الصفحة الأولى

42669‏السنة 127-العدد2003اكتوبر3‏7 من شعبان 1424 هـالجمعة

مبارك يفتتح المرحلة الأولي لأكبر مشروع لتطوير المداخل الشرقية بالقاهرة

متابعة‏:‏ حسن عاشور
مبارك يزيح الستار عن مشروع كوبرى مطار القاهرة
افتتح الرئيس حسني مبارك قبل ظهر أمس‏,‏ المرحلة الأولي من مشروع تطوير مداخل القاهرة الشرقية الذي يشمل نفق العروبة‏,‏ ونفق الثورة‏,‏ وكوبري الميرغني‏,‏ وكوبري النزهة‏,‏ وكوبري المطار‏,‏ الذي قامت بتنفيذه وزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في إطار منظومة متكاملة لتطوير طرق إقليم القاهرة الكبري‏.‏
وأعرب الرئيس حسني مبارك عن فخره واعتزازه‏,‏ بما يتحقق من انجازات علي أرض مصر وبأيد مصرية‏.‏

صرح بذلك السيد صفوت الشريف وزير الإعلام‏,‏ عقب افتتاح الرئيس مبارك المرحلة الأولي من مشروع تطوير المداخل الشرقية للقاهرة‏.‏
وقال الرئيس مبارك‏:‏ كلما أري إنجازا تشارك فيه الشركات المصرية بعلم وتطبيقات جديدة يكون ذلك محل فخر واطمئنان وثقة‏.‏

ووجه الرئيس مبارك شكره إلي كل الشركات والمهندسين والعمال المنفذين لهذه المشروعات‏.‏
وقرر الرئيس مبارك منح أوسمة لعدد من الذين اسهموا في انجاز هذا المشروع الضخم في وقت قياسي تكريما لهم ولكل من يسهم في مشروعات التنمية علي أرض مصر‏.‏
.. ويبدى ملاحظات حول مشروع تطوير المداخل الشرقية للقاهرة
وكان في استقبال الرئيس مبارك عند وصوله إلي كوبري المطار أمس‏,‏ الدكتور عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء‏,‏ والدكتور محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية‏,‏ والدكتور عبدالرحيم شحاتة محافظ القاهرة‏.‏
ثم صافح الرئيس مبارك كبار مستقبليه الدكتور مصطفي كمال حلمي رئيس مجلس الشوري‏,‏ والمشير حسين طنطاوي وزير الدفاع والانتاج الحربي‏,‏ والسيد صفوت الشريف وزير الإعلام‏,‏ والدكتور محمود أبوزيد وزير الموارد المائية والري‏,‏ والسيد حبيب العادلي وزير الداخلية‏,‏ والسيد مصطفي عبدالقادر وزير التنمية المحلية‏,‏ والدكتور حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة‏,‏ والدكتور عثمان محمد عثمان وزير التخطيط‏,‏ والسيد أحمد شفيق وزير الطيران المدني‏.‏

وبعد أن صافح الرئيس مبارك كبار مستقبليه‏,‏ استمع إلي شرح من كل من‏:‏ الدكتور عبدالرحيم شحاتة محافظ القاهرة‏,‏ والدكتور محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية‏,‏ ثم أهدي وزير الإسكان درع الكباري والمرافق إلي الرئيس حسني مبارك‏,‏ وبعد ذلك قام الرئيس بقص الشريط إيذانا بافتتاح كوبري مطار القاهرة الجديد‏.‏ وعقب تفقده للكوبري تفقد الرئيس انفاق العروبة ويوسف عباس‏.‏
في البداية استمع الرئيس مبارك إلي شرح من الدكتور عبدالرحيم شحاتة محافظ القاهرة قال فيه‏:‏

سيادة الرئيس‏:‏ مرحبا وأهلا بك في هذا الموقع وننتهز هذه الفرصة لنتقدم لسيادتك ولشعب مصر وللقوات المسلحة بالتهنئة بعيد أكتوبر المجيد‏.‏ وهذا اليوم أحد أيام أكتوبر أيضا لأنه يوم للانجاز المشهود له في الوقت الحالي‏.‏
إن هذا الافتتاح يأتي في إطار خطة طموح جدا لحل مشكلة سيولة المرور في القاهرة التي كانت تتفاقم يوما بعد يوم‏.‏

ويسعدني أن أعلن أمام سيادتك أن القاهرة اليوم أكثر سيولة مما كانت عليه من عشر سنوات أو من‏(15)‏ أو من‏(20)‏ سنة‏,‏ وهذه ليست نتيحة اعتباطية وإنما هي نتيجة لأعمال صناعية وهندسية تمت في نطاق القاهرة الكبري تكلفت مليارات الجنيهات‏.‏ فعلي سبيل المثال الخطة الخمسية الرابعة الماضية والسنة الأولي من هذه الخطة التي هي الخطة الخامسة أنفقت القاهرة نحو‏1.5‏ مليار جنيه علي الهندسة والتخطيط في المحاور الطولية والعرضية لاستكمال كوبري‏6‏ أكتوبر‏(665‏ مليونا‏)‏ ونفق الأزهر‏(850‏ مليونا‏),‏ ومحاور عرضية مثل استكمال‏15‏ مايو والمرحلة التي تتم الآن في نطاق‏15‏ مايو‏.‏
وكل هذه مشروعات نتج عنها سيولة أكبر فيما يختص بالمرور في القاهرة‏.‏

وقال الدكتور عبدالرحيم شحاتة إنه بالنسبة لهذا المشروع كان وراءه رعاية سيادتكم والاصرار الشديد جدا من السيد وزير الإسكان أن ينتهي في وقت قياسي‏.‏ ولما سألت في وقت من الأوقات من‏4‏ ـ‏5‏ أشهر قلت لسيادتك إننا سننتهي في فبراير‏,‏ ولكن كان هناك إصرار علي أن ننتهي في أكتوبر‏.‏ ولذلك أمام سيادتك اتوجه بالتحية الخالصة والشكر إلي قطاع التعمير كله والمشروعات التي عملت في هذا المشروع لأن هؤلاء الرجال واصلوا الليل بالنهار وهذه شهادة أمام سيادتك ويستحقون كل شكر وتقدير‏..‏ هذا المشروع ككل كان خاصا بحل‏3‏ معضلات في شارع العروبة‏:‏ اشارة يوسف عباس‏,‏ واشارة الطيران‏,‏ وتقاطع الثورة مع العروبة‏,‏ وهذه كانت مشكلة حادة جدا إلي جانب تقاطعات الثورة مع النزهة التي انشئت لها الكباري الخاصة بها وإجمالي الأعمال التي تمت لتحويل المرافق فقط سواء كهرباء أو غاز أو تليفونات أو مياه في مناطق العمل فقط أو مياه شرب أو صرف صحي نحو‏(100‏ مليون جنيه‏)‏ تقريبا‏.‏
إن إجمالي الأطوال نحو‏(9800‏ متر طولي‏)‏ في هذه القطاعات المختلفة وفي أثناء التنفيذ كنا نشكو مر الشكوي من ماسورة مياه تنفجر الساعة‏3‏ صباحا والحقيقة الآن الانجاز تم علي أحسن مايمكن ونحن نهديه لشعب القاهرة ولشعب مصر‏.‏
.. ويستمع إلى شرح من محافظ القاهرة حول المشروع
ونقول شكرا جزيلا لكل القطاعات التي عملت في هذا المشروع‏.‏ ولدينا أولويات لاحقة لهذا مازال لدينا مشكلة في طريق الأوتوستراد بالذات في التبين لكي نوصل مع الطريق الدائري قطاع التبين لأنه أنشئ من نحو‏20‏ سنة‏.‏
ويستحق أن نشتغل فيه وهناك توقع أن طريق النصر الذي اشتغلنا فيه من عبدالحميد بدوي حتي وصلنا للسكة البيضا نتوقع أن طريق صلاح سالم نتيجة لهذا المشروع يحدث فيه تحميل بالمرور علي طريق النصر أي ينتقل الزحام من شارع العروبة إلي طريق النصر‏,‏ ولذلك نتكلم مع وزير الإسكان أن يكون هناك مشروع لاحق بهذه المشروعات بالأوتوستراد وطريق النصر والمسافة من التبين إن شاء الله‏.‏

ونشكر لسيادتك تشريفنا وان أكتوبر هو شهر نصر وشهر سيادتك وكلنا سعداء بهذا التشريف‏.‏

آفاق التعمير
وبعد ذلك قدم الدكتور محمد إبراهيم سليمان وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية شرحا تفصيليا حول آفاق التعمير ومشروعات التنمية والتطوير في مجال الطرق والكباري ومياه الشرب والصرف الصحي قال فيه‏:‏
إن مشكلة مصر أن أكثر من‏95%‏ من المواطنين يعيشون علي‏5%‏ فقط من مساحة الدولة‏,‏ وهو ما أدي إلي وجود ضرورة ملحة للقيام بعمليات تنمية شاملة في جميع القطاعات‏,‏ فتم تقسيم الجمهورية إلي سبعة أقاليم هي الوادي الجديد والساحل الشمالي والغربي والدلتا والقاهرة الكبري والصعيد والبحر الأحمر وسيناء‏.‏ وكان من الضروري وجود محاور تنموية لربط الأقاليم السبعة‏.‏ وتم تنفيذ بعض المحاور بالفعل مثل محور الطريق الدولي الساحلي وطريق الحدود الدولية الشرقية وطريق رأس النقب ـ طابا وطريق وادي النطرون ـ العلمين‏,‏ وهناك محاور تحت التنفيذ مثل طريق سيوة ـ الواحات‏,‏ والطريق الدائري الإقليمي‏,‏ وطريق العلمين ـ توشكي‏,‏ وهناك محاور داخلية وطرق دائرية لكل إقليم مثل كورنيش الإسكندرية‏,‏ وكورنيش مطروح‏,‏ وكورنيش بورسعيد‏,‏ وكورنيش أسوان‏,‏ وكورنيش إدفو‏.‏

وهناك طرق دائرية في مرسي مطروح والإسكندرية وبورسعيد وحول الغردقة والمنيا والسويس وسفاجا وشرم الشيخ‏.‏
وأضاف أنه بالنسبة لإقليم القاهرة الكبري فتوجد عشرة تجمعات هي‏:‏ الشيخ زايد‏,‏ وأكتودر‏,‏ والعبور‏,‏ والشروق‏,‏ والقاهرة الجديدة‏,‏ وبدر‏,‏ والعاشر من رمضان‏,‏ ومدينة الهايكستب‏,‏ ومدينة‏15‏ مايو وتستوعب خمسة ملايين نسمة وبها‏3500‏ مصنع و‏1500‏ مصنع تحت الانشاء‏,‏ وتتيح نحو نصف مليون فرصة عمل وبها تسعة جامعات جديدة ومدارس ونواد ومناطق خدمات ومناطق ترفيهية‏.‏

وأوضح الوزير أن المحاور الرئيسية التنموية في إقليم القاهرة الكبري هي الطريق الدائري الحضري الذي تم تنفيذه وهناك طرق إقليمية مغذية مثل طريق السويس وطريق بلبيس وطريق الإسماعيلية وطريقي إسكندرية الصحراوي والزراعي وهناك طريق إقليمي جار تنفيذه من العاشر من رمضان إلي المنوفية مرورا بالفيوم إلي دهشور‏.‏ وقال إن الطريق الدائري الحضري الذي تم تنفيذه طوله نحو‏100‏ كيلو وعرضه‏42‏ مترا وعليه‏25‏ تقاطعا حرا وأطوال الكباري تبلغ‏5‏ كيلو مترات وتستوعب‏100‏ ألف مركبة يوميا في كل اتجاه‏,‏ وتكلفت نحو‏2.5‏ مليار جنيه‏.‏
وأكد أن الطريق الدائري الإقليمي سيتكلف‏1.2‏ مليار جنيه وتم تنفيذ نحو‏40%‏ من الأعمال الخاصة به وطوله‏250‏ كيلو مترا‏,‏ بالإضافة إلي‏200‏ كيلو متر طرق موجودة بالفعل‏,‏ وبالتالي فإن طوله الاجمالي يبلغ‏450‏ كيلو مترا‏.‏

وأضاف الوزير أن الطرق الإقليمية المغذية لغرب الإقليم هي محور‏26‏ يوليو وطوله‏18‏ كيلو مترا وعرضه‏34‏ مترا وعليه خمس تقاطعات حرة وطول الكباري عليه‏5‏ كيلو مترا ويستوعب‏50‏ ألف مركبة في كل اتجاه يوميا‏.‏
وتم تنفيذ ثلاثة مراحل منه وتبقي المرحلة الرابعة وطولها‏100‏ متر وسيتم افتتاحها خلال احتفالات أكتوبر وستعمل علي تخفيف الضغط المروري أمام منطقة ماسبيرو وأمام وزارة الخارجية ومن منطقة باب الحديد حتي شبرا‏,‏ وأشار إلي أنه تم حاليا عملية توسعة لكوبري‏6‏ أكتوبر من باب الحديد وحتي الإسعاف بطريقة هندسية راقية وسيتم افتتاحها في نهاية العام الحالي لأن الكوبري في هذه المنطقة ضيق جدا وستتم إضافة حارة مرورية في كل اتجاه وتم عمل امتداد للطريق الدائري حتي طريق الواحات لتقصير المسافة علي الراغب في التوجه من‏6‏ أكتوبر إلي الطريق الدائري وتم اقتطاع جزء من الأراضي التابعة للقوات المسلحة وتم عمل طريق بطول‏10‏ كيلو مترات لنقل الحركة المرورية القادمة من الصعيد عن طريق الواحات إلي الطريق الدائري بدون المرور علي ميدان الرماية أو شارع الهرم وهذا الطريق يستوعب‏30‏ ألف مركبة في كل اتجاه يوميا وعرضه‏35‏ مترا وتكلفته نحو‏80‏ مليون جنيه‏.‏

وعن الطرق الإقليمية لشرق الإقليم هناك طرق الإسماعيلية وكبار العاشر من رمضان ونفق العبور ونفق السلام وكوبري الهايكستب وكوبري السلام وعلي طريق السويس يوجد كوبري الطريق الدائري وكوبري الأوتوستراد وتم عمل محورين هما محور أكاديمية مبارك الذي يمر بشارع ذاكر حسين حيث تم تجديد هذا الشارع بالكامل حتي يتم نقل الكثافة المرورية من مدينة نصر إلي الدائري بدون الدخول إلي مصر الجديدة‏.‏ كما سيتم ربط كوبري أكتوبر بالطريق الدائري عند مدينة نصر‏,‏ وذلك بعدما وافقت القوات المسلحة علي تخصيص بعض الأراضي لهذا المشروع‏.‏
وأوضح أن مشكلات المداخل الشرقية للقاهرة قبل تطويرها هي وجود كثافات مرورية عالية علي محوري العروبة والأوتوستراد لاستيعاب القادمين من الإسماعيلية ومدن القناة والشرقية وسيناء‏.‏

وأضاف أن عملية التطوير شملت تطوير المحاور الرئيسية وهي العروبة وجسر السويس والأوتوستراد واستحداث محور عرضي وهو شارع الثورة لتفريغ مصر الجديدة بالكامل عند الكوربة إلي الطريق الدائري والأوتوستراد وهو مايعني ايجاد شريان جديد في مصر الجديدة‏,‏ وأصبح شارع الثورة محورا جديدا وليس مجرد شارع داخلي‏.‏
وأكد الوزير أنه تم تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق القائمة‏,‏ وقال إنه تم عمل تطوير وارتقاء بنحو‏30‏ كيلو مترا طرق في شرق القاهرة‏,‏ وأضاف أنه تم البدء في هذه المشروعات بعد امتحانات العام السابق وتم الانتهاء منها مع بداية العام الدراسي الحالي وقبل احتفالات أكتوبر وتم مراعاة مواعيد التنفيذ لمراعاة مصالح الشعب‏.‏

وأوضح وزير الاسكان في شرحه للرئيس مبارك أن هناك نفقا طوليا هو جسر السويس والنفق الثاني هو العروبة بالطول ومحور الأتوستراد بالطول هنا شرق الإقليم بين غرب كل الاتجاهات الرئيسية بداخل وسط المدينة‏,‏ وبالتالي لم يكن لدينا أي محور عرضي فكان لابد من عمل عرضي لشارع الثورة وهذا الشارع يصبح محورا رئيسيا وسط شارع داخلي يأخذ كل المرور من قلب القاهرة ويخرجه حتي جسر السويس‏.‏
ومنه علي الدائري ويخفف حمل المرور بدون أي تقاطع‏.‏

وهنا استفسر الرئيس مبارك عن كيفية وصل شارع الثورة بجسر السويس‏..‏ فأجاب الوزير‏:‏ من أجل ذلك عملنا كوبري المرغني بجعل المترو يمر علي الكوبري الحدودي وصلنا شارع الثورة يعدي العروبة بنفق ويطلع أمام طريق مشترك ويمشي أمام شارع الثورة بدون عوائق‏.‏
عند شارع الميرغني عملنا كوبري في قلب الحركة المرورية‏,‏ بالإضافة إلي المترو يعدي علي الكوبري من فوق وشارع الثورة مفتوح من تحت وأكملنا شارع النزهة وكان فيه تقاطع فعملنا أيضا كوبري النزهة يأخذ الحمل المروري بالكامل إلي عدة طرق مشتركة حتي النزول عند السبع عمرات ويظل شارع الثورة حرا من تحت وكل حمل المرور يمر عليه‏.‏

وعرضنا شارع الثورة باتجاه السويس عرضناه بالكامل وضبطناه وعزلنا الطريق ليكون أمام محور رئيسي لتفريغ قلب القاهرة ومصر الجديدة والطريق الدائري ونكون بذلك خفضنا حمل المرور عن صلاح سالم وعن الخليفة المأمون والأوتوستراد وهذا الحمل كله خرج علي الدائري ويستطيع المواطن المصري أن يصل إلي أي مكان من غير ما يتقاطع مع محاور رئيسية في طريقة المحاور الرئيسية كانت عبارة عن التطوير‏.‏ وكان أول عمل نفق الثورة والعمل الثاني مجموعة انفاق العروبة عند عمارات العبور في مجموعة نفق أحدها في شارع الطيران ونفق ثاني في يوسف عباس وثالث في شارع العروبة وعندنا أربع كباري هي كوبري الميرغني يبدأ مع تقاطع العروبة حتي شارع السيد الميرغني فعملنا كوبري يعدي الميرغني لكي يخلي شارع الثورة ويظل حرا‏,‏ ولما كوبري الميرغني يتقاطع مع شارع النزهة عملنا أيضا كوبري لكي نحرر شارع من الثورة أي تقاطعات ليس عليه أي اشغالات‏,‏ ويصبح العمل الرابع هو كوبري النزهة وعملنا عند المطار كوبري وعندنا هنا في المطار صالة واحد واثنين وثلاثة فعملنا هذه الطرق‏.‏ طرق داخلية ضبطنا المحاور وربطناها بأماكن الانتظار عند الخروج أما الخروج علي مصر الجديدة أو علي الأوتوستراد‏.‏
وأشار الوزير إلي أننا دولة نامية‏,‏ وان الكباري موجودة في أمريكا ونيويورك بها كباري‏,‏ وكذلك في أوروبا ففي ألمانيا أكبر حجم كباري‏.‏
وهنا قال الرئيس مبارك‏:‏ الصين أيضا عملت كباري‏.‏

‏{‏ واستفسر الرئيس عن العمل في مرافق المياه والكهرباء والصرف الصحي‏:‏
‏*‏ فأجاب وزير الاسكان‏:‏ لقد وجدنا حجم المرافق الداخلية غير معقولة‏,‏ وأن تكلفتها تماثل المشروع بالكامل‏,‏ والأخطر أن سنترال ألماظة موجود في منتصف المنطقة‏,‏ فالكابل الرئيسي للسنترال علي بعد‏2,5‏ متر من سطح الأرض ببوكس‏3*3‏ وتكون النقطة الأخيرة علي بعد‏6‏ أمتار من سطح الأرض‏..‏ بمعني أن الـ‏7‏ أو الـ‏8‏ أمتار الخاصة بالأساسات ستكون نحو‏13‏ ـ‏14‏ مترا‏,‏ ولكي أخرج العربية من‏14‏ مترا وأرجعها مرة أخري للشارع ستكون عملية خاصة بمسافات وتكلفة غير طبيعية‏,‏ فكان القرار أن نكتفي بالجزء الأول الذي هو النفق عند العروبة‏,‏ ونأخذ كوبريين بين الاثنين الآخرين وأي مشروع يخضع لدراسة قوية جدا‏,‏ هل هذا المشروع سيعطل الناس أم لا‏,‏ وهل يضر الناس أم يفيدهم‏,..‏ لم يحدث أي تقاطع في أثناء العمل‏,‏ ولم نقفل أي تقاطع‏,‏ وقبل أن نقفل التقاطع كنا نوجد البديل والناس تتمرن عليه وهكذا‏.‏

وعقب استماعه للشرح‏,‏ قام الرئيس مبارك بقص الشريط إيذانا بافتتاح كوبري المطار الجديد‏,‏ وتفقد الرئيس الكوبري‏,‏ وصافح الرئيس رؤساء الشركات المنفذة لمشروع تطوير مداخل القاهرة الشرقية‏,‏ ثم توجه الرئيس مبارك ومرافقوه لافتتاح وتفقد نفقي الثورة والطيران‏.‏
وفي نهاية الشرح‏,‏ أهدي الدكتور محمد ابراهيم سليمان وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية‏,‏ الي الرئيس مبارك‏,‏ درع الكباري والأنفاق بمناسبة افتتاحه للمرحلة الأولي من مشروع تطوير مداخل القاهرة الشرقية‏.‏

بداية الصفحة

تقارير المراسلين العالم الوطن العربي مصر الصفحة الأولي
ثقافة و فنون الرياضة إقتصاد قضايا و أراء تحقيقات
المرأة و الطفل ملفات الأهرام أعمدة الكتاب القنوات الفضائية