Close ad

الأزهر و"الأشراف" يرفضان عرض مسلسل "الحسن والحسين"

20-7-2011 | 14:11
محمد عبد الخالق
طالب الأزهر الشريف بمنع عرض مسلسل "الحسين والحسين" المقرر بثه في شهر رمضان على عدد من الفضائيات المصرية، كما حذرت نقابة الأشراف من خطورة عرض مسلسل "الحسن والحسين"، وتجسيد شخصية سبطي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
موضوعات مقترحة


ورفض الأزهر الشريف عرض مسلسل "الحسين والحسين" استنادًا لقرار مجمع البحوث الإسلامية، الذي يحرم ظهور الأنبياء والصحابة وآل البيت في الأعمال الدرامية، مؤكدًا رفض المجمع ظهور الإمامين الحسن والحسين رضي الله عنهما بشخصهما في الأعمال الدرامية.
وأكد الشيخ على عبد الباقي أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، أن الأزهر أرسل مذكرة مذكرة إلى وزير الإعلام تطالب بمنع عرض المسلسل لعدم حصوله على موافقة مجمع البحوث الإسلامية كما ينص القانون .

وقال إن قصة هذا المسلسل مع الأزهر بدأت منذ فترة بعيدة في عهد أنس الفقي وزير الإعلام السابق الذي أرسل خطابًا يستوضح رأى الأزهر بشأن مشاركة التليفزيون المصري بإنتاج المسلسل، وكان الرد باعتراض الأزهر على المسلسل من الأساس، لأن هناك قرارًا من مجمع البحوث الإسلامية بتحريم تصوير أو تجسيد الأنبياء آل البيت والعشرة المبشرين بالجنة، وبناء عليه لا يمكن أن يوافق الأزهر على مسلسل يجسد الحسن والحسين وهما من أهل البيت.

وقال إنه من الخطأ أن تسمح وزارة الإعلام المصرية ببث هذا المسلسل على القنوات التي تبث من مصر، مطالبا وزير الإعلام بألا يتكرر ما حدث مع مسلسل "يوسف الصديق" عن قصة سيدنا يوسف، حيث طلبنا من أنس الفقي بمنع عرضه على إحدى القنوات المصرية ولكنه لم يفعل.

أما نقابة الأشراف فحذرت من خطورة عرض مسلسل "الحسن والحسين"، وتجسيد شخصية سبطي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال السيد محمود الشريف إن النقابة لن تقف مكتوفة الأيدي حيال بعض الفضائيات التي ستبث ذلك المسلسل، والذي يعالج أكثر الفترات والمراحل خطورة في تاريخ المسلمين، والذي يمتد تأثيرها حتى اليوم.

وأضاف نقيب الأشراف أن ذلك العمل كان لابد أن يعرض على مجمع البحوث الإسلامية والمؤسسات الدينية لإبداء الرأي الشرعي، وحتى لا تكون هناك تجاوزات أو مخالفات بالعمل الدرامي قد تؤدى إلى حدوث بلبلة وفتنة بين المسلمين، خصوصا في مثل هذا العمل الحساس، معلنا رفضه تجسيد الأنبياء وآل البيت والصحابة، مشيرا إلى قرار مجمع البحوث الإسلامية بتحريم تجسيد شخصية الأنبياء وآل البيت والصحابة، محملا القنوات الفضائية والقائمين على مثل تلك الأعمال الدرامية المسئولية الكاملة، مشددا على أن نقابة الأشراف لن تقف مكتوفة الأيدي حيال ذلك، وستتعاون مع الأزهر الشريف ودار الإفتاء لمواجهة مثل تلك الأعمال التى من شأنها الوقيعة بين المسلمين ومخالف فتاوى جمهور العلماء وقرارات مجمع البحوث الإسلامية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: