جريدة الأهرام - تحقيقات ـ افتتاحه خلال أيام ليصل القوس الشمالي بالجنوبي محور المريوطية قادم علي الطريـق الدائـري وزير الإسكان‏:890‏ مليون جنيه تكلفة مبدئية وإنجاز قياسي للمحور نهاية الشهر الحالي

الصفحة الأولى

مصر

محافظات

الوطن العربى

العالم

تقارير المراسلين

تحقيقات

قضايا وآراء

إقتصاد

الرياضة

دنيا الثقافة

المرأة والطفل

يوم جديد

الكتاب

الأعمدة

ملفات الأهرام

ملفات دولية

لغة العصر

شباب وتعليم

شركاء من الحياة

طب وعلوم

دنيا الكريكاتير

بريد الأهرام

الأخيرة

تحقيقات

 
 

44793‏السنة 133-العدد2009يوليو27‏5 من شعبان 1430 هـالأثنين

 

افتتاحه خلال أيام ليصل القوس الشمالي بالجنوبي
محور المريوطية قادم علي الطريـق الدائـري
وزير الإسكان‏:890‏ مليون جنيه تكلفة مبدئية
وإنجاز قياسي للمحور نهاية الشهر الحالي

تحقيق‏:‏ محمد هندي
بعد توقف العمل في الطريق الدائري المار بهضبة الأهرام وإثر اعتراض هيئة اليونيسكو‏..‏ ها هو المولود الجديد يري النور‏,‏ ويحل المشكلة‏:‏ محور المريوطية‏,‏ وهو عبارة عن محور وكوبري علوي فوق ترعة المريوطية بطول‏6‏ كيلو مترات‏,‏ و‏4‏ حارات مرورية في كل اتجاه‏,‏ ليتم بذلك وصل القوس الشمالي بالجنوبي من الطريق الدائري‏,‏ وبالتالي تسهيل الحركة المرورية بين محافظات القاهرة والجيزة والاسكندرية‏,‏ مع خفض الكثافة المرورية العالية داخل مدينة الجيزة‏,‏ وتحديدا في ميدانها وشارعي الهرم وفيصل‏,‏ بجانب خفض كثافة المرور بمحور‏26‏ يوليو بنسبة‏30%,‏ وخفض زمن الرحلة كذلك للقادم من الاسكندرية إلي شرق القاهرة بما يعادل ساعة كاملة من وقته‏.‏

فما الجديد بالنسبة لهذا المحور الذي سيتم افتتاحه خلال أيام‏,‏ وماذا لدي المسئولين والوزراء والمحافظين عن هذا المشروع القومي‏,‏ والانجاز الحضاري الجديد؟

في البداية يقول اللواء مهندس محمود مغاوري رئيس الجهاز المركزي للتعمير بوزارة الاسكان والتعمير إن محور المريوطية عبارة عن محور وكوبري علوي بطول‏6‏ كيلو مترات‏,‏ ويأتي لاستكمال الطريق الدائري بعد اعتراض هيئة اليونيسكو علي المسار السابق بهضبة الأهرام‏,‏ وهذا الطريق يشتمل علي‏4‏ حارات مرورية في كل اتجاه‏,‏ بالاضافة إلي مجموعة من المطالع والمنازل التي تؤدي إلي تسهيل الحركة المرورية للقادم من اتجاه المعادي عن الطريق الدائري‏,‏ إذ يتجه مباشرة من خلال محور المريوطية إلي الطريق الدائري من خلال طريق الواحات ثم عن طريق صحاري أكتوبر إلي طريق مصر ـ إسكندرية الصحراوي مباشرة عند علامة الكيلو‏21‏ خان العزيزية‏,‏ أو يتجه يمينا في اتجاه الطريق الدائري ـ صفط اللبن ومناطق شمال الجيزة‏,‏ والقادم عن طريق الإسكندرية الصحراوي يستخدم القوس الشمالي للطريق الدائري حاليا ثم محور المريوطية ليصل إلي مناطق المعادي والقاهرة الجديدة وشرق القاهرة‏.‏

ويضيف أن هذا المحور تغلب علي الكثافة المرورية العالية داخل مدينة الجيزة في شارعي الهرم وفيصل وميدان الجيزة وكذلك أدي إلي تخفيض حجم الكثافة علي محور‏26‏ يوليو بنسبة‏30%‏ مع تخفيض زمن الرحلة للقادم من الإسكندرية إلي شرق القاهرة بما يعادل‏60‏ دقيقة مما يؤدي إلي تقليل الوقت‏.‏

ويؤكد محمود مغاوري أنه بالنسبة لكميات الوقود المستهلكة والحد من الأثر البيئي لعوادم السيارات‏,‏ فهذا المشروع تكلف ما يقرب من ألف مليار جنيه‏,‏ ونفذ في فترة زمنية‏24‏ شهرا‏,‏ ويعتبر عملا هندسيا علي درجة عالية من التكنولوجيا‏,‏ وتم تنفيذ أساليب حديثة به‏,‏ خاصة في أعماله الإنشائية‏,‏ باستخدام الكمرات ذات الأحمال العالية والأطوال الكبيرة بأسلوب كابلات الشد المسلحة سابقة الإجهاد والمعالجة بالبخار للوصول إلي الإجهادات الهندسية المطلوبة في أقل وقت ممكن‏,‏ وذلك في سرعة إنجاز علي أحدث مستوي تكنولوجي‏,‏ كما تم استخدام المواد للأساسات العميقة‏,‏ إذ تم استخدام‏250‏ ألف متر مكعب خرسانة أسمنتية وكذلك استخدام‏90‏ ألف طن حديد تسليح‏.‏

اهتمام‏..‏ وشبكات
من جهته يقول المهندس محمد الدمرداش مساعد أول وزير الاسكان إن إقليم القاهرة الكبري يعتبر الثقل الحضاري والتنموي للجمهورية‏,‏ وقد أولته الدولة اهتماما خاصا يهدف إلي حل المشاكل المرورية والارتقاء بالبيئة العمرانية بتوفير منظومة من شبكة البنية الأساسية‏.‏

وقد تحقق ذلك من خلال قيام الجهاز المركزي للتعمير بتنفيذ الطريق الدائري حول القاهرة الكبري بطول‏104‏ كيلو مترات ومحاوره العشرة بطول‏100‏ كم ومن أهمها محور الأوتوستراد ومحور‏26‏ يوليو‏,‏ مشيرا إلي أنه تم الاتفاق في اجتماع اللجنة الوزارية لتطوير مداخل القاهرة الكبري علي ضرورة إنشاء محوري صفط اللبن‏(‏ الجامعة‏)‏ والمريوطية لخدمة النطاق الغربي للاقليم‏.‏

اعتبارات‏..‏وانجازات
في سياق متصل‏,‏ يقول المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة انه كان من المخطط للطريق الدائري ان يمر بمنطقة هضبة الأهرام‏,‏ ولكن لاعتبارات المحافظة علي البيئة في هذه المنطقة طبقا لتوصيات هيئة اليونيسكو توقف العمل بالطريق الدائري ولم يتم اتصال القوس الشمالي بالجنوبي ولم تكتمل الاستفادة من الطريق الدائري طبقا للمخطط‏,‏ ولكن بعد الدراسات المرورية تبين انه لتعظيم الاستفادة من الطريق الدائري يجب وصل القوس الشمالي بالجنوبي عن طريق محور يمر أعلي ترعة المريوطية بإنشاء كوبري علوي بطول‏6‏ كيلومترات وبعرض‏4‏ حارات مرورية لكل اتجاه بمسافة‏15.7‏ متر بحيث ينقسم المشروع إلي ثلاثة قطاعات ويقوم بالتنفيذ ثلاث شركات كبري متخصصة‏.‏

ويشير المهندس أحمد المغربي إلي أن هذا المشروع تم تنفيذه في‏24‏ شهرا فقط‏,‏ وإجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروع‏890‏ مليون جنيه بخلاف تكاليف نزع الملكية وتحويلات المرافق وسوف يتم الانتهاء من هذا المشروع في نهاية هذا الشهر‏.‏

من جانبه‏,‏ يقول كامل ياسين مدير الإدارة العامة للمرور بالجيزة‏:‏ ان محور المريوطية وماتم من تعديلات في ميدان الرماية سوف يؤديان إلي سيولة عالية في منطقتي المريوطية والمنصورية مع تخفيف الاحمال عن شارعي فيصل والهرم‏,‏ حيث يتم نقل الحركة المرورية من جميع أنواع السيارات من أعلي محور المنيب إلي القوس الغربي ومنها إلي مناطق الإسكندرية الصحراوي وطريق الفيوم وأسيوط الغربي ومدينة‏6‏ أكتوبر دون المرور بشارعي الهرم وفيصل ودون الدخول إلي ميدان الرماية بالنسبة لسيارات النقل بصفة خاصة‏.‏

نقلة حضارية
ويقول اللواء مهندس سيد عبدالعزيز ـ محافظ الجيزة ـ إنه سوف تشهد محافظة الجيزة نقلة مرورية وحضارية مثلما حدث في ميدان الرماية من حيث سهولة الحركة المرورية‏,‏ فهناك مجموعة من المشروعات القومية الضخمة التي انفقت عليها الدولة المليارات من الجنيهات بهدف حل المشاكل المرورية والارتقاء بالبيئة العمرانية وهو ماسيعمل علي بناء جدار الثقة مع المواطنين الذين نسعي جميعا لتلبية مطالبهم داخل المحافظة‏.‏

ويشير سيد عبد العزيز إلي ان محوري المريوطية وصفط اللبن ينفذهما أكبر الشركات العاملة في مجال المقاولات وهي شركات وطنية مشهود لها بالكفاءة‏,‏ وان المهندسين والعمال بالمحاور المختلفة يسابقون الزمن للانتهاء من المشروعات في المواعيد المحددة لها‏,‏ فالعمل يجري في ثلاث ورديات علي مدي‏24‏ ساعة‏,‏ وهي ملحمة ينسجها عمال مصر لإحداث التنمية في وطنهم‏.‏

ويختتم حديثه بالقول‏:‏ سوف يشعر المواطن الجيزاوي بأن هناك حلولا مرورية داخل المحافظة‏,‏ حيث القادم من القاهرة ويريد دخول الجيزة من طريق المحور سوف يمكنه ذلك عن طريق محور المريوطية‏.‏


تقارير المراسلين العالم الوطن العربي مصر الصفحة الأولي
ثقافة و فنون الرياضة إقتصاد قضايا و أراء تحقيقات
المرأة و الطفل ملفات الأهرام أعمدة الكتاب القنوات الفضائية
 
 
موضوعات في نفس الباب
~LIST~