مواقع للزيارة
البـــحث
الأرشيـــف
مواقيت الصلاة
درجات الحرارة


أقتراحات

اعلانات
واشتراكات



تحقيقات

السنة 123-العدد 40836‏1998سبتمبرالسبت 26

‏(‏كليوباترا ـ‏98)..‏ أضخم مناورات البحر المتوسط
أكبر تجمع بحري مصري ـ فرنسي ـ ايطالي
وقوات جوية مشتركة لتنفيذ مهام المناورة

تابع المناورة بالأسكندرية : جميل عفيفي
علي مدي‏3‏ أيام تابعت الاهرام ـ من سطح الفرقاطة المصرية شرم الشيخ ـ أضخم مناورات البحر الأبيض المتسوط‏(‏كليوباترا‏98)‏ والتي شاركت فيها مصر بجانب فرنسا وايطاليا وباشتراك‏12‏ قطعة بحرية و‏14‏ طائرة من طرازات مختلفة‏.‏
وتأتي ضخامة هذه المناورة في عدد الدول المشتركة والتي تعد من أقوي البحريات في البحر الأبيض وكذلك عدد القطع البحرية والمعاونة الجوية‏,‏ وقد انتهت يوم الاحد الماضي مرحلة التخطيط والاعداد للتدريب وتم ذلك بالبر بالاشتراك مع الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة‏,‏ وتنفيذ مباراة حربية علي الحواسب وتجارب المواصلات بين الوحدات وسفينة القيادة واستخدام الكود التدريبي وتنفيذ محاضرات ومناظرات‏.‏
وشاركت مصر في هذه التدريبات بالمدمرة‏(‏دمياط‏)‏ و الفرقاطة الحديثة‏(شرم الشيخ‏)‏ والسقرويطة‏(‏السويس‏)‏ ولنش الصواريخ‏(بدر‏.‏ واليرموك‏)‏ و‏4‏ طائرات من طراز‏(‏إف ـ‏16)‏ وطائرة الاستطلاع البحري‏(‏البتش كرافت‏)‏ وطائرة الاستطلاع‏(ايه ـ تو ـ س‏)‏ واشترك الجانب الفرنسي بالمدمرة‏(‏كاسارد والمدمرة‏0‏ لاموث ربكيية‏)‏ وسفينة امداد الوقود‏(مارن‏)‏ وطائرتي هليوكوبتر من علي سطح الوحدات البحرية من طرازي‏(‏لفينس‏)‏ و‏(‏بانثر‏)‏ وشاركت القوات الجوية الفرنسية بـ‏2‏ طائرة‏(ميراج‏2000)‏ وطائرة‏(‏ميراج‏4)‏ وطائرتي امداد‏(سي‏135),‏ أما الجانب الايطالي فشارك بالغرقاطة‏(‏ايفرو‏)‏ والمدمرة‏(‏أفيري‏)‏ والفواصة‏(‏ليونارد دافنشي‏)‏ و‏3‏ طائرات هليوكوبتر من سطح الوحدات طراز‏(‏أجوستابيل‏212)‏ وطائرة هدفية‏.‏

أعمال قتال اليوم الأول
وفي يوم الاثنين الماضي بدأت الوحدات في مغادرة الميناء الساعة‏8‏ صباحا‏,‏ ونظرا لزيادة عدد الوحدات تم تقسيمها الي مجموعتين تكتيكيتين الأولي ضمت المدمرة‏(‏ دمياط‏)‏ والسقرويطة‏(‏ السويس‏)‏ والمدمرة الفرنسية‏(‏ لاموث بيكييه‏)‏ وسفينة الامداد‏(مارن‏)‏ والمدمرة الايطالية‏(‏ايفري‏)‏ بينما ضمت المجموعة الثانية الفرقاطة‏(‏شرم الشيخ‏)‏ ولنش الصواريخ‏(‏بدار اليرموك‏)‏ والمدمرة الفرنسية‏(‏كاسارد‏)‏ والفرقاطة الايطالية‏(‏أفيرو‏)‏ وكانت الغواصة الايطالية‏(‏ليونارد دافنشي‏)‏ قد غادرت الميناء منذ الأحد الماضي وعملت بالتتابع مع الجانبين‏.‏
وتم تنفيذ العمليات في مسرح طوله الموازي للساحل‏200‏ ميل بحري وعرضه العمودي علي الساحل‏100‏ ميل بحري‏.‏
وفور خروج الوحدات في الميناء ثم تنفيذ المرحلة الأولي من التدريبات لمدة ساعتين ونصف‏,‏ وشملت أعمال الابحار المشترك في تشكيلات طولية وعرضية‏,‏ والطولية لفتح ثغرات في حقول الألغام والعرضية للكشف عن الغواصات‏,‏ وكانت القيادة في هذه المرحلة للمدمرة‏(‏دمياط‏)‏ في المجموعة الأولي والفرقاطة‏(‏ شرم الشيخ‏)‏ في المجموعة الثانية‏.‏
وبعد ذلك بدأت عمليات تدريبات الحرب الالكترونية‏,‏ بحيث احتلت المجموعة التكتيكية الأولي حدا شرقيا لمنطقة متفق عليها والمجموعة الثانية احتلت الحد الغربي لنفس المنطقة وتم فرض الصمت اللاسلكي والراداري واطلقت العواكس الرادارية للشوشرة‏,‏ وبدأت المجموعتان في محاولة تمييز وحدات المجموعة الأخري في ظل هذه الشوشرة الالكترونية ونجحت الوحدات المشتركة في التمييز واستغرقت هذه المرحلة ساعة كاملة‏.‏
وفي الساعة الثانية والنصف ظهرا بدأت تدريبات الدفاع الجوي تحت قيادة‏(‏ الفرقاطة‏0‏ شرم الشيخ‏)‏ للمجموعتين‏,‏ وتم تشكيل ستارة دفاع جوي من كل الوحدات المشتركة بينما قامت‏4‏ طائرات من طراز‏(‏ إف ـ‏16)‏ تابعة للقوات الجوية المصرية بتمثيل هجمة جوية علي التشكيل الذي قام بمحاولة اكتشاف الطائرات وصيد الهجوم‏,‏ واتخاذ مناورات لتفادي الضربات الجوية المكثفة‏.‏

الكشف عن الغواصات
وبعد ذلك بدأت المجموعة الأولي في البحث عن مقلدة الغواصة الذي ألقته المدمرة الفرنسية‏(‏لاموث بيكييه‏)‏ بينما قامت المجموعة الثانية بالبحث عن الغواصة الايطالية‏(ليونارد دافنشي‏)‏ ثم بدأت بعد ذلك المجموعة الأولي بالبحث عن الغواصة الايطالية إلي المكان المطلوب‏‏ وقد تم إطلاق الجانبين في مسرح عمليات مساحته‏150*60‏ ميلا بحريا‏‏ وتركت الفرصة لكل جانب لاتخاذ القرارات المناسبة حسب الوقت‏ وإستمرت هذه المعركة حتي الساعة‏9‏ من صباح اليوم الثالث وسيتم تحليل نتائجها في البر‏.‏

اعمال قتال اليوم الثاني
في الساعة‏8‏ صباحا وحتي العاشرة نفذت المجموعة الاولي التموين الجاف بالبحر تحت قيادة الغواطة‏(‏ لاموت بيكييه‏)‏ وذلك عن طريق المحاضرات النظرية من فوق اسطح السفن‏.‏

هبوط طائرات علي السفن المصرية
واثناء ذلك كانت المجموعة الثانية تنفذ طلعات جوية بطائرات هليوكوبتر من طراز‏(‏لانكس‏)‏ الفرنسية والمحملة علي ظهر الطائرة‏(‏كارسارد‏)‏ لتهبط علي ظهر الفرقاطة المصرية‏(شرم الشيخ‏)8‏ مرات بنجاح منقطع النظير وتعد هذه هي المرة الاولي التي تهبط فيها طائرة هليوكوبتر علي سطح قطعة بحرية مصرية وهي في عرض البحر وتعد هذه العملية طفرة جديدة في البحرية المصرية‏,‏ واثناء تنفيذ عمليات الهبوط تم تنفيذ بيان عملي لإصلاح العطبا ومكافحة الحريق‏,‏ حيث تم افتراض وقوع حادث أثناء هبوط الطائرة علي سطح الفرقاطه المصرية‏ وقد تم الهبوط بالطائرات بطاقم فرنسي‏ وتم تنفيذ عمليات توجيه الهبوط بطاقم ملاحة مصري اثبت خلالها كطائرة عالية في التدريب‏.‏
وبعد ذلك قامت المجموعة التكنيكية الاولي بعملية نقل افراد بالساعي بين السفينة‏(‏مارن‏)‏ والمدمرة‏(‏دمياط‏)‏ وفيها يتم اقتراب السفينتين حتي تكونا علي مسافة‏30‏ مترا فقط بالتوازي ثم يتم امداد وصلات بينهما‏,‏ ويتم نقل الافراد بينها‏,‏ بينما نفذت المجموعة الثانية تدريب حق الزيادة والتفتيش حيث من حق اي دولة ان تفتش علي سفينة تمر في مياهها الاقليمية للتأكد من الشحنات التي تحملها ومن اي دولة الي اين‏ وقد تم تنفيذ التدريب بين الفرقاطتين الايطالية‏(‏افيرر‏)‏ و‏(‏شرم الشيخ‏)‏ وحدث خلالها تبادل التدريب‏.‏
وفي الساعة الواحدة ظهرا نفذت المجموعة الأولي تدريبا لمكافحة الغواصات إستمر‏5‏ ساعات تحت قيادة المدمرة‏(لاموت بيكييه‏)‏ بينما قامت المجموعة الثانية يتنفيذ رماية علي بالون يمثل هدفا سطحيا صغيرا تم القاؤه من علي ظهر المدمرة الفرنسية‏(كارسارد‏)‏ وتم اختطاف المجموعة التكتيكية واطلقت كل قطعة‏5‏ طلقات علي الهدف‏.‏
وفي الساعة‏5,30‏ وحتي‏8,00‏ مساء إنضمت المجموعتان التكنيكية لتنفيذ رماية بالمدفعية المضادة للطائرات علي طائرة هدفية تم اطلاقها من مسطح المدمرة‏(‏ايز‏)‏ الايطالية وبدات القطع البحرية من اخذ تشكيل سيتقم واطلقت كل قطعة‏4‏ طلقات‏ ثم بعد ذلك نفذت جميع الوحدات تدريبات للابحار الليلي المشترك حتي العاشرة مساء‏.‏

المعركة التصادمية
وفي العاشرة من مساء اليوم الثاني تم تقسيم التشكيل الي جانبين الازرق وتكون من دمياط وكارسارد والسويس وافيرو وتقوم هذه الوحدات بتأمين السفينة مارن والتي يفترض انها تحمل شحنة مهمة‏ ومطلوب توصيلها بامان الي نقطة معينة وكانت هذه المجموعة تحت قيادة المدمرة كاسارد وعاونها في ذلك طائرات‏(‏الجراج‏2000)(‏ميراج‏40)‏ والتي اقلعت من قواعدها في فرنسا للمشاركة في تنفيذ هذه المهمة‏ كما قامت بالتدريب علي اعادة التزود بالوقود في الجو بواسطة طائرة‏(‏س‏135).‏
اما الجانب البرتغالي فضم الفرفاطة شرم الشيخ‏,‏ ولاموت بيكييه‏ ولنش الصواريخ بدر واليرموك والغواصة‏(‏ليونارد دافنشي‏)‏ وتحت قيادة الفرفاطة البريطانية‏(‏افيري‏)‏ ويعادل هذا الجانب طائرات من طراز‏(‏ اف‏16)‏ والانذار المبكر‏(ايه ـ تو ـ سي‏)‏ وطائرة‏(‏بتشي كرافت‏)‏ ويهدف هذا الجانب الي منع الشحنة من الوصول‏.‏

اليوم الثالث
ومن الساعة‏9‏ صباحا إنضمت جميع الوحدات المشتركة لتنفيذ التصوير الجوي ثم بدأت في الانفصال المجموعتين تكنيكتين حيث قامت المجموعة الأولي بتنفيذ حق الزيارة والتفتيش‏,‏ وقامت المجموعة الثانية تدريب علي البحث والانقاذ ومكافحة الغوصات وساعدتها قوة معاونة من طائرات الهليوكوبتر‏
(SHZG)‏
المصرية والتابعة للبحرية وإستطاعت أن تكشف الغواصة وتأسرها وفي الساعة الرابعة من مساء اليوم الثالث أخذت جميع السفن إتجاهها إلي الساحل حيث وصلت الميناء في السابعة مساء‏.‏

الأهداف التدريبية
وضعت عدة أهداف تدريبية من خلال المشاركة في الكيلوباترا‏98)‏ وهي إكساب القادة وأطقم التشكيلات والوحدات البحرية الخبرة في إستخدام وحداتهم لصد وتدمير الوحدات البحرية والغواصات
المعادية تحت ظروف الأعمال القتالية للعدو الجوي والالكتروني وبالتعاون مع بحريات الدول الصديقة‏,‏ وإكساب القاده المهارة في السيطرة علي التشكيلات والوحدات البحرية في البحر أثناء إجراء المناورات البحرية‏,‏ تنفيذ أعمال الاعداد بالبحر وجوا بالتعاون مع بحريات الدول الصديقة‏,‏ وإثنان أطقم الوحدات البحرية لتنفيذ الرماية بالمدفعية سطح ـ جو‏,‏ سطح ـ سطح‏,‏ واتقان أطقم الوحدات البحرية بالقيام بأعمال البحث والانقاذ وتنفيذ ممارسة حق الزيارة والتفتيش بالبحر‏.‏
وبعد إنتهاء التدريب قال قائد لواء المدمرات بالقوات البحرية أن التدريب المشترك كليوباترا‏98‏ يأتي في إطار التدريبات المشتركة المتعددة للبحرية المصرية سواء في أمريكا أو الدول الأوروبية أو العربية وبداية كليوباترا كان عام‏88‏ مع فرنسا فقط ثم إنضمت إيطاليا عام‏96‏ وتأتي أهمية كليوباترا‏98‏ أنه أول تدريب يتم فيه التنفيذ الفعلي لهبوط طائرات هليوكوبتر علي سطح إحدي وحدات البحرية المصرية‏,‏ ويأتي ذلك في إطار تحديث القوات المسلحة للبحرية في إنضمام المدمرات الفوكس والفرقاطات طراز بيري والتي شرفت بزيارة الرئيس مبارك لها العام الماضي ورفع العلم عليها‏.‏
ويضيف أن التدريب إنقسم لمرحلتين رئيسيتين الأولي وهي الاعداد وتشمل التخطيط للتدريب وعقد المؤتمرات بين ممثلي الدول المشتركة للحصول علي أفضل إستفادة والمرحلة الثانية هو تنفيذ التدريب المشترك من يوم‏19‏ إلي‏24‏ سبتمبر وقسم إلي‏3‏ مراحل الأولي التدريب في الميناء ويشمل المحاضرات والمناظرات في التدريب والبيانات العملية في تنفيذ إستخدام الطائرات الهليوكوبتر البحرية ومكافحة التلوث وتفتيش السفن وتدارك الاتصال والمؤتمرات‏.‏
أما المرحلة الثانية فهي مرحلة التدريب بالبحر وقسمت لمراحل فرعية وإشتملت عدة أنشطة للمهام التي تنفذها القوات البحرية في وقت العمليات الفعلية أو وقت السلم‏,‏ ونفذت رميات وتنظيم الدفاع عن التشكيلات ضد الغواصات وسفن السطح والتهديدات الجوية‏,‏ أما المهام التي تم التركيز عليها فهي مكافحة الارهاب الدولي وإعتراض السفن وحق الزيادة والتفتيش بواسطة اللنشات أو طائرات الهليوكوبتر علاوة علي تنفيذ مهام البحث والانقاذ وإخلاء الجرحي‏.‏
وقال أنه تم لأول مرة في تاريخ البحرية المصرية هبوط هليوكوبتر بحري علي سطح قطعة بحرية مصرية ظهر خلالها مدي تفهم الطاقم المصري لواجباتهم تمهيدا لاستخدام الهليوكوبتر علي سطح المدمرات الجديدة والتي تعد نقلة كبيرة في مجال تحديث القوات البحرية‏.‏
وأكد قائد لواء المدمرات أن التدريب نجح وحقق أهدافه بنسبة‏100%‏ وهذا ليس بغريب علي البحرية المصرية حيث أنه من الأسباب الرئيسية التي تجعل الدول الأوروبية تسعي للانضمام للبحرية المصرية في تدريباتها‏.‏
وأما المرحلة الثالثة والأخيرة فهي التحليل الابتدائي والتعليق علي التدريب والخروج بالدروس المستفادة وإظهار الايجابيات والسلبيات لتلافيها في التدريبات المستقبلية وتعظيم الأيجابية‏.‏
ومن الدروس المستفادة من هذا التدريب يقول قائد اللواء هو ظهور أهمية الهليوكوبتر البحري وأهمية وجوده علي ظهر الوحدات حيث يؤدي إلي زيادة الكفاءة القتالية وإستخدام الأسلحة المختلفة في مكافحة الغواصات‏,‏ علاوة علي الاستخدامات الخاصة بالبحث والانقاذ وخاصة عند حدوث موقف فعلي للتعرف علي الفرق بين البحث عن مقلد الغواصة‏,‏ والغواصة الحقيقية وخلال ذلك نفذت المجموعة الثانية تمرينات ابحار مشترك حتي منتصف الليل‏.‏
وإعتبارا من الساعة الثانية عشرة مساء اليوم الاول حتي الثانية صباح اليوم التاني قد انضمت المجموعتان ونفذنا ابحار اليليا مشتركا مع تبادل الاشارات الضوئية واللاسلكية وذلك حتي يتم صفل مهارة القادة في السيطرة علي الوحدات وتبادل القيادة‏.‏

بداية الصفحة

تقارير المراسلين
العالم
الوطن العربي
مصر
الصفحة الأولي
ثقافة و فنون
الرياضة
أقتصاد
قضايا و أراء
تحقيقات
ملفات الأهرام
أعمدة
الكتاب