قضايا و اراء

42363‏السنة 126-العدد2002ديسمبر1‏26 من رمضان 1423 هـالأحد

خواطر أم مصرية
المفتشـة الدوليـة المصـرية مهـا
بقلم :‏ ماجـــدة مهنـــا

‏**‏ لاشك في أننا جميعا قد أحسسنا الفخر حينما سمعنا وقرأنا أن فريق المفتشين الدوليين الذي تم تكوينه اخيرا من أجل الإسهام في مهمة الأمم المتحدة للتفتيش علي أسلحة الدمار العراقية‏,‏ هذا الفريق يضم بين اعضائه سيدة مصرية هي د‏.‏مها رفعت محمود ابنة عين شمس الغربية بالقاهرة‏.‏
والفخر والاعتزاز هنا يجيء من أنها سيدة مصرية استطاعت باجتهادها وعملها المتميز أن تحتل مكانة بارزة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية‏..‏ أي أن المرأة المصرية إذا أعطيت الفرصة من أجل إثبات وجودها فإنها سوف تتفوق دون شك في أي مهمة تسند إليها‏.‏ والعالمة المصرية د‏.‏مها لم يكن أحد يعلم عنها شيئا إلي أن تم اختيارها ضمن فريق المفتشيين الدوليين للعراق‏.‏ ولاشك أنه توجد سيدات مصريات في مؤسسات وهيئات دولية ومحلية أخري متفوقات ومتميزات في مجال عملهن ولاينقصهن إلا إلقاء الضوء الإعلامي عليهن بمعرفة مجال عملهن ومقدار تميزهن‏.‏ وبالطبع لانتوقع بإفراد د‏.‏مها بأي عمل مستقل في مهمتها الجديدة وذلك لأن هذا العمل بالذات له صفة الجماعية وله قواعده المقررة سلفا ولابد من العمل من خلالها وعبر قنواتها الشرعية‏..‏ لذا لايجوز أن نحمل د‏.‏مها أي ضغط مسبقة عليه كما يقول د‏.‏البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو كما قال زوجها د‏.‏عادل رمضان سلامة الاستاذ‏,‏ المساعد في هيئة الطاقة الذرية المصرية‏,‏ إن مهمة زوجته في بغداد مثل أي مهمة تفتيشية قامت بها من قبل‏.‏ المهم هو انه في رأيي الخاص إن د‏.‏مها لاشك في أنها وجه نسائي مصري مشرف في المحافل الدولية‏.‏

‏**‏ وبما أننا نتكلم عن التفتيش وبعثة الأمم المتحدة في العراق ماقول السكرتير العام للأمم المتحدة كوفي أنان فيما أعلن ونشر حول إقامة إسرائيل مفاعلا نوويا جديدا اقرب الحدود المصرية ـ الإسرائيلية وعلي بعد‏10‏ كيلومترات فقط منها في صحراء النقب‏...!!!‏ فقد أعطي وزير البنية التحتية في إسرائيل وهو رئيس الاتحاد اليميني المتطرف في نفس الوقت إيفي إيتام أمرا إلي وزارته للإسراع في إقامة المفاعل النووي المدني لانتاج الكهرباء في منطقة النقب‏..‏ ومن الجدير بالذكر أنه وحسب القانون الدولي يحظر بناء مفاعل كهذا بإسرائيل لأنها ترفض حتي الآن توقيع علي الاتفاقية الدولية لمنع انتشار السلاح النووي‏.‏

‏**‏ وفي جز آخر عن السكرتير العام للأمم المتحدة يقول إنه غاضب من إسرائيل لأنها منعت سيارة الاسعاف من الوصول إلي مكان موظف المنظمة الدولية البريطاني الجنسية إيان هوك الذي اصيب ثم مات في تبادل لإطلاق النار بين الإسرائيلين والفلسطينيين‏..‏ انتهي الخبر‏..‏ والسؤال هو هل شعر السكرتير العام للأمم المتحدة بأي حزن أو أسي من منع إسرائيل سيارات الاسعاف الفلسطينية والتي تحمل المصابين الفلسطينيين من الوصول إلي المستشفيات الفلسطينية وليست الإسرائيلية لعلاجهم وتركهم ينزفون ويموتون أمام الحواجز التي يقيمها الجنود الإسرائيليون‏.‏

‏**‏ كلام جميل قاله رئيس حزب العمل الإسرائيلي الجديد عقب فوزه في انتخابات رئاسة الحزب عمرام متسناع من تأكيده في حالة فوزه برئاسة الوزراء استعداداه للتفاوض مع الفلسطينيين وتفكيك معظم المستعمرات الإسرائيلية بل والانسحاب من الأراضي الفلسطينية‏..‏ كلام جميل ولكن هل إذا فاز سوف يتذكره أم أن كلام الليل مدهون بزبدة ويطلع عليه النهار يسيح علي رأي المثل المصري الشهير‏.‏

‏**‏ بعث بعض من اعضاء الكونجرس الأمريكي برسالة إلي الرئيس مبارك يطالبون فيها بوقف مسلسل فارس بلا جواد‏...‏ واستغرب من أن اعضاء البرلمان المصري لم يبعثوا بأي رسائل إلي الرئيس الأمريكي بوش حول القس العنصري صاحب المحطة التليفزيونية الذي لايحلو له إلا إهانة الدين الإسلامي والمسلمين ورسولنا عليه الصلاة السلام‏..‏ لماذا لم يبعثوا مئات الرسائل إلي الرئيس بوش لوقف هذه المحطة عن العمل والمطالبة بالاعتذار العلني من هذا القس‏,‏ وأن يتم رفع الدعاوي ضده لعدائه للساميين العرب‏..!!‏

‏**‏ وبدأت الجمعيات والمؤسسات العربية والإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية في التحرك نحو الدفاع عن كل الهجمات الشرسة التي ترتكب ضد المسلمين والعرب في أمريكا والتي ارتفع معدلها إلي أكثرمن‏1000%‏ عن معدلها قبل‏11‏ سبتمبر‏,‏ فقد قدم الصندوق المسلم للدفاع القانوني والتعليم وهو منظمة أمريكية اسستها مجموعة من المحامين المسلمين الأمريكيين عام‏2002,‏ بشكوي لنقابة المحامين بولاية ماساشوستس ضد استاذ قانون بجامعة هارفارد الأمريكية دعا إسرائيل في مقالاته إلي ارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين وإلي تعذيبهم‏.‏
لابد أن تبادر كل المؤسسات والهيئات العربية والإسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية إلي استعمال حقها في الدفاع عن الإسلام والعرب والقضايا العربية ضد كل من يهاجمها ويحث الآخرين علي العنصرية في ابشع صورها‏.‏ وأن نواجه هذه الهجمة الشرسة ضدنا في كل مكان بنفس السلاح الذي دأب علي استخدامه الإسرائيليون‏,‏ وهو افتعال مشكلة دون وجه حق‏..‏ ولكننا نحن لدينا الحق ولكن لانستعمله الاستعمال الجيد الذي نجني منه حقنا ونصحح هذه المفاهيم الخاطئة عننا وعن قضايانا التي اعترف وزير خارجية بريطانيا جاك سترو بأن الماضي الاستعماري لبلاده مسئول عن الكثير من النزاعات الدموية في الشرق الأوسط ومابين الهند وباكستان‏..‏ حيث قال إن وعد بلفور والضمانات المتناقضة التي منحت للفلسطينيين سرا في الوقت نفسه الذي اعطيت فيه للإسرائيليين تشكل مرة أخري حدثا مهما‏,‏ لكنه ليس مشرفا كثيرا‏!!‏ ولا تعليق‏...‏

بداية الصفحة

تقارير المراسلين العالم الوطن العربي مصر الصفحة الأولي
ثقافة و فنون الرياضة إقتصاد قضايا و أراء تحقيقات
المرأة و الطفل ملفات الأهرام أعمدة الكتاب القنوات الفضائية