدة أصول يمتلكونها بتلك الدول إلي أموال سائلة.
وكشف عن أن لجنة استرداد الأموال توصلت إلي تلك المعلومات من خلال خطة موضوعة لتتبع ثروات رموز النظام السابق في الخارج, التي تعاونت فيها اللجنة مع عدد من أجهزة الاستخبارات العالمية, وأكبر مكاتب المحاماة بالدول الأجنبية.

وقال: إن وقت الكشف عن المستندات لم يحن بعد, حرصا علي السرية, وحتي لانفقد ما تم التوصل إليه بسبب حيل هؤلاء وتلاعبهم المستمر بحساباتهم.
وذكر مساعد وزير العدل أن عائلة حسين سالم أودعت في حسابات سرية ببنوك بعض جزر ما وراء البحار, والممالك المستقلة, وهونج كونج, ودولة الإمارات العربية, بالاشتراك مع رجل الأعمال التركي علي أفسن, الذي سبق أن تقدم بشهادة لتوثيقها بإحدي السفارات المصرية, التي يقرر فيها امتلاكه ما يزيد علي40 مليون سهم في شركة شرق البحر الأبيض للغاز المصرية, التي كانت مملوكة لحسين سالم, وتمثل تلك الأسهم53% من رأس مال الشركة وأكد الجوهري أن تلك التحويلات الخاصة بسالم وأسرته, وقيمتها تتجاوز24 مليار جنيه, لا تمثل ثروة سالم الحقيقية. فهناك أصول عقارية ومالية بمصر والخارج, حيث توصلت التحريات إلي امتلاكه أكبر مول تجاري برومانيا المعروف باسم جولي فيل.

Share/Bookmark      طباعة
 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام،و يحظر نشر أو توزيع أو طبع أى مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الاليكترونى ahramdaily@ahram.org.eg