الصفحة الأولى

43053‏السنة 127-العدد2004اكتوبر21‏7 من رمضان 1425 هـالخميس

الرئيس حســـني مبــــارك يســــتعرض اليـــــوم‏:‏
شبكة الطرق الحرة المقترحة وتطوير السكك الحديدية باستثمارات‏27‏ مليار جنيه
إنشاء‏5‏ طرق جديدة ووصلة ربط بين مصر والسعودية وتحويل‏9‏ طرق إلي حرة

كتب ـ عبدالفتاح إبراهيم

يستعرض الرئيس حسني مبارك اليوم في اجتماع وزاري موسع بحضور الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء الخطة التنفيذية المقترحة للنهوض بخدمات النقل في مختلف المجالات لراحة المواطنين والاسهام في عمليات التنمية الشاملة‏.‏
ومن المنتظر أن يعرض الدكتور عصام شرف وزير النقل شبكة الطرق المقترحة والخطط المستقبلية لتطوير شبكة السكك الحديدية وكذلك خطة التوسع في شبكة مترو الأنفاق بالقاهرة الكبري مع ربط المدن الجديدة بالقاهرة ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمارات خلال المرحلة المقبلة للنهوض بالنقل البري نحو‏38‏ مليار جنيه‏,‏ منها‏21‏ مليار جنيه لإنشاء شبكة الطرق الحرة والمزدوجة حتي عام‏.2017‏

وعلم مندوب الأهرام عبد الفتاح إبراهيم‏:‏ أن الرئيس مبارك سيستعرض الطرق الحرة الجديدة المقترح إنشاؤها وتتضمن طريق حلوان ـ الكريمات حتي تقاطع الزعفرانة وطريق القاهرة ـ الإسكندرية الأوسط‏,‏ وطريق سوهاج ـ الغردقة وبرج العرب ـ ووادي النطرون حتي الفيوم وطريق بني مزار البويطي‏,‏ ووصلة ربط طريقي الاسكندرية الزراعي والصحراوي بكباري علوية علي القناطر الخيرية‏,‏ بالإضافة الي وصلة الربط بين مصر والمملكة العربية السعودية‏.‏
كما يستعرض الرئيس مبارك تحويل‏9‏ طرق الي طرق حرة مفتوحة بدون تقاطعات منها طريق العين السخنة ـ مرسي علم بطول‏700‏ كيلو متر وطريق الفيوم ـ أسوان بطول‏800‏ كليو متر وطريق الشط ـ رأس النقب ـ نويبع بطول‏330‏ كيلو مترا وطريق رأس سدر ـ الطور ـ شرم الشيخ بطول‏350‏ كيلو مترا‏,‏ باستثمارات تصل الي‏6‏ مليارات جنيه‏.‏

ويستعرض الرئيس حسني مبارك الخطة المستقبلية لتطوير شبكة السكك الحديدية والنهوض بها للحفاظ علي راحة المواطنين وتحقيق الأمن والأمان للركاب‏,‏ حيث ينقل هذا القطاع الحيوي نحو‏1.4‏ مليون راكب يوميا بالاضافة الي البضائع الاستراتيجية والسلع التموينية بين المدن والمحافظات بمعدل‏12‏ مليون طن سنويا‏.‏
وعلم مندوب الأهرام ان الخطط التي ستعرض علي الرئيس ستتضمن البرنامج الزمني لاستمرار عمليات التطوير وتوريد العربات من الدرجة الثانية العادية والمطورة بالاضافة الي عربات الدرجتين الأولي والثانية مكيفة باستثمارات تصل الي مليارين و‏260‏ مليون جنيه‏.‏

كما ستتضمن مشروعات تطوير الوصلات الحديدية لربط ميناء شرق بورسعيد وصيانة وتجديد الخطوط بين المدن بالاضافة الي تطوير المزلقانات علي الخطوط الرئيسية ذات الكثافة المرورية المرتفعة وتطوير ورش انتاج هيئة سكك حديد مصر للنهوض بالانتاج والصيانة وكذلك تطوير العربات محليا بالاضافة الي كهربة السكك بدلا من الوسائل الميكانيكية لتوفر أقصي معدلات الأمان والسرعة المناسبة بالاضافة الي تطوير‏10‏ محطات بالمحافظات أهمها محطة الأقصر واستكمال الخط الحديدي بئر العبد ـ رفح بطول‏125‏ كيلو مترا وربط شبكة السكك الحديدية بالمجتمعات العمرانية الجديدة‏,‏ حيث سيتم انشاء وصلة جديدة لخدمة مدينة السادات بطول‏35‏ كيلو مترا وأخري لخدمة مدينة دمياط الجديدة بطول‏7‏ كيلو مترات ووصلة أخري جديدة لخدمة برج العرب الجديدة بطول‏7.5‏ كيلو متر وازدواج خط‏(‏ عين شمس ـ الروبيكي‏)‏ بطول‏4.5‏ كيلو متر مع إنشاء وصلة لخدمة مدينة العاشر من رمضان بطول‏13‏ كيلو مترا وذلك باستثمارات قدرها مليار جنيه و‏354‏ مليون جنيه‏.‏
ومن ناحية تأمين مسيرة القطارات والركاب تتضمن الخطة مشروعات جديدة لكهربة خط بني سويف ـ المنيا ـ أسيوط بطولة‏250‏ كيلو مترا وكهربة خط شبين القناطر ـ الزقازيق ـ المنصورة ـ دمياط بطول‏135‏ كيلو مترا وإحلال الكابلات الأرضية محل الهوائية باستثمارات تصل الي ملياري جنيه و‏140‏ مليون جنيه‏.‏

ويعرض الدكتور عصام شرف وزير النقل مشروع البدء في مدي امكانية تطبيق القانون رقم‏229‏ لسنة‏96‏ لتحويل الطرق القائمة إلي طرق حرة من خلال أعمال انشاء طرق لخدمة وزيادة أحمال الطرق الحالية بالاضافة الي تنفيذ أنفاق وكباري خاصة للتقاطعات الحرة لمنع الدورانات السطحية‏,‏ علاوة علي اعادة انشاء طبقات الرصف الحالية لتتلاءم مع الأحمال المرورية العالمية‏,‏ كما يتضمن ادارة وتشغيل وصيانة جميع الطرق الحرة والسريعة بمعرفة شركات متخصصة لتخفيف العبء المالي الذي يقع علي كاهل الدولة‏,‏ بالاضافة الي تحقيق عائد مجز لأطراف التعاقد ومنها الدولة بدلا من إهدار الأموال العامة‏,‏ وأيضا الحفاظ علي شبكة الطرق وتوافر الموارد المتاحة للدولة لتنفيذ المشروعات الحيوية الأخري ومنها الرعاية الصحية والتعليم والطرق الحرة ذات الطابع الاستراتيجي التي تحقق عوائد اقتصادية من مشروعات التنمية المختلفة‏,‏ كما يعرض وزير النقل الفوائد الاقتصادية التي تعود علي الدولة من تطبيق الفكر الاقتصادي الجديد وتتضمن إمكانية توفير التمويل اللازم من خارج موازنة الدولة مع تحمل القطاع الخاص مخاطر التشغيل والصيانة علاوة علي مشاركته في المشروعات التنموية الي رءوس أموال ضخمة بدءا من ترفيق الأراضي حتي انشاء المشروع ويمكن أن نوجز الفوائد من تلك المشاركة فيما يلي‏:‏

‏*‏ ضمان استكمال الأعمال التكميلية الضرورية ليصبح طريق القاهرة ـ العين السخنة هو أول طريق حر ونواة ونموذج للشبكة الواعدة لمثل هذه النوعية من الطرق‏.‏

‏*‏ ضمان الجودة العالية للتشغيل والصيانة وتجنب الدولة المخاطر التي تنتج عن ذلك خاصة لأول طريق حر يحتاج الي تشغيل وصيانة عالية التكاليف‏.‏

‏*‏ تحقيق عائد مجز للدولة من الإيرادات المختلفة الخاصة برسوم المرور والاعلانات والمشروعات الخدمية وخدمة المرافق‏.‏

‏*‏ نقل التكنولوجيا الحديثة في الاداراة والتشغيل الحديث من القطاع العام‏.‏

‏*‏ تحقيق أفضل اشراف ورقابة علي الطريق ومشروعاته الخدمية التي تخدم الطريق من قبل وزارتي الدفاع‏(‏ جهاز الخدمة الوطنية صاحب حق الالتزام‏)‏ والهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري‏.‏

‏*‏ تعمير الأراضي عن طريق المجموعة أو من ستجتذبهم من المستثمرين المصريين والأجانب باقامة مشروعات تنموية‏(‏ مرفقة‏)‏ ومتوافقة مع القوانين المصرية السارية في مختلف المجالات الصناعية والزراعية والسياحية وسيؤدي ذلك الي‏:‏ـ

‏*‏ إقامة مشروعات تنموية علي مساحة‏167‏ ألف فدان من الأراضي ذات الطبيعة الجغرافية الصعبة غير المأهولة من أراضي مصر والتي لم يتم استغلالها من قبل‏,‏ وقدر اجمالي قيمة أعمال المرافق لها بحوالي‏25‏ مليار جنيه‏,‏ كما قدرت قيمة المشروعات المستثمرة بحوالي‏175‏ مليار جنيه‏.‏
وذلك بما يعادل استثمارات سنوية تقدر بحوالي‏7‏ مليارات جنيه سنويا‏,‏ كما قدرت الاحصائيات توفير مئات الآلاف من فرص العمل الجادة والمقدرة بحوالي‏13500‏ سنويا من مشروعات التنمية وحوالي‏200‏ فرصة عمل سنويا من مشروع ادارة وتشغيل وصيانة الطريق‏.‏

‏*‏ توفير النقد الأجنبي سواء من المستثمرين الأصليين للمشروع أو نتاج المشروعات التنموية‏.‏

بداية الصفحة

تقارير المراسلين العالم الوطن العربي مصر الصفحة الأولي
ثقافة و فنون الرياضة إقتصاد قضايا و أراء تحقيقات
المرأة و الطفل ملفات الأهرام أعمدة الكتاب القنوات الفضائية
موضوعات في نفس الباب
~LIST~