43526‏السنة 130-العدد2006فبراير6‏7 من محرم 1427 هـالأثنين

هذا هو الإسلام
حديث القرآن عن الجريمة والعقاب
بقلم‏:‏ د‏.‏ محمد سيد طنطاوي
شيخ الأزهــر الشريف

أما الوصية السادسة التي تأتي في مطلع الآية الثانية فيقول الله ـ تعالي ـ فيها‏:‏ ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتي يبلغ أشده‏.‏ أي‏:‏ وينهاكم الله ـ تعالي ـ عن الاقتراب من مال اليتيم الذي فقد الأب الحاني‏,‏ ولا تتعرضوا لما هو من حقوقه إلا بالوجه الذي ينفعه في الحال أو المآل‏,‏ كتربيته‏,‏ وتعليمه‏,‏ واستثمار أمواله بالطريقة التي أحلها الله ـ تعالي ـ‏.‏واعلموا أن كل تصرف مع اليتيم أو في أمواله لا يتم في هذه الحدود ـ حدود الأنفع والأحسن ـ فهو محظور ومنهي عنه‏.‏

أزمة الدنمارك‏(1‏ ـ‏3)‏
بقلم‏:‏ د‏.‏ علي جمعـة
مفتي الجمهورية

بمناسبة معرض الكتاب‏,‏ والأزمة الحاصلة الآن بين العالم الإسلامي وبين الغرب للإساءة لسيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم‏,‏ أردت أن أكتب شيئا حول الفرق بين حرية الرأي‏,‏ وحرية التعبير‏,‏ وعلاقة ذلك بالمبدأ الديمقراطي‏,‏ وبالإسلام‏.‏ فليس فقط الدين مختلفا‏,‏ والعقلية مختلفة‏,‏ والتاريخ مختلفا‏,‏ والثقافة مختلفة‏,‏ بل أيضا التناول مختلف‏,‏ ورأيت أن فتح هذا الباب في غاية الأهمية‏,‏ ونحن ندعو إلي بناء جسور الحوار والتفاهم بين البشر‏,‏ وأن هذه الاختلافات في لغة الحوار‏,‏ وفي المفاهيم تعد عقبة شديدة تهدم كل ما نبني‏,‏ وتعطل كل ما انطلقنا‏,‏ وتغبش الهدف الذي نريد أن نصل إليه‏.‏

إعـادة الرسـالة الخطـأ
بقلم‏:‏ د‏.‏ فـوزي فهـمي

حدث أيام نجم الدين أيوب حاكم مصر‏,‏ أن تولي القضاء العز بن عبدالسلام‏,‏ الذي مارس ولايته باجتهاد أن يعلم علي مدار الصدق‏,‏ وقائع الواقعة التي يحكم فيها‏,‏ ثم علي مدار العدل يصدر حكمه بما يجب تنفيذه‏,‏ لذا جاءت أحكامه لا تعرف الميل‏,‏ أو التفاوتات‏,‏ ولم يعطل نفاذها عائق‏,‏ ولم تمتنع أمام سلطان‏,‏ أو جاه‏,‏ أو استقواء‏,‏ أو استقطاب‏.‏ لكن عندما مست أحكامه أمراء المماليك العابثين بالحقوق بعد رحيل نجم الدين أيوب‏,‏ أرادوا لها أن تنغلق عن ممارساتها‏,‏ تمييزا لأنفسهم عن الجميع‏,‏ فطالبوه بإبطال أحكامه عليهم‏,‏ فرفض الرجل هذه القراءة المغلوطة لنزاهته كقاض‏,‏ وهذا النزوع الذي يضرب معني العدالة كقيمة‏,‏
‏'‏الأستاذ‏'..‏ و‏'‏هوس الوثيقة‏'!(2)‏.... بقلم‏:‏ د‏.‏ مصطفي عبدالغني
وداعـا‏..‏ سـمحة الخـولي.... بقلم‏:‏ جابر عصفور