مواقع للزيارة
البـــحث
الأرشيـــف
مواقيت الصلاة
درجات الحرارة


أقتراحات

اعلانات
واشتراكات



ثقافة و فنون

السنة 123-العدد 41018‏1999مارس 27‏10 من ذى الحجة 1419 هـالسبت

فاتن حمامة‏:‏ لم أعتزل وأنتظر العمل الجيد

كتبت : فاطمة شعراوي
علي طول المسافة التي قطعتها السينما المصرية طيلة عقود الإبداع والفن الجميل ومع كثرة النجوم والرموز الذين قادوا الفن المصري‏:‏ سينما ومسرح وتليفزيون ومع تعدد الأسماء المصرية والعربية التي حفرت لها مواقع بارزة في تاريخ الفن ظلت فاتن حمامة هي الاسم الأكثر تألقا وحضورا وجمالا وإبداعا طيلة القرن العشرين‏.‏
لم تكن مجرد فنانة كبيرة أبدعت طيلة نصف قرن أو يزيد‏,‏ ولم تكن كذلك مجرد شخصية فنية مهمة‏..‏ ومرموقة أسهمت في إعطاء الفن ثقله واحترامه‏..‏ وإنما كانت شاهدة عصر كامل عاشت أفضل أوقات ازدهار الفن المصري علي الإطلاق‏..‏ وحين تأزمت السينما واهتز المسرح قدمت للإذاعة والتليفزيون مايعيد للفن وجوده ونفوذه‏.‏
قدمت فاتن حمامة أول أعمالها الفنية مع زكي طليمات ثم توالت أعمالها إلي أن تألقت في مسلسلها الشهير‏(‏ ضمير أبلة حكمت‏),‏ وامتاز فن فاتن حمامة بالجمال والرقة والعذوبة كما امتاز بالأصالة والقيم والتقاليد وكانت فاتن في كل أعمالها نموذجا رائعا للإحساس والصدق‏.‏
عملت فاتن مع نخبة من مشاهير الفن في مصر وطافت كل مشكلات مصر والمصريين‏.‏
وبرغم أنها لم تكن يوما نائبة في البرلمان فقد ظلت في نظر البسطاء نائبة جريئة ودؤوب باستمرار‏.‏
فاتن حمامة الفنانة الأولي في العالم العربي والتي تسلمت مؤخرا شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة‏,‏ تحدثنا عن الإذاعة والتليفزيون والسينما والمسرح‏,‏ كما تحدثنا عن ذكرياتها وآمالها ورؤيتها لما يجري في الساحة الفنية في مصر‏:‏
الفنانة فاتن حمامة‏:‏ ماذا تفعلين بعيدا عن الأضواء وماهو برنامجك اليومي؟
في الواقع ليس لي برنامج خاص فقد يكون لدي بعض المواعيد التي أبدأ يومي بها في الساعة الحادية عشرة أو الثانية عشرة ثم أقوم بمهام المنزل وترتيبه ثم الرياضة وبعدها الغذاء مع الأسرة أي الزوج والأولاد وبعد الظهر أتقابل غالبا مع الأصدقاء وينتهي يومي العاشرة أو الحادية عشرة مساء‏.‏
هل تحرصين علي هواية معينة في يومك؟
الرياضة دائما مع أنني أحيانا أجبر نفسي عليها‏,‏ أما هوايتي المفضلة بالفعل فهي الصيد ولكن أثناء السفر‏..‏ إذ أن صيد السمك هو أهم هواياتي وقد استفدت منه كثيرا منذ صغري كالصبر والمثابرة‏.‏
هل لابد أن يتوافر في الفنان صفة الصبر؟
أعتقد أن هذه الصفة كانت لابد من توافرها في جيلنا من الفنانين حيث الانتظار الطويل في الاستوديو حتي ينتهي غيرنا من تصوير مشهد معين وقد كنا ننتظر يوما كاملا مثلا لنبدأ في تصوير مشهد واحد‏.‏
ماذا يعني تكريم الجامعة الأمريكية لك ومنحك الدكتوراه الفخرية منها؟
أعتقد أن هذا يعني التكريم للسينما المصرية ككل وللفن المصري وقد سعدت جدا بهذا التكريم فبالرغم من حصولي علي الكثير من الجوائز وشهادات التقدير عن أعمالي الفنية إلا أن الدكتوراه أو التكريم من مؤسسة علمية وتعليمية ودولية تسعي للاهتمام بالفن والفنانين في مصر له مذاق مختلف تماما‏.‏
لماذا تتغيبين لفترات طويلة عن الساحة الفنية حتي أنه أشيع أكثر من مرة أنك اعتزلت؟
بالطبع هذا الكلام غير صحيح‏.‏ لأنني لم ولن أعتزل الفن ولكن بالتأكيد عندما يأتيني عمل جيد يحرضني علي تقديمه سأقدمه لأنني أبحث دائما عن الدور الملائم وليس مجرد عمل أوجد به اذ يجب أن أقول شيئا من خلال العمل لمن يشاهده كما أن الوضع حاليا أصبح مختلفا عما كان يحدث من قبل فقد كان يأتيني سيناريو كامل للعمل الفني وأقرأه بأكمله وأدرسه وأدرس شخصيتي به وهو ما أحرص عليه‏,‏ أما الآن فقد يأتيني بعض الوريقات ويطلب مني الموافقة المبدئية لاستكمالها أو إرسال بقيتها لي وبالطبع لايناسبني هذا الوضع إذ لابد أن أشارك منذ قراءة العمل والإعداد المبدئي له‏.‏
هل تحرصين بالفعل علي المشاركة في جميع عناصر العمل الفني؟
بالطبع ومنذ بدايتي في الفن فقد تربيت مع الكاميرا منذ صغري ونشأت معها وتعلمت كيف ألاحظ كل شيء منذ بداية كتابة العمل الفني والموسيقي والديكور والأزياء والملابس وحتي المونتاج وأعتقد أن هذا من حقي لأن العمل سيكون منسوبا لي ولو بداخلي فسأقول لنفسي هذا مسلسلي أو هذا فيلمي فما الذي أتمناه له‏.‏
ماهي شروط سيدة الشاشة العربية في اختيار أدوارها؟
لابد أن أصدق الشخصية أولا منذ قراءتها وللوهلة الأولي‏,‏ ولابد أن يتوافر في العمل هدف جاد يقدمه أو رسالة تصل للمشاهد لتضيف إليه‏.‏ ثم إنني لاتجذبني شخصيتي فقط ولكني أنظر للعمل ككل وبعد ذلك أختار الدور وأوافق عليه‏.‏
عملت مع كبار النجوم ثم عمل معك بعض أبناء الجيل الثالث هل وجدت اختلافا بينهما؟
بصراحة لم أشعر بالفارق مع من عملوا معي وأعتبر نفسي محظوظه لأن كل من مثلوا معي في أعمال من نجوم الجيل الجديد كانوا يتميزون بالالتزام واحترام العمل والمواعيد وحبهم للفن وأعتقد أن معظمهم بالفعل أصبحوا هم النجوم الحاليون‏.‏
هل تأخرت الفنانه فاتن حمامة يوما عن ميعاد التصوير؟
لم يحدث هذا مطلقا طوال مشواري الفني وأعتبر أنه خطأ كبير في حق نفسي أولا ثم في حق زملائي وقد كانت تلك السمة هي التي تميز أبناء جيلي من الفنانين‏.‏
وما رأيك في قيام بعض الفنانين أو الفنانات بتقديم إعلانات للتليفزيون؟
لا أعتقد أن في ذلك خطأ ويحدث ذلك في العالم كله وليس من جانب الممثلين فقط ولكن أيضا السياسيين مثل كيسنجر فمادام أن تلك الإعلانات ليست لسلعة تضر أو تؤذي فهذا مشروع‏.‏
ولماذا لم تقدمي علي هذه التجربة؟
أولا لأنه في وقتي لم يكن من المألوف استخدام الفنان في الإعلانات‏..‏ بل ولم تكن تلك الفكرة مطروحة أصلا‏..‏ كما أن السينما فقط هي التي كانت أمامنا‏.‏
وهل توافقين علي تقديم إعلان في التليفزيون إذا عرض عليك حاليا؟
بالنسبة لي لا أوافق لأنني أعتبره شيئا مصطنعا وأنا لا أحب الاصطناع ومع ذلك فلا أجد عيبا في أن يقدمه غيري من الفنانين‏.‏
وما رأيك في أزمة السينما المصرية؟
‏السينما تمر بأزمات في بعض الأوقات ثم تزدهر مرة أخري خاصة بعد كل حرب لأن المصريين يسعون وراء الأعمال الخفيفة في ذلك الوقت‏,‏ ودائما السينما ذات أحوال مختلفة ولم تقف عند مستوي واحد ولذلك فإنني متفائلة جدا للمرحلة القادمة بشأن السينما وأعتقد أنها ستعود لانتعاشتها‏.‏
لماذا يعتبر جيلكم هو الممثل لعصر السينما الذهبي؟
أعتقد أن السبب الأساسي في ازدهار السينما هو أن معظم المنتجين في هذا الوقت كانوا فنانين ولذلك كانوا يفهمون جيدا في صناعة السينما والإنتاج وكان لا يهمهم الربح أو المكسب المادي‏,‏ ومع ذلك فقد اشتاق الناس بعد حربي‏67‏ و‏73‏ للضحك والمسرح فجاءت موجة من المخرجين مثل محمد خان وصبري بشاره وقدموا أفلاما جيدة بعضها نجح جماهيريا ومنها ما فشل ثم عادت وهبطت السينما مرة أخري حتي ملأ التليفزيون الساحة الفنية بالموضوعات الكثيرة وأصبح هو الوسيلة الوحيدة القادرة علي جذب المشاهدين ولكن أعتقد أن الآن بدأت سينما جديدة تجذب المشاهد والمنتج القادر علي إيجاد عمل ومناخ جيد‏.‏
هل تعتقدين أن تدخل الرأسماليين في الإنتاج السينمائي قد يساعد علي عودة السينما كما كانت في عصرها الذهبي؟
بالطبع وقد يجعلها أفضل مما كانت عليه في ذلك العصر‏,‏ المهم هو الاختيار الجيد والبحث عن القيم‏.‏
بماذا تفسرين ارتباط المشاهد من مختلف الأجيال بالافلام الأبيض والاسود او القديم؟
تلك هي أفلام كانت تقدم قيمة للمشاهد كالشرير كان يلقي العقاب والخير كان ينتصر في النهاية أما في عصرنا الحالي فقد اصبحت المادة هي منطق كل شيء واصبحت السينما سواء الامريكية او المصرية او غيرهما تركز علي العنف والشذوذ وانعدم السمو بالأحاسيس والاخلاق واصبحت السينما لاتحرص علي ان يلقي الشر جزاءه‏..‏ ولا علي ان ينتصر الخير
هل تعتقدين ان طبيعة الحياة حاليا أدت لاختلاف الفن؟
بالطبع فالاختلاف في الحياة سواء اجتماعيا او اقتصاديا اثر علي طبيعة مايقدم لأن الفن هو انعكاس للواقع‏,‏ فالكاتب عندما يكتب موضوعا يستمده من الواقع الذي يعيشه في مجتمعه وقد يضيف إليه من خياله ولكن اساسه من الواقع‏,‏ بالاضافة الي نظرة المنتج حاليا للربح والمكسب المادي فقط‏.‏
هل ترين ان تدخل قطاع الانتاج وشركة صوت القاهرة التابعة لاتحاد الاذاعة والتليفزيون قد يسهم في حل أزمة السينما؟
بالطبع هذا اسلوب جيد لمعالجة ازمة السينما وقد تسهم تلك القطاعات ولكن بقدر محدود لانها لاتعتبر انتاجا بديلا للسينما ولاتخرج عن اطار الافلام التليفزيونية
هذا عرض عليك عمل سينمائي وآخر تليفزيوني فأيهما تختارين تقديمه؟
الدراما هي الدراما سواء في السينما او التليفزيون والعمل الجيد يفرض نفسه علي ويحرضني سواء في السينما او التليفزيون والمهم هو مايقوله هذا العمل وهل سيصل للناس ومع ذلك فإنني في الوقت الحالي أفضل التليفزيون وأتحمس للظهور علي الشاشة الصغيرة
هل هناك شخصية معينة تمنيت تمثيلها سواء للسينما او التليفزيون؟
إنني أتحمس للقضايا والموضوعات الاجتماعية ولم تجذبني شخصية بعينها وهو ماحدث في كثير من الاعمال التي قدمتها ومنها فيلم أريد حلا فقد نبعت الفكرة من القضية نفسها وليس من الشخصية التي مثلتها فقصة مثل قصة أمينة رزق في الفيلم كانت حقيقية وتأثرت بها جدا عندما سمعتها وتحمست لتقديم ذلك العمل والذي واكب التطوير في قانون الأحوال الشخصية‏.‏
قدمت ألوانا مختلفة من الدراما‏,‏ لماذا لم تقدمي الكوميديا؟
الكوميديا الفارسي أو الهزلية هي التي لم اقدمها ولكنني قدمت الكوميديا بالمفهوم الذي اعتقده هو الصحيح وذلك من خلال فيلم الأستاذة فاطمة و امبراطورية ميم و أفواه وأرانب فقد كانت الكوميديا نابعة من الموقف وليست مفتعلة
في رأيك هل لابد ان تقدم الكوميديا ايضا مضمونا او هدفا؟
بالطبع‏..‏ لابد ان تقدم الاعمال الفنية حتي الكوميدية منها رسالة ومضمونا وهدفا وقيمة ولاتهبط بمستوي المشاهد بل تسمو به
من الفنان الكوميدي الذي يعجبك؟
أحب أدوار عادل إمام خاصة ان رواياته تمتاز بالمواقف الجيدة والمناسبة للموقف الذي يعيشه المجتمع الي جانب الإطار الكوميدي الخفيف وقد قدم ذلك في اكثر من عمل يعالج قضية الإرهاب وهي أعمال معاصرة للحدث وكذلك اعجبني هنيدي في فيلم‏(‏ اسماعيلية رايح جاي‏)‏ حتي انني ضحكت من قلبي‏.‏
ما الذي تحرص علي متابعته سيدة الشاشة العربية علي قنوات التليفزيون؟
أحرص علي مشاهدة برامج المناقشات والبرامج العلمية والإخبارية لانها هي التي تهمني في المقام الإول وتشد انتباهي وكذلك علي المحطات الفضائية اهتم بالبرامج الاخبارية كما ان هناك بعض المسلسلات والافلام التي قد تجذبني وخاصة الافلام الكوميدية القديمة للعمالقة ماري منيب وزينات صدقي واسماعيل ياسين الذي أضحكنا وأضحك أولادنا ولايزال يضحك أحفادنا حاليا‏.‏
وما رأيك في القنوات المتخصصة والتي تقرر بثها خلال الأيام القادمة؟
بالطبع طفرة وخطوة مهمة في طريقنا للتقدم الإعلامي ولكن لي رأيا في هذه القنوات وهو عدم تشفير قنوات الطفل والثقافة والتعليمية بل تكون قنوات مفتوحة حتي تصبح متاحة للجميع‏,‏ ولابد ان تقدم المعلومات الصحيحة والدقيقة في شتي المجالات وليكن التشفير من نصيب قنوات أخري مثل الأفلام والدراما والمنوعات‏.‏
ما العمل الذي تشاهده سيدة الشاشة العربية لنفسها؟
لا أحب مشاهدة أعمالي لأنني دائما أري أخطائي فقط وأكون ناقدة قاسية جدا علي نفسي‏.‏
وما العمل الذي تشاهدينه لنفسك وتمنيت تقديمه بشكل أفضل مما قدمتيه؟
أعتقد أن دور آمنة في فيلم دعاء الكروان كنت اتمني تقديمه بشكل أفضل لأننا استخدمنا الدوبلاج في الجزء الثاني من الفيلم لصعوبة التسجيل في ذلك الوقت ولكنني علي النقيض سعيدة جدا بدوري في فيلم الحرام لأنني رفضت الدوبلاج فخرج العمل صادقا أكثر‏.‏
هل هناك كتاب معاصرون تحرصين علي القراءة لهم؟
بالطبع هناك الكثير من الكتاب أحرص علي القراءة لهم ولكن من كثرتهم للأسف لاتسعفني الذاكرة لذكرهم جميعا‏,‏ خاصة أنني اعشق القراءة المتنوعة وفي كل شيء فقد كان عصرنا ملما بالشعر والقصص والادب وجميع الفنون وبالأدباء العظماء امثال يوسف ادريس واحسان عبدالقدوس

بداية الصفحة

تقارير المراسلين
العالم
الوطن العربي
مصر
الصفحة الأولي
ثقافة و فنون
الرياضة
أقتصاد
قضايا و أراء
تحقيقات
ملفات الأهرام
أعمدة
الكتاب