مصر

41900‏السنة 126-العدد2001اغسطس25‏6 من جمادى الأخرة 1422 هــالسبت

الرئيس مبارك يفتتح كوبري قناة السويس المعلق في احتفالات أكتوبر

كتب ـ صابر عبد الوهاب وعبد الفتاح إبراهيم‏:‏
سطح كوبرى السيارات المعلق على قناة السويس بارتفاع 70 مترا على سطح البحر
في تجمع عالمي كبيرخلال احتفالات مصر بانتصارات أكتوبر المجيد يفتتح الرئيس حسني مبارك أول وأطول كوبري معلق للسيارات علي قناة السويس هو كوبري مبارك‏..‏ السلام يربط قارتي أفريقيا وآسيا لأول مرة بالتعاون بين الخبرات المصرية واليابانية‏,‏ ويشارك في الافتتاح رئيس وزراء اليابان وعدد من الوزراء اليابانيين‏.‏
المشروع تم تمويله بنسبة‏60%‏ من الحكومة اليابانية و‏40%‏ من الحكومة المصرية بتكاليف اجمالية بلغت‏680‏ مليون جنيه‏.‏

ومن المتوقع أن يفتتح الرئيس مبارك خلال الاحتفالات بأنتصارات أكتوبر المجيدة كوبري الفردان للسكك الحديدية علي قناة السويس والخط الحديدي من الاسماعيلية إلي مدينة بئر العبد كمرحلة أولي بطول‏101‏ كيلو متر ويستهدف الوصول بالخط الحديدي إلي مدينة رفح بطول‏225‏ كيلو مترا لتصل تكاليفه الاستثمارية إلي نحو‏1,6‏ مليار جنيه لتحقيق التنمية الشاملة واستمرارا لمسيرة السلام وتحقيق النهضة الزراعية والصناعية حتي عام‏2017‏
وقال الدكتور ابراهيم الدميري وزير النقل أن مشروع كوبري مبارك السلام بدأ أنشاؤه في أكتوبر عام‏1997‏ وأستغرق تنفيذه‏4‏ سنوات رغم ضخامة الانشاءات التي ساهم فيها الجانب المصري‏,‏ والجانب الياباني وأشار إلي أن المشروع معد حاليا للتشغيل ويجري في الوقت الحالي تجارب التشغيل وتحميل الكوبري بالحمولات التي تصل إلي‏90‏ طنا التي أثبيت صلاحية الكوبري للاستخدام وسرعة نقل الحركة من وإلي سيناء وربطها بالوطن الأم‏,‏ والغاء نظام المعديات‏.‏
وأكد السيد فؤاد سعد الدين محافظ الاسماعيلية أنه تتم الآن تجارب تشغيل الكوبري المعلق للسيارات‏,‏ وكوبري الفردان للسكك الحديدية الذي يحمل الخط الحديدي بين الفردان ورفح وتدخل هذه التجارب الشهر المقبل مراحلها النهائية تمهيدا لافتتاحها في احتفالات أكتوبر‏.‏

وأضاف المحافظ أن تجارب تشغيل كوبري السيارات‏(‏ جنوب القنطرة غرب‏)‏ وكوبري السكك الحديدية تجري جميعها بالتنسيق بين محافظة الاسماعيلية وأجهزة وزارة النقل والمواصلات والهيئة القومية للسكك الحديدية وهيئة الطرق والكباري وهيئة قناة السويس‏.‏
وكان الوزير ومحافظ الاسماعيلية قد قاما بجولة تفقدية لمتابعة تجارب تشغيل المشروعين العملاقين‏.‏
وأكد الدكتور إبراهيم الدميري أن التعاون الوثيق بين الخبراء المصريين واليابانيين في تصميم الكوبري واختيار موقعه جاء ليتلاءم مع مشروعات التوسيع والتعميق المستقبلية لقناة السويس لأكثر من‏50‏ عاما قادمة ولربط سيناء بالوادي والقضاء علي عزلتها بشكل نهائي في اطار المشروع القومي لتنمية وتعمير سيناء‏.‏

وقال وزير النقل ان كوبري السكك الحديدية بالفردان تم تصميمه بحيث لايؤثر علي حركة الملاحة في القناة ويبلغ طوله‏640‏ مترا وارتفاعه أعلي دعامتي الدوران‏60‏ مترا ويتكون من جزءين متماثلين والمسافة بين محوري دعامتي الدوران‏350‏ مترا وعرض الفتحة الملاحية‏320‏ مترا تسمح بمرور أكبر السفن العابرة للقناة‏.‏
وأوضح المهندس أحمد شريف رئيس الهيئة القومية للسكك الحديدية أن أرضية الكوبري أرضية معدنية يمر بمنتصفها خط السكك الحديدية وعلي الجانبين حارتين لمرور السيارات والشاحنات حتي حمولة‏70‏ طنا‏.‏
وقال المهندس أحمد فؤاد رئيس هيئة الطرق والكباري أن الكوبري العلوي المعدني‏(‏ المعلق‏)‏ يتكون من فتحة وسطي بطول‏404‏ أمتار وفتحتين جانبيتين بطول‏163‏ مترا لكل منها‏.‏

بداية الصفحة

تقارير المراسلين العالم الوطن العربي مصر الصفحة الأولي
ثقافة و فنون الرياضة أقتصاد قضايا و أراء تحقيقات
المرأة و الطفل ملفات الأهرام أعمدة الكتاب القنوات الفضائية