الصفحة الأولى

41982‏السنة 126-العدد2001نوفمبر15‏29 من شعبان 1422 هــالخميس

الرئيس مبارك يفتتح كوبري الفردان للسكك الحديدية
أحدث المشروعات العملاقة في النقل بتكلفة‏380‏ مليون جنيه

كتب : عبدالفتاح ابراهيم
الرئيس مبارك يتسلم من وزير النقل هدية تذكارية بمناسبة افتتاح كوبرى الفردان
افتتح الرئيس حسني مبارك صباح أمس أحد المشروعات القومية ورمزا من رموز منظومة التنمية والسلام‏..‏ وتواصل الحضارات الذي يقودها الرئيس حسني مبارك‏,‏ من خلال ربط سيناء بالوطن الام بكوبري الفردان للسكك الحديدية‏2001‏ ليعبر قناة السويس دون اي معوقات للملاحة فيها والذي يعد اكبر كوبري معدني متحرك في العالم حيث يبلغ طوله‏640‏ مترا‏,‏ وارتفاع قمه الهيكل المعدني للكوبري عن سطح المياه‏70‏ مترا‏,‏ بالاضافة الي الخط الحديدي للقطارات في مرحلته الاولي من الاسماعيلية حتي بئر العبد ليمتد شريان الربط في المرحلة الثانية حتي رفح المصرية‏,‏ ليصبح في المستقبل مشروع الربط السلكي بين دول المغرب والمشرق العربي ودول أوروبا الشرقية والاتحاد الأوروبي بتكاليف‏1,5‏ مليار جنيه شاملة قيمة تكلفة الكوبري‏380‏ مليون جنيه‏,‏ في أطار الخطة القومية لتنمية سيناء حتي عام‏2017,‏ الذي يضعها الرئيس مبارك نصب اعينه منذ أن أطلق اشارة التنمية لسيناء والقضاء علي عزلتها بأعتبارها البوابة الشرقية لمصر‏.‏
وقد شهد الاحتفال بأفتتاح كوبري السكك الحديدية‏2001‏ امس الدكتور عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء والدكتور مصطفي كمال حلمي رئيس مجلس الشوري والدكتور يوسف والي نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي والسيد صفوت الشريف وزير الاعلام والسيد حبيب العادلي وزير الداخلية والدكتور مصطفي عبد القادر وزير الحكم المحلي والدكتور محمود ابو زيد وزير الأشغال العامة والموارد المائية وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة‏.‏

ويبدأ كوبري الفردان للسكك الحديدية من الضفة الغربية حتي الضفة الشرقية لقناة السويس بفتحة ملاحية‏320‏ مترا‏,‏ ويبلغ طوله‏640‏ مترا مع افتتاح المرحلة الاولي من المشروع العملاق للبنية الاساسية الذي يبدأ من الاسماعيلية حتي رفح بطول‏225‏ كيلو مترا‏,‏ والذي افتتح الرئيس حسني مبارك الجزء الاول منه بطول‏35‏ كيلو مترا في اكتوبر عام‏1998‏ من القنطرة شرق الي رمانه‏..‏ وفي استمرار الاحتفالات بالذكري الـ‏28‏ لإنتصارات اكتوبر المجيد هذا العام افتتح الرئيس مبارك كوبري الفردان للسكك الحديدية اكتوبر‏2001‏ علي قناة السويس‏,‏ وأمتداد خط السكة الحديد الي مدينة بئر العبد مرورا بكل من القنطرة شرق وجلبانه‏,‏ وبالوظة‏,‏ ورمانه‏,‏ ونجيلة حتي بئر العبد بطول‏108‏ كيلو مترا وسيتم استكمالة في المرحلة الثانية حتي مدينة رفح ليصل طول الخط‏225‏ كيلوا مترا‏,‏ ويضم‏13‏ محطة للسكك الحديدية لخدمة التنمية الشاملة بسيناء والمشروع القومي لها حتي عام‏2017‏ بتكاليف‏1,5‏ مليار جنيه منها‏700‏ مليون تكاليف المرحلة الاولي منها‏380‏ مليون جنيه تكاليف كوبري الفردان للسكك الحديدية الذي انشئ للمرة الخامسة لتنمية سيناء وربطها بالوطن الام والقضاء علي عزلتها‏.‏
في بداية الاحتفال القي الدكتور ابراهيم الدميري وزير النقل كلمة اشار فيها الي قيام الرئيس حسني مبارك برفع العلم المصري خفاقا فوق آخر شبر من سيناء علي أرض طابا‏..‏ ووضع خطة طموحا لربط سيناء بالوطن الأم وإنهاء سنوات العزلة والحرمان‏..‏

وقال ان ماتحقق علي أرض سيناء‏..‏ من مشروعات عملاقة ما كان يتحقق لولا اصرار الرئيس مبارك علي مواجهة التحدي بالعمل المنظم والمخطط‏..‏ والطموح لأن إيمانكم كبير بقدرة الشعب المصري علي صنع المعجزات‏..‏ وتحقيق المستحيل‏..‏ ولأنكم تؤمنون بأهمية سيناء باعتبارها أرض الفيروز وبمكانتها في وجدان وعقل وضمير كل مصري‏.‏
كما قال واليوم‏..‏ سيادة الرئيس‏..‏ يتحقق الأمل‏..‏ وتجني الثمار فقد تحقق علي أرض سيناء ما كنت تأمل أن تراه عليها من مشروعات عملاقة

وتتكامل منظومة العمل الجماعي المدروس‏..‏ فبالأمس القريب تفضلتم في ظل احتفالات اكتوبر المجيدة ـ بافتتاح كوبري مبارك ـ السلام لعبور السيارات ثمار العلاقات المتميزة بين مصر واليابان كإحدي سياساتكم الحكيمة بالتعاون مع جميع شعوب العالم في مختلف المجالات‏.‏
‏..‏ ويضاف اليوم انجاز جديد وإن صح التعبير‏(‏ هرم جديد‏)‏ يحقق الأمل‏..‏ فهذا هو أكبر وأضخم كوبري معدني متحرك في العالم فوق قناة السويس كوبري الفردان‏2001‏ ليعبر قطار الشرق السريع من جديد‏,‏ من القنطرة لربط افريقيا بآسيا وبأوروبا‏,‏ ولتؤكد سيادتكم للعالم أجمع أن مصر بلد السلام والمحبة والأمن والرخاء‏.‏

واضاف الدكتور الدميري في كلمته أن طول كوبري الفردان‏640‏ مترا يتكون من جزءين متماثلين كل منهما يرتكز علي دعامة دوران بأحد جانبي القناة والمسافة بين محوري الدعامتين‏340‏ مترا‏,‏ وعرض الفتحة الملاحية الخالصة‏320‏ مترا‏,‏ لتسمح بمرور أكبر الناقلات البحرية العملاقة بلا أي اعاقة ويرتفع هيكله المعدني‏70‏ مترا فوق سطح القناة وبوزن وصل الي‏10545‏ طنا من الصلب الإنشائي عالي الجودة وحجم الخرسانة المسلحة المستخدمة لأساسات الكوبري بلغت‏4800‏ متر مكعب‏,‏ وسيتم تشغيل الكوبري علي فترتين خلال اليوم بالتنسيق الكامل مع هيئة قناة السويس‏:‏
الفترة الصباحية من الساعة‏9‏ ص الي الساعة‏12‏ ظــ
الفترة المسائية من الساعة‏23‏ م إلي الساعة‏3‏ ص
وهاتان الفترتان كافيتان لاستيعاب حركة القطارات والسيارات حتي حمولة‏70‏ طنا خلال‏25‏ سنة قادمة ويستغرق زمن دوران الكوبري‏(30‏ دقيقة‏)‏ أثناء الفتح ومثلها اثناء الغلق ويستخدم في ذلك أحدث التقنيات حيث تم تدبير اكثر من مصدر طاقة للتشغيل قدرة كل منهما‏275‏ كيلو فولت أمبير وتم تخصيص محول آخر بقدرة‏200‏ كيلو فولت أمبير لتغذية المدينة السكنية للعاملين بالكوبري وذلك لضمان كفاءة التشغيل وعدم التأثير علي توقيتات الملاحة بقناة السويس‏.‏

شبكة رادارية لتأمين الملاحة بقناة الاسويس
وقال الدكتور الدميري إنه تمت إزالة كافة الصعوبات وحل جميع المشاكل التي كانت تعوق التنفيذ من خلال التنسيق الدائم بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر‏,‏ وهيئة قناة السويس ومحافظة الاسماعيلية والقوات المسلحة لتوسيع القناة وتطهير المطالع للكوبري ومنازله من الألغام وغيرها مع إنشاء شبكة رادارية مكونة من محطتين لتأمين الملاحة في القناة بتكاليف‏30‏ مليون جنيه بالإضافة إلي تكلفة الكوبري ضمن الخطة القومية لتنمية سيناء وربطها بالوادي‏.‏

البداية كوبري الفردان
كما قال إن الكوبري المعدني المتحرك يبلغ طوله‏640‏ مترا وعرضه‏12,6‏ متر يتكون من جزءين متماثلين كل منهما عبارة عن كابولي مزدوج بطول‏320‏ مترا يرتكز علي دعامة دوران وكتف علي جانبي قناة السويس‏,‏ والمسافة المحورية لكل جانب‏340‏ مترا يسمح بمرور أكبر الناقلات البحرية‏,‏ بالإضافة الي إنه تم انشاء واق ملاحي مواز لكل جانب من القناة يتحمل الصدمات التي تنتج عن السفن التي لا يزيد غاطسها علي‏4,5‏ متر وهو عمق المياه أمام الواقي كما أن أرتفاع الهيكل المعدني للكوبري بلغ‏70‏ مترا في المنتصف وعند الأطراف‏15‏ مترا‏,‏ وتم طلاؤه بنوع خاص يقاوم العوامل الجوية وتأثيراتها بعمر أفتراضي‏30‏ عاما للطلاء‏.‏

الواقي الملاحي وأهميته لسلامة الناقلات البحرية
ويقول المهندس أحمد شريف رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر أهمية الواقي الملاحي علي جانبي القناة بطول‏340‏ مترا من الخرسانة المسلحة المرتكزة علي خوازيق لتأمين سلامة الكوبري والناقلات البحرية المارة بالقناة‏.‏

ساحة أنتظار للسيارات والشاحنات علي مساحة‏15‏ ألف متر مربع
وأضاف المهندس أحمد شريف أنه تم انشاء ساحة أنتظار علي مساحة‏15‏ ألف متر مربع علي كل من ضفتي القناة لانتظار السيارات والشاحنات قبل عبورها الكوبري خلال فترتي التشغيل اليومي‏,‏ وتم تزويد كل منها بميزان للشاحنات للتأكد من الحمولات قبل عبورها الكوبري‏.‏

مصادر عديدة للطاقة مع إمكانية التشغيل يدويا للكوبري
ويقول المهندس أحمد شريف أنه سيتم تشغيل الكوبري من الجهتين بأكثر من مصدر وبديل للطاقة لضمان عدم التأثير علي مواعيد الملاحة بالقناة حيث تم تركيب مولدات كهربائية أصلية وأخري أحتياطية بالإضافة إلي الكهرباء العمومية لكل جانب من جانبي الكوبري علي قناة السويس‏.‏ بالإضافة إلي إمكانية تشغيل الكوبري يدويا في حالة الطوارئ للحفاظ علي أهمية الملاحة الدولية بقناة السويس‏.‏
وقال أن جميع الأعمال العملية الكهربائية والميكانيكية للخط الحديدي وكوبري الفردان المعدني المتحرك تم تجاربها بكل دقة‏,‏ والتأكد من جميع الأجهزة والمعدات الميكانيكية والاشارات تعمل بكل دقة طبقا لأحدث التقنيات العالمية في هذا المجال‏.‏
بالإضافة إلي أنه تم تحميل الكوبري بالحمولات التصميمية حتي‏70‏ طنا‏,‏ ومرور السيارات علي جانبي الخط الحديدي بوسط كوبري الفردان للسكك الحديدية اكتوبر‏2001‏ بكل دقة ونجاح‏.‏

تشغيل القطارات غدا
وأضاف المهندس أحمد شريف رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر أنه تم الانتهاء من إعداد جدول التشغيل للقطارات لبدء فور الافتتاح تشغيل الخط الحديدي من الاسماعيلية حتي بئر العبد بطول‏108‏ كيلو مترا كمرحلة أولي من الخط الحديدي الاسماعيلية العريش رفح وقال إن الجدول يتضمن تشغيل‏4‏ قطارات لخدمة المواطنين في كل من القنطرة شرق‏,‏ وجلبانة‏,‏ وبالوظة‏,‏ ورمانة‏,‏ ونجيله‏,‏ وبئر العبد ليكون هناك قطار ذهابا من الاسماعيلية حتي بئر العبد رآخر بالعكس‏..‏

عربات حورس المطورة لخدمة المواطنين بسيناء
كما أضاف رئيس الهيئة أن القطار سيتكون من أربع عربات تستوعب‏400‏ راكب في المرحلة الواحدة من العربات الجديدة المطورة حورس درجة ثانية‏,‏ وسيقوم أول قطار من الاسماعيلية الساعة‏9,30‏ صباحا ويصل إلي بئر العبد الساعة‏11,40‏ ظهرا بدءا من غد‏.‏
أكد الوزير للرئيس حسني مبارك أن تكلفة الكوبري‏380‏ مليون جنيه بتمويل مصري مائة في المائة‏.‏ مشيرا الي ان كوبري الفردان أكتوبر‏2001‏ يعتبر رمزا للتحدي والاصرار من السواعد المصرية حيث يمثل الجيل الخامس من كباري الفردان ان صح التعبير‏,‏ إذ تم في هذا الموقع بناء هذا الكوبري أربع مرات من قبل‏:‏

‏*‏ المرة الاولي تم إنشاء الكوبري عام‏1920‏ وبطول‏70‏ مترا واستخدم لمرور القطارات فقط‏,‏ واستمر تشغيله حتي عام‏1942.‏
‏*‏ أما الكوبري الثاني فقد تم إنشاؤه في عام‏1943‏ وبطول‏150‏ مترا واستخدم لمرور القطارات والسيارات واستمر تشغيله حتي عام‏1952.‏

‏*‏ والكوبري الثالث تم انشاؤه عام‏1952‏ وبطولة‏210‏ متارا واستخدم لمرور القطارات والسيارات واستمر تشغيله حتي عام‏1963.‏
‏*‏ أما الجيل الرابع من هذا الكوبري فقد تم إنشاؤه عام‏1963‏ وبطول‏316‏ مترا واستخدم أيضا لمرور القطارات والسيارات وظل يعمل حتي عام‏1967.‏

وهذه هي المرة الخامسة التي يبني فيها هذا الكوبري وبطول‏640‏ مترا بتصميم وتنفيذ من كبري الشركات العالمية والوطنية وهي شركة كروب الألمانية وأوراسكوم المصرية وبيسكس البلجيكية وأشرف علي التنفيذ كل من بيت الخبرة الانجليزي هالكرو وهيئة سكك حديد مصر فلهامنا جميعا علي جهدها كل الشكر والتقدير‏.‏
وقال الدميري إنه يمكن وبحق أن نطلق عليه كوبري النماء‏..‏ وجسر الحضارات لأنه يحمل دفء الوادي إلي أرض الفيروز أرض الرسالات وتلاقي الحضارات‏.‏

سيادة الرئيس‏:‏
في ظل قيادتكم الحكيمة‏..‏ وفي عام‏1994‏ أطلقتم إشارة البدء في تنفيذ خطة طموح لاعادة تعمير سيناء وتنميتها وربطها بالوادي‏,‏ وإقامة مشروعات قومية ومجتمعات عمرانية وصناعية وزراعية وسياحية وإنهاء مشكلة التكدس السكاني في الوادي الضيق والخروج إلي سيناء المستقبل وربطها بالعالم‏..‏ في هذه الفترة أقيمت أربعة شرايين عملاقة تتمثل في‏:‏
‏(1)‏ نفق الشهيد أحمد حمدي‏(‏ أسفل القناة‏)‏
‏(2)‏ كوبري مبارك ـ السلام للسيارات‏(‏ فوق القناة‏)‏
‏(3)‏ ترعة السلام‏(‏ شريان الحياة لتروي مياه النيل أرض المستقبل‏)‏
‏(4)‏ كوبري الفردان‏(‏ فوق القناة لعبور القطارات بين الوادي وسيناء وإمكانية وصولها إلي بلدان آسيا وأوروبا‏)‏
والآن تكتمل الملحمة ببدء تشغيل المرحلة الأولي من مشروع خط السكة الحديد‏(‏ الفردان ـ العريش ـ رفح‏)‏ بطول‏225‏ كيلو مترا‏.‏

حيث يتم افتتاح المرحلة الأولي اليوم يا سيادة الرئيس من الفردان حتي بئر العبد بطول‏100‏ كيلو متر بتكلفة اجمالية‏320‏ مليون جنيه وتضم هذه المرحلة‏6‏ محطات‏[‏ القنطرة شرق وجلبانه وبالوظة ورمانة ونجيلة وبئر العبد‏]‏
وقال كنتم يا سيادة الرئيس قد تفضلتم بتفقد الجزء الأول من هذه المرحلة بطول‏35‏ كيلو مترا عام‏1999..‏ وخلال عامين أكتمل الجزء الثاني من المرحلة الأولي‏,‏ ومن المخطط أن تبدأ المرحلة الثانية من بئر العبد حتي رفح المصرية بطول‏125‏ كيلو مترا‏..‏ لتتضمن‏7‏ محطات‏[‏ التلول والروضة والميدان والعريش والريسة والشيخ زويد ثم رفح‏]‏ بالاضافة الي الوصلة الحديدية لميناء شرق بورسعيد المحوري بتكلفة‏800‏ مليون جنيه‏.‏

كما قال أننا نأمل يا سيادة الرئيس في عهدكم الزاخر بالانجازات أن يعود قطار الشرق السريع‏..‏ فمصر منذ عام‏1938‏ وهي عضو بالجمعية الدولية المشرفة علي هذا القطار حيث كانت الرحلة تبدأ من القنطرة شرق حتي تصل الي استانبول بمسافة‏2500‏ كيلو متر‏,‏ يقطعها القطار في‏71‏ ساعة‏.‏ ثم من استانبول ـ مرورا ببلغاريا ـ ويوجوسلافيا ـ وإيطاليا ـ وسويسرا ـ وفرنسا ـ ولندن لمسافة‏3000‏ كيلو متر كان القطار يقطعها في‏57‏ ساعة‏.‏
وفي إطار المنظومة المتطورة الحديثة‏,‏ والخطوات الجادة التي يتخذها العالم نحو تحقيق العولمة في جميع قطاعات الخدمات وعلي رأسها قطاع النقل‏..‏ نأمل أن يعود قطار الشرق السريع ليصل أفريقيا بآسيا وأوروبا من خلال سيناء أرض تلاقي الحضارات‏,‏ ليقطع المسافة بسرعة متوسطة تصل الي‏160‏ كيلو مترا في الساعة‏,‏ ويقطع الرحلة من القنطرة شرق‏,‏ حتي استانبول بمسافة‏2500‏ كيلو متر في‏16‏ ساعة‏,‏ والرحلة الثانية من استانبول الي لندن عاصمة بريطانيا ومسافتها‏3000‏ كيلو متر في‏19‏ ساعة‏,‏ ليختصر زمن الرحلة كاملة الي‏35‏ ساعة بدلا من‏128‏ ساعة ويسهم في تحقيق التنمية والاستقرار‏,‏ وتنمية الاقتصاد الوطني مع تحقيق الاستغلال الأمثل لخصوصية مصر ممثلة في الموقع الجغرافي وتأثيره علي السياحة والتجارة العالمية والقدرات التصديرية‏.‏
وأشار في كلمته الي ان مصر بشعبها وتقاليدها‏..‏ وحضارتها‏..‏ تسعي لاستمرار النهضة والاستقرار‏..‏ والتواصل‏..‏ والتنمية لكل شعوب المنطقة لكي تعيش في أمن وسلام بعيدا عن كل ما يؤرق العيش علي أبنائنا‏,‏ وهذا هو حلمكم الذي تسعي دائما سيادتكم إلي تحقيقه‏..‏ وخير دليل علي ذلك جوالاتكم من أجل السلام للشعوب‏,‏ ونزع فتيل الألم من القلوب‏.‏

سيادة الرئيس‏:‏
إن كل ما تحقق علي أرض الواقع‏..‏ ما كان يتحقق لولا إيمانكم العميق بقدرة الشعب المصري علي صنع المعجزات‏,‏ ولولا ايمانكم بآصالة هذا الشعب صاحب التاريخ‏..‏ والحضارة‏..‏ قاهر التحدي‏.‏
وقال انه من حق الشعب أن يقول بكل إصرار وتحد إننا نعيش عصر مبارك‏..‏ عصر النهضة الحديثة لأمتنا لتواكب القرن الجديد وفقكم الله وسدد خطاكم وحفظكم لمصر وشعبها‏.‏

وبعد أن أستمع الرئيس حسني مبارك الي الشرح أقله القطار من كوبري الفردان عابرا لقناة السويس حتي القنطرة شرق
وأكد الوزير في شرحة للرئيس مبارك أنه روعي في تصميم كوبري الفردان للسكك الحديدية التخطيط المستقبلي لتنمية المنطقة وتطوير قناة السويس‏,‏ والتزايد لحركة النقل بمختلف أنواعها‏,‏ وإمكانية أزدواج الكوبري والحمولة العالمية لربط شبكة السكة الحديد بدول شمال أفريقيا ودول الشرق الاوسط وآسيا وأوروبا‏.‏ مشيرا الي ان مسار الخط الحديدي الاسماعيلية‏/‏ العريش‏/‏ رفح بدأ من كوبري الفردان للسكك الحديدية ثم يتجه مسار الخط شمالا لمسافة‏50‏ كيلو مترا‏,‏ ثم شرقا موازيا ساحل البحر المتوسط بشمال سيناء مارا بالجهة الجنوبية للطريق الساحلي حتي مدينة رفح علي الحدود المصرية بطول‏225‏ كيلو مترا‏.‏
كما يقول الدكتور ابراهيم الدميري أن الكوبري الجديد بالفردان سيكون للقطارات والسيارات في آن واحد حيث يسير القطار بجانبية تسير السيارات‏,‏ ويزن الهيكل المعدني للكوبري‏10545‏ طنا من الصلب عالي الجودة‏,‏ وتزن الاجزاء الميكانيكية الخاصة بتدوير الكوبري‏1200‏ طن وترتكز كل من دعامتي الدوران علي‏38‏ خازوقا قطر كل منها‏1.5‏ متر وبعمق‏29‏ متر وحجم الخرسانة المسلحة لأساسات الكوبري‏4800‏ متر مكعب‏.‏ ليصبح إحد ي الدعامات الاساسية لتنمية وتطوير سيناء‏.‏

بداية الصفحة

تقارير المراسلين العالم الوطن العربي مصر الصفحة الأولي
ثقافة و فنون الرياضة أقتصاد قضايا و أراء تحقيقات
المرأة و الطفل ملفات الأهرام أعمدة الكتاب القنوات الفضائية