41407‏السنة 124-العدد2000ابريل19‏14 من المحرم 1421 هـالأربعاء

رجل له ماضي‏..‏ وفيلم بلا مستقبل‏!‏
بقلم : فتحي العشري

قصة من الزمن البعيد والماضي السحيق للكاتب إسماعيل ولي الدين لم تعد صالحة لهذا الزمان‏..‏ ومعالجة ميلودرامية فاقعة للسيناريست مصطفي محرم لايمكن أن تشفع لها الحرفية وطول الممارسة‏..‏ واخراج تقليدي للمخرج أحمد يحيي لا يتفق والرؤي الجديدة في السينما الحديثة‏..‏


لماذا يمنع شاهين أفلامه من العرض؟

جميل من المخرج يوسف شاهين ما يفعله من أجل حل ولو كان جزءا يسيرا من أزمة السينما بطريقته العملية الخاصة وليس بالكلام مثل الكثيرين غيره‏.‏
وقد كان يكفيه مثلا ماينتجه ويخرجه لنفسه من أفلام ويكفيه أيضا سعيه للوصول بهذه الأفلام العالمية‏,‏ ولكنه وزيادة منه في الإسهام في حل أزمة السينما تبني مشروعا مهمته تمويل مايتاح له من أفلام وهذه الأفلام قد لا تربطه بها أي صلة إلا من خلال الانتاج فقط‏,‏ مثله مثل أي منتج آخر‏.‏


ورش التدريب السينمائية‏!‏

منذ الستينيات بدأ المخرج إيليا كازان الاهتمام بالممثل بوجه عام‏,‏ علي اعتباره عصب العمل الفني‏,‏ فإنشأ مدرسة لتدريب الممثل من أهم الذين تخرجوا فيها ـ علي سبيل المثال لا الحصر ـ مارلون براندو‏.‏ وفي مصر الآن اتجاه عام للاهتمام بتدريب الممثل خصوصا الوجوه الجديدة وهذا التدريب يتطلب مكانا خاصا واسعا أرضيته خشبية ملساء يحتوي علي مرايات وبه جهاز تليفزيون وفيديو وستريو


كلمات في الفن
بقلم : يوسف فرنسيس
معارض تشكيلية في مجمع الفنون
العاشقان‏..‏ في انتظار العرض
حفل غنائي للصوفية في الأكاديمية المصرية بروما
أحلامنا السينمائية‏!‏