جريدة الأهرام - الصفحة الأولى ـ الرئيس مبارك يفتتح محور المريوطية أحد أهم الشرايين الاستراتيجية بين القاهرة الكبري والوجه القبلي

الصفحة الأولى

مصر

محافظات

الوطن العربى

العالم

تقارير المراسلين

تحقيقات

قضايا وآراء

إقتصاد

الرياضة

دنيا الثقافة

المرأة والطفل

يوم جديد

الكتاب

الأعمدة

ملفات الأهرام

ملفات دولية

لغة العصر

شباب وتعليم

شركاء من الحياة

طب وعلوم

دنيا الكريكاتير

بريد الأهرام

الأخيرة

الصفحة الأولى

 
 

44828‏السنة 133-العدد2009اغسطس31‏10 من رمضان 1430 هـالأثنين

 

الرئيس مبارك يفتتح محور المريوطية أحد أهم
الشرايين الاستراتيجية بين القاهرة الكبري والوجه القبلي

متابعة‏:‏محمد أمين المصري
الرئيس مبارك يزيح الستار لافتتاح محور المريوطية
افتتح الرئيس حسني مبارك صباح أمس محور المريوطية علي الطريق الدائري الذي يمثل شريانا رئيسيا استراتيجيا يربط محافظات القاهرة الكبري بمحافظات الوجه القبلي‏..‏ ويعد هذا المشروع الذي تكلف مليار جنيه ويبلغ طوله‏9‏ كيلو مترات من أهم مشروعات النقل خلال الأعوام العشرين الماضية‏.‏ واستغرق تنفيذ المشروع‏26‏ شهرا بأقل عشرة اشهر عن الفترة الزمنية المحددة لانشائه‏,‏ وقام الرئيس مبارك بعد افتتاح المحور بجولة تفقدية للمشروع باستخدام السيارة استغرقت نحو‏15‏ دقيقة من بداية محور المريوطية‏,‏ وحتي التقائه بالطريق الدائري في اتجاه طريق مصر ـ الإسكندرية الصحراوي‏.‏ وشارك في الجولة التفقدية للمحور رئيس مجلس الوزراء د‏.‏ أحمد نظيف والمشير حسين طنطاوي وزير الدفاع والإنتاج الحربي وعدد من الوزراء‏,‏ وعاين هؤلاء علي الطبيعة أهمية هذا المشروع الحيوية الذي شارك في انشائه نحو‏11‏ ألف عامل يمثلون ثلاث شركات هي المقاولون العرب والمقاولات العربية‏(‏ مختار إبراهيم‏)‏ والنصر للمقاولات‏(‏ حسن علام‏).‏

وقد استفسر الرئيس مبارك عن محور صفط اللبن‏,‏ فأكد وزيرالاسكان أنه يعد احد المحاور العملاقة ويربط منطقة جامعة القاهرة بالطريق الدائري عن طريق كوبري ثروت‏.‏

كما شدد الرئيس مبارك خلال استعراض محافظ الجيزة لمشروعات التنمية في المحافظة علي أهمية تطوير المستشفيات والمراكز الطبية لتقديم الخدمة العلاجية المناسبة للمواطنين‏.‏
ويصافح احد العاملين بمشروع المحور

خطط وزارة النقل
وقد استعرض وزير النقل المهندس محمد منصور خطة وزارة النقل الحالية والمستقبلية فيما يختص بمشروعات الطرق والكباري وخطط الوزارة لتطوير الطريق الدائري باعتباره شريانا استراتيجيا يربط‏5‏ محافظات بالوجهين البحري والقبلي‏,‏ كما استعرض كذلك اعمال تنفيذ الخط الثالث لمترو الانفاق بالقاهرة الكبري‏.‏ وقال ان كل تلك المشروعات تأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس مبارك بتوفير شبكة آمنة من الطريق لكل المستخدمين‏,‏ مشيرا الي أن الوزارة بصدد انشاء شبكة من الطرق الحرة بالدلتا باجمالي طول‏225‏ كم وبتكلفة تصل إلي‏17.8‏ مليار جنيه‏,‏ ويجري العمل حاليا في انشاء وتطوير‏67,7‏ كم من اجمالي تلك الاطوال بتكلفة‏11‏ مليار جنيه في الدلتا وحدها‏,‏ ومن بينها‏8‏ طرق رئيسية علي رأسها طريق القاهرة ـ الإسكندرية الصحراوي‏,‏ وطريق القاهرة ـ الإسماعيلية ـ بورسعيد‏,‏ والقاهرة ـ السويس‏,‏ والطريق الساحلي الدولي‏,‏ والطريق الدائري الإقليمي‏,‏ وهو الطريق الأكبر من الطريق الحالي‏,‏ وهناك ايضا طريق شبرا ـ بنها وطريق كفر الزيات ـ حوش عيسي‏,‏ والباجور ـ دفرة‏.‏

وأشار الوزير إلي أن الطاقة الاستيعابية للطريق الدائري تبلغ نحو‏600‏ ألف سيارة يوميا‏.‏موضحا ان الوزارة قامت اخيرا بدعم أعمال سلامة المرور علي الطريق وتأمينه باجمالي عشرة ملايين جنيه‏(‏ علامات ارشادية‏)..‏ واستعرض الوزير كذلك خطط الوزارة‏,‏ مؤكدا انها تستهدف تحويل الطريق إلي محور نقل متكامل‏,‏ وأنه يتم حاليا تفعيل بروتوكول تعاون بين مصر واسبانيا بدعم من وزارة التعاون الدولي لاعتماد ودراسة تطوير تلك الطرق‏.‏

وقال الوزير إنه سيتم تخصيص أتوبيس مفصلي كوسيلة نقل منتظمة علي الطريق الدائري علي ان يقوم القطاع الخاص بتشغيله بهدف دعم المشروعات التنموية‏.‏

مترو الأنفاق
ثم عرض الوزير آخر التطورات الخاصة بانشاء الخط الثالث لمترو الانفاق بالقاهرة الكبري والذي بدأت أعماله التي تمتد من العباسية وحتي محطة الأهرام بمصر الجديدة‏,‏ وأشار الوزير الي ان الدولة قامت بتمويل المرحلتين الأولي والثانية للخط الثالث بطول‏10.7‏ كيلو مترا وبتكلفة‏6.4‏ مليار جنيه‏,‏ مشيرا إلي ان هذا المشروع كان من بين أهم المشروعات التي تضمنها البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك‏,‏ وأوضح انه تم الانتهاء من نحو‏60%‏ من الأعمال الانشائية للمرحلة الأولي للخط الثالث الممتدة من العتبة الي العباسية بطول‏5‏ محطات نفقية‏,‏ مؤكدا انه يجري العمل حاليا علي قدم وساق لإنهاء هذه المرحلة في أكتوبر‏2011‏ علي ان تتبعها المرحلة الثانية في أكتوبر‏2013.‏

كما استعرض الوزير مراحل تطوير طريق القاهرة ـ الاسكندرية الصحراوي‏,‏ موضحا ان وصلته الأولي تتكلف ملياري جنيه لمسافة مائة كيلومتر‏,‏ وتم الانتهاء من‏63‏ كم منها في كلا الاتجاهين وفي مناطق متفرقة‏.‏

وأشار الوزير إلي ان البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك يضع محافظات الوجه القبلي في صدارة المحافظات التي يجب ان تحظي بخدمات متميزة‏,‏ وقال إن الوزارة تقوم حاليا بانشاء‏4‏ محاور طولية لربط الدلتا بالصعيد‏,‏ و‏8‏ محاور عرضية لربط وادي النيل بمحافظات البحر الأحمر‏.‏

واستعرض المهندس محمد منصور تطور الاستثمارات التي ضختها الحكومة لتنفيذ تلك المحاور‏,‏ حيث زادت إلي‏3,5‏ مليار جنيه عام‏2010/2009‏ مقابل‏251‏ مليون جنيه عام‏2003/2002.‏

وشدد الوزير علي اهتمام الحكومة بمشروعات النقل والطرق من خلال زيادة الاعتمادات المالية للخطة الخمسية‏2012/2007‏ بنسبة‏32%‏ من اجمالي الخطط الخمسية السابقة‏..‏ مشيرا إلي ان الوزارة نجحت في تحقيق المستهدف من البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك في قطاع النقل‏,‏ حيث تم تنفيذ‏77%‏ حتي الآن من اجمالي هذا البرنامج الذي يستهدف انشاء‏13‏ الف كيلو متر طرق‏.‏

وأضاف انه بانتهاء تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس ستكون وزارة النقل قد تجاوزت المستهدف ونفذت‏138%‏ من البرنامج‏.‏

وتابع الوزير مؤكدا ان‏61%‏ من الميزانية الاستثمارية الحالية لقطاع الطرق والكباري يتم ضخها في محافظات الوجه القبلي‏,‏ في حين تستهدف الخطة المستقبلية توجيه‏70%‏ من الاستثمارات للوجه البحري‏.‏

وفيما يتعلق بمحور المريوطية قال الوزير إنه يعد واحدا من أهم شرايين النقل التي تم تنفيذها خلال الاعوام العشرين الماضية‏,‏ وقد تكلف مليار جنيه‏,‏ مؤكدا ان المحور الجديد تم تنفيذه في وقت قياسي بكل المعايير‏.‏
... ويناقش وزير النقل فى اثناء استعراض خطط وزارته فى انشاء الطرق
مشروعات وزارة الإسكان
ومن جانبه أكد المهندس أحمد المغربي وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية خلال العرض الذي قدمه امام الرئيس حسني مبارك ان الافتتاحات الرئاسية خلال العام المالي‏2008‏ ـ‏2009‏ بلغت نحو‏60‏ مشروعا‏,‏ باجمالي استثمارات‏4,5‏ مليار جنيه‏,‏ مشيرا إلي ان الرئيس مبارك قام خلال الشهور الثلاثة الأولي من العام المالي الحالي بافتتاح‏30‏ مشروعا في عدة محافظات بلغت تكلفتها‏2,5‏ مليار جنيه لخدمة آلاف المواطنين في مختلف الاقاليم‏.‏

وأشار وزير الاسكان إلي ان فكرة انشاء طريق دائري حول القاهرة بدأت منذ عام‏1970,‏ إلا ان الاعمال الانشائية لم تبدأ إلا في عام‏1982‏ بانشاء القوس الشرقي من الطريق‏,‏ ولم يتم تنفيذ القوس الغربي‏.‏

وكانت فلسفة انشاء الطريق الدائري حول القاهرة الكبري تستهدف خفض كثافة الحركة المرورية علي الطرق الرئيسية وتشجيع تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة‏,‏ مشيرا إلي ان الكثافة المرورية الحالية علي الطريق الدائري تصل إلي‏125‏ الف سيارة يوميا‏,‏ وتصل في بعض الاحيان إلي‏150‏ الفا‏,‏ وهو ما يؤدي إلي تكدس وزحام في بعض الاحيان مما يستلزم انشاء محاور مرورية لتخفيف هذا الضغط المروري المتزايد‏,‏ ومن بين تلك المحاور محور المريوطية‏,‏ ومحور صفط اللبن‏,‏ وتوسعة واستكمال طريق كرداسة‏,‏ وطريق صحاري‏6‏ أكتوبر‏,‏ ومحور احمد عرابي‏,‏ اضافة إلي انشاء محور روض الفرج‏.‏

وفيما يتعلق بمحور المريوطية‏,‏ قال وزير الاسكان انه طريق حر يربط بين القوسين الشرقي والغربي للطريق الدائري ويضم‏4‏ حارات مرورية في كل اتجاه بطول‏5,8‏ كيلو متر بالاضافة إلي‏4‏ كم مطالع ومنازل‏.‏

واضاف المغربي ان المشروع واجه العديد من التحديات في مقدمتها انه يخترق مناطق مزدحمة سكانيا‏,‏ اضافة إلي ان معظم قواعده مقامة علي مجري مائي‏,‏ اضافة إلي ضخامة اعمال نقل المرافق بتلك المناطق‏.‏


تقارير المراسلين العالم الوطن العربي مصر الصفحة الأولي
ثقافة و فنون الرياضة إقتصاد قضايا و أراء تحقيقات
المرأة و الطفل ملفات الأهرام أعمدة الكتاب القنوات الفضائية
 
 
موضوعات في نفس الباب
~LIST~