Close ad

مجلس الشئون الخارجية يدعو لمنح المصريين بالخارج حق التصويت

31-10-2011 | 15:02
أ ش أ
دعا المجلس المصري للشئون الخارجية إلى إصدار قرار سياسي يعطي للمصريين في الخارج الحق في التصويت في الانتخابات، في أماكن إقامتهم بالخارج، اعتبارًا من الانتخابات الرئاسية المقبلة، على أن يتبع هذا القرار بحث الإجراءات الإدارية التنظيمية لمشاركتهم في الانتخابات وأن تتكون لجنة عالية المستوى من وزارات الخارجية والداخلية والقوى العاملة لوضع قواعد وآليات فى هذا الشأن.

وفي بيان له اليوم الإثنين، قال المجلس "مصر تقدم في الشهور المقبلة على انتخابات برلمانية ورئاسية ستقرر مصيرها ونظامها السياسي لحقبة قادمة، ويفرض هذا أن تتوفر لهذه الانتخابات كل الضمانات لكى تأتى معبرة عن كل فئات وتيارات الشعب المصرى".

وأكد البيان أن من أهم هذه الضمانات أن يتحقق أوسع قدر من المشاركة الشعبية في الانتخابات لكي تعكس بحق اختيارات المجتمع المصري، لافتًا إلى أنه على مدى الانتخابات التى شهدتها مصر في العقود الماضية غاب عن المشاركة قطاع مهم من المجتمع المصرى" وهم المصريون في الخارج، والذي ثبت أنه رغم اغترابهم فإنهم يشعرون ويعبرون عن انتمائهم لمصر ومتابعتهم لقضاياها وأحداثها، وهو ما تجلى خلال أيام الثورة المصرية ودفع بعضهم إلى العودة لمصر للمشاركة فيها.

وتابع البيان قائلا "خلال الجدل القومى حول بناء ونهضة مصر، فإن الأفكار تتجه إلى المصريين في الخارج بخبراتهم المهنية والعلمية للمشاركة في عملية البناء والنهضة، وهناك نماذج باهرة مثل د. أحمد زويل، ود. فاروق الباز، ود. مجدي يعقوب، وآلاف غيرهم ممن يحتلون مناصب قيادية مهنية وعملية في المجتمعات التي يعيشون فيها وفي مختلف التخصصات، هذا فضلا عن ما هو معروف من اعتماد الدخل القومي المصري في جانب منه على تحويلات المصريين في الخارج".
كلمات البحث