جريدة الأهرام - تحقيقات ـ بعد تطبيق نظام الساعات المعتمدة الهندسة الحكومية تنافس العالمية ‏

الصفحة الأولى

مصر

محافظات

الوطن العربى

العالم

تقارير المراسلين

تحقيقات

قضايا وآراء

إقتصاد

الرياضة

دنيا الثقافة

المرأة والطفل

يوم جديد

الكتاب

الأعمدة

ملفات الأهرام

ملفات دولية

لغة العصر

شباب وتعليم

شركاء من الحياة

طب وعلوم

دنيا الكريكاتير

بريد الأهرام

الأخيرة

تحقيقات

 
 

44791‏السنة 133-العدد2009يوليو25‏3 من شعبان 1430 هـالسبت

 

بعد تطبيق نظام الساعات المعتمدة
الهندسة الحكومية تنافس العالمية ‏

كتبت ‏ منال الغمري
تعتمد الدول المتقدمة في تحسين جودة إنتاجها وتطويرها علي كوادرها التي يتم إعدادها من خلال منظومة التعليم العالي‏,‏ وتعد كلية الهندسة في مصر أحد الأركان المهمة والأساسية في هذه المنظومة فهناك‏17‏ كلية هندسة حكومية علي مستوي الجمهورية تنتهي في المرحلة الأولي للتنسيق ولكن‏..‏ هل هناك آليات لضمان جودة خريجي كليات الهندسة وقدرتهم التنافسية؟‏!‏ وما هي المعايير الأكاديمية المرجعية التي تتوافق مع المعايير العالمية؟ وهل مشكلة زيادة الكثافة الطلابية داخل المحاضرات في طريقها للحل هذا العام أم لا؟‏!‏

يقول الاستاذ الدكتور وائل الدجوي عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة‏:‏ إن كلية هندسة القاهرة من أعرق الكليات‏,‏ وهي تعمل بنظامين‏,‏ نظام الفصلين الدراسيين‏,‏ أو الساعات المعتمدة‏,‏ سواء بالحرم الجامعي‏,‏ أو بمدينة الشيخ زايد في السنة الإعدادية‏,‏ وبعدها يتم تقسيم الطلاب علي أقسام الكلية حسب المجاميع‏,‏ وعددها‏10‏ أقسام وهي‏:‏ الحاسبات والهندسة الطبية والتعدين والكيمياء والطيران والاتصالات وكهرباء قوي وميكانيكا وعمارة ومدني‏,‏ وهذه الأقسام عليها كثافة طلابية تتراوح ما بين‏100‏ و‏700‏ طالب حسب التنسيق الداخلي بالكلية بعد السنة الاعدادي‏,‏ وذلك نتيجة ان بعض الأقسام تشهد إقبالا شديدا برغم ان قدرتها الاستيعابية لا تتحمل اكثر من‏70‏ طالبا لذلك يتم عمل تنسيق داخلي لنتيجة طلاب السنة الاعدادية من امتياز الي جيد جدا وحتي مقبول وغالبا قسم مدني هو أكبر قسم يحصل علي الطلاب الحاصلين علي مقبول أو الناجحين بمواد‏,‏ حيث يصل عدد الطلاب فيه الي‏700‏ طالب‏,‏ وغالبا لانستطيع تحقيق رغبات جميع الطلاب‏,‏ لذلك نطبق اجراء التنسيق ليكون التفوق هو أساس تحقيق الرغبة‏.‏

ويؤكد عميد كلية هندسة القاهرة ان السنة الاعدادي بالكلية بمدينة الشيخ زايد‏6‏ اكتوبر ويجوز تحويل الطلاب من هندسة المحافظات علي مستوي الجمهورية الي جامعة القاهرة بعد قضاء السنة الاعدادي في المحافظة التي وجهه اليها التنسيق العام الخاص بالثانوية العامة‏,‏ علي ان يكون في قسم غير مناظر للقسم القادم منه وان يكون ناجحا نظيفا ليس ناجحا بمواد‏,‏ وأن يكون الأب مقيما بالقاهرة‏,‏ وقد تم تحديد عدد الطلاب المحولين من المحافظات ليصل الي‏150‏ طالبا فقط للحد من كثافة الطلاب بكلية الهندسة جامعة القاهرة‏,‏ وللحد من الأعداد الفائقة والمتكدسة داخل الكلية‏.‏

أما بالنسبة لمصاريف كلية الهندسة نظام الفصلين فهي لا تتعدي‏200‏ جنيه في السنة‏,‏ أي في الفصلين الدراسيين ويتراوح عدد الطلاب الملتحقين بكلية هندسة القاهرة نظام الفصلين الدراسيين ما بين‏2200‏ و‏2500‏ طالبا وقد يزيد هذا العام عن العام الماضي‏.‏

في حين يبلغ عدد الطلاب الملتحقين بنظام الساعات المعتمدة‏250‏ طالبا وذلك لتحسين جودة التعليم‏,‏ والوصول بها للمعايير العالمية‏,‏ حيث يشرف عليهم أساتذة الكلية نفسها ولكن بمصروفات لتصل الساعة المعتمدة بكلية الهندسة الي‏330‏ جنيها حيث يحصل الطالب علي‏36‏ ساعة في السنة‏,‏ أي ما يقرب من‏12‏ ألف جنيه في السنة الواحدة بنظام الساعات المعتمدة وبها تخصصات متميزة جديدة وغير موجودة في نظام الفصلين الدراسيين وهي‏6‏ شعب أولاها شعبة اتصالات وحاسبات وهندسة إنشائية‏,‏ وهندسة إدارية‏,‏ وشعبة بتروكمياكلز وتصميم ميكانيكي‏,‏ وموارد مائية وري‏,‏ وهي أحدث شعب وتأتي لها منح كثيرة‏,‏ بمعني ان الطالب المتفوق يعفي من دفع مصاريف الكلية‏,‏ فهناك‏30‏ طالبا من أوائل الثانوية العامة يلتحقون بنظام الساعات المعتمدة ويحصلون علي إعفاء من المصاريف تماما بشرط ان يحافظ علي تفوقه كل عام‏,‏ أي لا يقل مجموعه عن‏90%‏ كما ان الشعب الست الموجودة بنظام الساعات المعتمدة يتم الالتحاق بها بتنسيق‏,‏ أي حسب المجاميع‏,‏ بالاضافة الي ان الطلاب المتفوقين في الكلية والملتحقين بنظام الفصلين الدراسيين في السنة الاعدادي والحاصلين علي أكثر من‏90%‏ يتم الحاقهم بنظام ال
ساعات المعتمدة ويتم منحهم اعفاء‏50%‏ من قيمة المصروفات‏,‏ وذلك في جميع الشعب‏.‏

وستزود كلية الهندسة جامعة القاهرة بالجيزة معمل جديد لقسم الكهرباء بتكلفة مليون و‏300‏ ألف جنيه‏,‏ كما تشهد الكلية بالشيخ زايد للإعدادي هندسة معمل فيزياء جديد بتكلفة‏950‏ ألف جنيه‏,‏ ومعمل كيمياء‏150‏ ألف جنيه‏.‏

بينما يري الدكتور عمرو أمين وكيل كلية هندسة حلوان انه برغم وجود‏17‏ جامعة حكومية علي مستوي الجمهورية الا ان جامعة حلوان هي الوحيدة التي تضم كليتين الهندسة هي هندسة حلوان وهندسة المطرية وبهما نحو‏14‏ ألف طالبا‏.‏

فهندسة حلوان انشئت عام‏1960‏ بدعم الحكومة الألمانية حيث زودت جميع معاملها بأجهزة ومعدات من ألمانيا وتعمل حتي الان بكفاءة عالية‏,‏ فجميع المعامل والورش متطورة بجانب هيئة أعضاء التدريس المتميزين‏,‏ فالبنية التحتية قوية وثابتة‏,‏ وتعمل كلية هندسة حلوان بنظامين نظام الفصلين الدراسيين‏,‏ ونظام الساعات المعتمدة‏,‏ والنظام الآخر به‏4‏ شعب أو اقسام وهي الحاسب والاتصالات بالتعاون مع ايطاليا‏,‏ ويضم‏30‏ طالبا وميكانيكا انتاج‏,‏ وكهرباء قوي‏,‏ وهندسة طبيعية وجميعها أقسام متميزة مقابل مصاريف تصل الي‏12‏ الف جنيه مصري في السنة ويدخلها الطالب بنفس مجموع الالتحاق بكلية الهندسة والتنسيق الخاص بالثانوية العامة اما الأقسام فيتم تحقيق رغبة الطالب بعد السنة الاعدادي‏.‏

ويضيف وكيل كلية هندسة حلوان انه سيتم خلال هذا العام إنشاء قسم الهندسة الإدارية الأتوماتيكية بعد الحصول علي موافقة المجلس الأعلي للجامعات ومن المقترح أن تقبل الكلية نحو‏20‏ طالبا بهذا القسم الجديد بالاضافة الي دراسة الماجستير بدون مجموع بنظام الساعات المعتمدة بمصاريف تصل الي‏3‏ آلاف يورو في السنة ويحصل الخريج علي شهادتين من مصر ومن ألمانيا‏.‏

أما بخصوص الكثافة الطلابية فهي في زيادة مستمرة كل عام في كل قسم من أقسام الكلية نظام الفصلين الدراسيين‏,‏ حيث نجد أكثر من‏600‏ طالب في بعض الأقسام وسيلتحق بالكلية‏3‏ آلاف و‏200‏ طالب مقسمين بين‏1600‏ طالب بهندسة حلوان‏,1600‏ طالب بهندسة المطرية‏.‏


تقارير المراسلين العالم الوطن العربي مصر الصفحة الأولي
ثقافة و فنون الرياضة إقتصاد قضايا و أراء تحقيقات
المرأة و الطفل ملفات الأهرام أعمدة الكتاب القنوات الفضائية
 
 
موضوعات في نفس الباب
~LIST~